الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية»

الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية»
الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية» - الصورة من Shutterstock
الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية»
الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية»
الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية»
الداكنة مفضلة وتقنين الاستهلاك واجب الشوكولاتة.. و«الحمية الصحية»
2 صور

يتجنّب متتبعو الحميات الغذائيّة المخسّسة، استهلاك الشوكولاتة، في العادة، اعتقاداً منهم أنها مسؤولة عن زيادة الوزن. لكن، يمتلك هذا الصنف الغذائي، فوائد صحيّة عدة، توضّحها اختصاصية التغذية غنى درويش لـ «سيدتي»، في الآتي.
 

الاختصاصيّة غنى درويش

اختصاصيّة التغذية غنى درويش: السعرات الحرارية ليست العامل الوحيد الذي يحدد النوع الأفضل صحياً من الشوكولاتة

 

 


حسب الاختصاصيّة غنى درويش، تشمل فوائد الشوكولاتة، على ما يأتي:

 

 

  • خفض ضغط الدم المرتفع حسب دراسات، كما الوقاية من خطر الإصابة بالتجلّطات وزيادة التروية الدموية للقلب، لتتحسّن صحّته تالياً. يرجع الأمر إلى محتوى الشوكولاتة من مضادات الأكسدة، لا سيّما الشوكولاتة الداكنة.
  • محاربة الإجهاد التأكسدي الذي تسبّبه المواد الضارّة الحرّة، ما يحافظ على صحّة عمل الجهاز المناعي. السبب المسؤول عن ذلك، هو مادة «الفلافانول» في تركيبة الشوكولاتة، علماً أن المادة المذكورة تحسّن أيضاً تدفّق الدم للدماغ، ما يعزّز الذاكرة والتركيز.
  • زيادة إنتاج «أُكسيد النيتريك» في الدم، ما ينعكس إيجاباً، على الدورة الدموية، ويقلّل من كمّية «الأكسيجين» التي يستخدمها الرياضي أثناء ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة، الأمر الذي يسمح بالالتزام بها، لفترة أطول. السبب هو مادة «الإبيكاتشين» في تركيبة الشوكولاتة.
  • تقليل التوتر والاكتئاب؛ كانت دراسات أكدت أن تناول الشوكولاتة الداكنة يخفض مستويات «الكورتيزول»، الذي يسمّى أيضاً «هرمون الإجهاد». قد يكون هذا العامل، مرتبطاً بتأثير الشوكولاتة الداكنة في صحّة القلب، نظراً لأن الإجهاد عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


تابعي المزيد: فوائد الكاكاو للجسم مثبتة علميًّا


3 أنواع من الشوكولاتة


من المعلوم أن مصدر الشوكولاتة هو بذور (أو حبيبات) شجرة الكاكاو. تحمّص البذور، فتطحن، لغرض إنتاج عجينة مستخدمة في صنع زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو. ترجع أنواع الشوكولاتة المختلفة، إلى نسبة العجينة والمُحلّيات والمكوّنات المُضافة الأخرى. هناك ثلاثة أنواع رئيسة من الشوكولاتة: الداكنة، والممزوجة بالحليب، والبيضاء.

تعدّد الاختصاصية مزايا كلّ منها، في إطار «الحمية الصحية»:

  1. الشوكولاته الداكنة: تطلب «إدارة الغذاء والدواء» الأميركيّة أن تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 35% من الكاكاو وأقلّ من 12% من المواد الصلبة من الحليب. لكن، تنصح الاختصاصية باختيار الشوكولاتة الداكنة، التي تتضمن 70% من محتواها من الكاكاو، لتحصيل الفوائد الغذائية، مع الإشارة إلى أن قطعة واحدة (28 غراماً) من الشوكولاتة الداكنة المحتوية على نسبة 70 إلى 85% من الكاكاو، تقدّم 170 سعرة حرارية.
  2. الشوكولاته بالحليب: هي تحتوي على السكّر المضاف. تقضي توجيهات «إدارة الغذاء والدواء» الأميركيّة بأن تضمّ الشوكولاتة بالحليب 10% على الأقلّ من معجون الشوكولاتة، و3.39% من دسم الحليب، و12% على الأقلّ من مشتقات الحليب الصلبة. الجدير بالذكر أن الاختصاصيّة تنبّه من الشوكولاتة بالحليب لاحتوائها على سكر وإضافات، وتدعو إلى الاعتدال في الاستهلاك، لا سيما من متتبعي أي حمية مخسسة. تحتوي قطعة واحدة (28 غراماً) من الشوكولاتة بالحليب على 152 سعرة حرارية. صحيح أن الشوكولاتة بالحليب أقل بالسعرات الحرارية مقارنة بالشوكولاتة الداكنة، لكن هذا لا يعني أن الأولى صحية أكثر، فالشوكولاتة الداكنة تحتوي على دهون صحية، ما يجعل سعراتها الحرارية أكثر، ولكن فوائد «السوداء» أكثر.
  3. الشوكولاتة البيضاء: في تركيب الشوكولاتة البيضاء، زبدة الكاكو والسكّر والحليب. في هذا الإطار، تطلب «إدارة الغذاء والدواء» الأميركيّة أن تتكون الشوكولاتة البيضاء من 20% على الأقلّ من زبدة الكاكاو، و3.5% من دهن الحليب، و14% من مواد الحليب الصلبة. توضّح الاختصاصية أن الشوكولاتة البيضاء لا تعدّ الخيار الأمثل، لأنها عالية بالدهون المشبّعة والسكّريات، مع الإشارة إلى أن قطعة واحدة (28 غراماً) تحتوي على 151 سعرة حرارية.


تابعي المزيد: فوائد الشوكولاتة السوداء على التوتر والذاكرة والمناعة


نصيحة الاختصاصية


تشرح الاختصاصية للقرّاء أن «السعرات الحرارية ليست العامل الوحيد المحدّد النوع الأفضل (الأكثر صحّة) من الشوكولاتة»، مضيفة أن «فوائد الشوكولاتة المذكورة آنفاً متصلة بـ «السوداء»، فبتلك الممزوجة بالحليب ثانياً». وتنصح بالاعتدال في تناول النوعين المذكورين، كما التقليل من تناول الشوكولاتة البيضاء، لافتة إلى أن «الإفراط في تناول الشوكولاتة سلبي على الوزن. لتفادي زيادة الوزن، يفضل تناول قطعة واحدة من الشوكولاته الداكنة، في الوجبة الخفيفة، في اليوم، مع البعد عن الأنواع العالية بالسكريات، وقراءة المحتويات على غلاف كل صنف».

تابعي المزيد: لماذا نشتهي الحلويات بعد الوجبة مباشرة؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.