فوائد عشبة الجعدة مذهلة.. خصوصاً للحمل

فوائد عشبة الجعدة
فوائد عشبة الجعدة
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد الجعدة وخسارة الوزن
فوائد الجعدة وخسارة الوزن
فوائد عشبة الجعدة
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد الجعدة وخسارة الوزن
3 صور

الجعدة عشبة شهيرة تُستخدم أجزاؤها التي تنمو فوق سطح الأرض في صناعة الدواء والمكملات الغذائية، وتعالج أمراض: المرارة، الحمى، آلام المعدة، والإسهال الخفيف وعامل مساعد في أمراض الجهاز الهضمي، وتقضي على الجراثيم وتعالج النقرس.
حول فوائد عشبة الجعدة تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج أن «هذه العشبة تساعد في خسارة الوزن، وتُستخدم بوصفها غسولاً للفم لإنعاش النفس وقتل الجراثيم فيه.
تحتوي الجعدة على خصائص تجعلها مطهراً فعالاً للجلد في حالة الجروح البسيطة، تحارب أنواعاً خطيرة من الأمراض السرطانية منها سرطان الرحم، مضادة للالتهابات؛ فتعالج التهابات بطانة الرحم، ما يجعلها تساعد على انتظام الدورة الشهرية عند النساء. تعمل مضادات الأكسدة فيها على تخليص الرحم من المشاكل، وتحافظ على توازن الهرمونات وزيادة فرصة النساء لحدوث الحمل». وتتحدث الدكتورة سينتيا عن فوائد الجعدة بالتفصيل في المقال الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد صحية منوعة لعشبة الجعدة

تُستخدم عشبة الجعدة لفوائدها الصحية العديدة، ولعل أبرزها:
- علاج حصى المرارة.
- تقليل الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
- تعالج النقرس.
- تقلل من آلام في المعدة.
- تعالج الإسهال ومشكلات الجهاز الهضمي.
- تساهم في فقدان الوزن حيث ترفع من نسبة الأيض.
- تُستخدم بوصفها غسولاً للفم.
- تقلل من الغازات والسموم التي تُوجد في المعدة.
- تعالج نزلات البرد التي تصيب المعدة.
- تقلل من تقرحات المعدة.
- استهلاك عشبة الجعدة يسهم في الحماية من خطر احتباس الدم قبل فترة الحيض، ويمنع من احتباس السوائل في الجسم أيضاً؛ فيُخرجها على شكل بول، ما يؤدي لإخراج جميع السموم العالقة في الداخل.

تابعي المزيد: فوائد السفرجل للتنحيف لا تخطر على بال

فوائد عشبة الجعدة والغدة الدرقية

- الجعدة شهيرة باستخدامها للغدة الدرقية؛ حيث تساهم في تحسين عملها وتنظيم هرمونات الجسم.
- تحقق عشبة الجعدة التوازن في إفرازات الغدة الدرقية.
- تحمي عشبة الجعدة من سرطان الغدة الدرقية.

فوائد عشبة الجعدة لمرض السكري

- عشبة الجعدة لها الكثير من الاستخدامات الطبية المتنوعة، التي تسهم في الحفاظ على صحة الجسم بصورة عامة، ولها استخدامات خاصة للغاية، خصوصاً في التحكم وإدارة مرض السكري.
- يعمل مستخلص عشبة الجعدة في تخفيض نسبة السكر في الدم بصورة طبيعية.
- مستخلص عشبة الجعدة يزيد من معدل أيض السكر في الدم.
- تشجع عشبة الجعدة البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، وهو ما يحمي من الإصابة بالسكري من النوع 2.

فوائد عشبة الجعدة في خسارة الوزن

فوائد الجعدة وخسارة الوزن

- تُنصح النساء اللواتي يرغبن في إنقاص الوزن بطريقة صحية وآمنة بإدراج عشبة الجعدة ضمن نظامهن الغذائي الصحي، وذلك من خلال تناول منقوعها الذي يساعد في الحصول على وزن مثالي وقوام رشيق.
- تساعد على تنظيم الإفرازات التي تقوم الغدة الدرقية بإنتاجها؛ فتساعد في وقاية الجسم من الإصابة بتراكم الدهون وتكدسها وزيادة الوزن.
- تناول مشروب عشبة الجعدة يعمل على تخليص الجسم من الكولسترول الضار والدهون المتكدسة به.
- تناول عشبة الجعدة يعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ فيساعد على الوقاية من الرغبة في تناول الأطعمة بشراهة.
- مدرة للبول وطاردة للسموم والمواد الدهنية العالقة في الجسم؛ الأمر الذي يجعل العشبة خياراً صحياً للراغبات في إنقاص أوزانهن.
- إذا كنتِ تعانين من صعوبةٍ بالغة في خسارة وزنكِ والدهون المتراكمة في جسمكِ، فما عليكِ إلا إضافة هذه العشبة إلى نظامكِ أو حميتكِ الغذائية، واستهلكيها بوصفها مشروباً ساخناً يساهم في تخفيف الوزن بشكل أسرع، وذلكَ بعدَ غليها بالماء.

فوائد عشبة الجعدة وعلاج أمراض البرد

تتعرض النساء لبعض الأمراض منها نزلات البرد، وخاصةً في فصل الشتاء بسبب تدني درجات الحرارة والخروج من حالة الدفء في المنزل إلى الهواء البارد في الخارج،؛ما يسبب: السعال، الرشح، الاحتقان، والزكام. في هذه الحالة تعمل عشبة الجعدة في التخفيف من أعراض هذه الأمراض، وتسهم في زيادة سرعة الشفاء بشكل طبيعي.

فوائد عشبة الجعدة والصداع

مشروب الجعدة الساخن يخفف الصداع، والتعب والتوتر الناتجين عن الضغط اليومي من العمل؛ فيسهم في تهدئة الجسم وزيادة استرخاء عضلاته، والتخفيف من الألم الذي يشعر به الشخص.

فوائد عشبة الجعدة وآلام المعدة

تحمي الجعدة من تكون الغازات والانتفاخات، وخاصةً بعدَ تناول الطعام، وتم الكشف عن فائدة هذه العشبة في إراحة المعدة وتنظيم حركة الأمعاء الداخلية، والتخلص من الجفاف في الجسم والإسهال، والعمل على تنظيفها من الداخل والوقاية من خطر الإصابة بالديدان المعوية.

فوائد عشبة الجعدة في حماية الأسنان

تسهم في حماية الأسنان من خطر التسوس، وتقويتها وتنظف اللسان وتخفف من رائحة الفم الكريهة؛ حيث يمكن استهلاكها كمعقم منعش للفم.

فوائد عشبة الجعدة وصحة الشعر

لأن الشعر وفروة الرأس يحتاجان إلى الاهتمام الخارجي والرعاية من أجل الحفاظ عليهما، تأتي عشبة الجعدة في مقدمة الأعشاب المفيدة للشعر؛ كونها تساعد في تعقيم وتنظيف الفروة من القشرة والبكتيريا وتمنع الالتهابات بها، كما أنها تمنح خصلات الشعر رائحة فواحة.

تابعي المزيد: ضعف المناعة: استراتيجيات لحماية الملايين المعرضين لـ كوفيد-19

ملاحظة من «سيدتي نت» : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.