فوائد عشبة القيصوم الصحية ستُذهلكِ.. اختصاصية تؤكد

فوائد عشبة القيصوم
فوائد عشبة القيصوم
فوائد عشبة القيصوم والدورة الشهرية (المصدر: Unsplash)
فوائد عشبة القيصوم والدورة الشهرية (المصدر: Unsplash)
فوائد عشبة القيصوم
فوائد عشبة القيصوم والدورة الشهرية (المصدر: Unsplash)
2 صور

القيصوم هي واحدة من الأعشاب المستخدمة في الطب البديل منذ القِدم، تساعد على التئام الجروح، كما أنها تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، مع تأثيرها الإيجابي على توازن درجة حموضة الجلد ونسبة الرطوبة فيه، تساهم في التخلص من آلام وتشنّجات الجهاز الهضمي، الناتجة من بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل: القولون العصبي.
حول فوائد عشبة القيصوم، تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ«سيدتي نت»: أن "هذه العشبة تلعب دوراً أساسياً في تخفيف آلام وأوجاع المعدة، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنها تساعد على إفراز العصارة الصفراوية، وتنظّم الهورمونات النسائية وبالتالي الدورة الشهرية.. مفيدة للنساء اللواتي يعانين من أمراض القلب والكولسترول؛ لأنها تساهم في تسييل الدم ومنع الجلطات الدموية".. وتتابع الاختصاصية متحدثةً عن فوائد عشبة القيصوم الصحية بالتفصيل:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


فوائد عشبة القيصوم والجهاز العصبي

تساعد عشبة القيصوم في علاج بعض اضطرابات وأمراض الجهاز العصبي مثل: التصلّب اللويحي من خلال تقليل حدّة المرض، والتهاب الأعصاب.. كما تساهم في التخفيف من مرض الباركنسون، من خلال تنظيم حركة العضلات، تمنع الجلطات الدماغية، وداء الصرع، من خلال خفض حدّة التشنّجات العصبية.

فوائد عشبة القيصوم والجهاز الهضمي

تساعد عشبة القيصوم في التخلص من آلام وتشنّجات الجهاز الهضمي، بسبب الخصائص المضادّة للتشنّجات الهضمية الناتجة من بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل: القولون العصبي.
لطالما استخدُمت القيصوم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي للحامل مثل: القرحة، ومتلازمة القولون العصبي، والتي تشمل أعراضها: آلامَ المعدة، الإسهال، الانتفاخ والإمساك.
وتحتوي هذه العشبة على العديد من مركّبات الفلافونويد والقلويدات، وهي مركّبات نباتية معروفة بتخفيف شكاوى الجهاز الهضمي.
القيصوم هي علاج مثالي لإنفلونزا المعدة وغيرها من الاضطرابات المعدية المعوية، بسبب قدرتها على شفاء الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي.

تابعي المزيد: فوائد شبة التفاق.. لا يمكنك تصورها

فوائد عشبة القيصوم والدورة الشهرية

فوائد عشبة القيصوم والدورة الشهرية (المصدر: Unsplash)

 


مفيدة جداً للنساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.. ويمكن تناولها لتقليل النزيف الغزير أثناء الحيض، أو لتأخير الدورة الشهرية.
هذا وتخفّف مركّبات الفلافونويد والقلويدات الموجودة في شاي القيصوم، من أعراض الاكتئاب والقلق، وتشجّع على النشاط العقلي والبدني اليومي.

 

فوائد عشبة القيصوم والدورة الدموية والدوالي

تقوّي الدورة الدموية وتحسّن تدفق الدم.. من المعروف أنها تعمل على تمدّد الشعيرات الدموية؛ مما يؤدي بدوره إلى زيادة الدورة الدموية؛ للحفاظ على الصحة العامة للجسم؛ كونها تضمن أن كل جزء من الجسم يتلقى ما يكفي من الدم والأكسجين.
وبما أن الدوالي تسبّب ضعفاً في الدورة الدموية؛ فالقيصوم تُعتبر عشبة ممتازة لمنع، أو علاج هذه الحالة غير المريحة، من خلال تشتيت احتقان الدم، وعلاج جدران الأوردة.

فوائد صحية منوّعة لعشبة القيصوم

- تحتوي عشبة القيصوم على العديد من الفوائد الهامة لجسم الإنسان؛ حيث يمكن استخدامها من خلال الغلي، أو تقطيرها واستخدام الزيوت الطيّارة العطرية المستخرَجة منها على سبيل المثال.
- أثبت العديد من الدراسات أهمية فوائدها في علاج بعض الأمراض منها: تنبيه إفراز العصارات الهاضمة؛ خاصة باستخدام مستخلص الزيوت الطيّارة للقمم المزهّرة من العشبة؛ لأنها تتمتّع بخصائص مضادّة للبكتيريا.
- مضادة للأورام؛ لأنها تساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية.
- مهدّئة للصداع الذي قد يصيب النساء نتيجة اضطرابات الهضم، وكذلك الصداع العصبي.
- طاردة للديدان؛ حيث يمكن تناول ملعقة صغيرة من مشروب أزهار القيصوم على الريق صباحاً مع القليل من العسل للتحلية.
- فعّالة في إيقاف الإسهال، من خلال تناول منقوع كمية من الأزهار في كوب ماء ساخن، كما يمكن زيادة فعالية المنقوع، من خلال إضافة العديد من أوراق الزعتر وأوراق الميرمية على سبيل المثال، وكذلك أوراق إكليل الجبل.
- مضادّة لفقر الدم.
- تعمل على تنقية الدم من بعض أنواع السموم.
- تعالج الأمراض الجلدية، كما أنها مطهّر عام للجروح والقروح.
- توقف نزيف الدم.

تابعي المزيد: أضرار البابونج وفق اختصاصية تغذية

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.