كل ما تحتاجين لمعرفته حول التهابات حديثي الولادة

صورة لطفل صغير رضيع
حديثو الولادة
صورة لطبييب يحمل طفلاً حديث الولادة
مستشفى خالٍ من البكتيريا
صورة لامرأة حامل تتلقى اللقاح
أخذ اللقاحات اللازمة
صورة لامرأة تتناول الدواء
الفحص الروتيني
صورة لطفل حديث الولادة
ما هي التهابات حديثي الولادة؟
صورة لطفل صغير رضيع
صورة لطبييب يحمل طفلاً حديث الولادة
صورة لامرأة حامل تتلقى اللقاح
صورة لامرأة تتناول الدواء
صورة لطفل حديث الولادة
5 صور

تعد الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك هي فترة حساسة للغاية؛ لأن جهاز المناعة للطفل لم يتطور بشكل كامل بعد، ومن ثم يكون طفلك الصغير عرضة للإصابة بالمرض خاصة التهابات حديثي الولادة؛ حيث يمكن لأي طفل أن يواجه هذه العدوى خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة.
عادة ما تكون الالتهابات لدى حديثي الولادة قابلة للعلاج، ومع ذلك في حالات الالتهابات الشديدة يمكن أن تتطلب دخول الطفل المستشفى؛ لأنها يمكن أن تصبح قاتلة. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث أسباب التهابات حديثي الولادة وعلاماتها وأعراضها وطرق الوقاية منها.

ما هي التهابات حديثي الولادة؟

التهابات حديثي الولادة تحدث خلال الأسابيع الأربعة الأولى

التهابات حديثي الولادة هي عدوى تحدث خلال الأسابيع الأربعة الأولى عن طريق إصابة الطفل بالبكتيريا والفيروسات والفطريات قبل الولادة عن طريق المشيمة، أو أثناء المرور في قناة الولادة أو بعد الولادة فقد لا تظهر بعض أنواع العدوى التي تصيب الطفل إلا بعد فترة طويلة مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B والملاريا.

قد تكون البكتيريا والفيروسات موجودة أيضاً في البيئة التي يصادفها طفلك بعد ولادته مثل المستشفى؛ نظراً لأن جهاز المناعة لدى طفلك لم يتم تطويره بشكل كامل، فهو أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى.

هناك عدد قليل من الالتهابات الخطيرة لحديثي الولادة مثل الإنتان والتهاب السحايا والالتهاب الرئوي وما إلى ذلك تسببها البكتيريا والفيروسات.

تعرَّفي إلى المزيد: طريقة تنظيم نوم الطفل بعمر السنة

علامات الإصابة بالتهابات حديثي الولادة

  • مشاكل في التنفس بعد الولادة بقليل
  • النوبات
  • تغيير في السلوك
  • صعوبات التغذية
  • التقيؤ
  • انخفاض مستوى تشبع الأكسجين
  • اليرقان خلال 24 ساعة من الولادة
  • التوقف المؤقت عن التنفس أثناء النوم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • درجة حرارة الجسم مرتفعة جداً أو منخفضة جداً
  • نزيف مفرط غير مبرر
  • تخثر الدم غير الطبيعي
  • قلة التبول حتى بعد 24 ساعة من الولادة
  • مستويات السكر في الدم غير مستقرة
  • الطفح الجلدي
  • الخمول
  • البكاء المفرط
  • وجع في العضلات

طرق الوقاية من التهابات حديثي الولادة

1. الفحص الروتيني

يعد علاج الأم قبل الولادة بالمضادات الحيوية

يعد الفحص الروتيني مهماً للنساء الحوامل خاصة المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد ب؛ لذا أخبري طبيبك عن تاريخك الكامل من العدوى؛ حتى يكون على دراية بحالتك خلال فترة الحمل.

أيضاً يعد علاج الأم قبل الولادة بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لها يقلل من معدل إصابة الأطفال حديثي الولادة، ويتم الوقاية من إصابة الطفل بعد الولادة.

2. الولادة القيصرية

صحة الأم يعد أمراً هاماً للرضيع؛ لأن الأم التي تدخل في المخاض وهي مصابة بأي نوع من العدوى تعرض المولود لخطر الإصابة بالعدوى. وبالتالي، فإن التشخيص المبكر والوقاية من أي إصابة في الأم يحافظ على سلامة الرضيع.

أيضاً قد ينصح الطبيب بالولادة القيصرية لأنها تقلل من خطر إصابة الرضيع بالعدوى حيث تحدث غالبية الفيروسات والبكتيريا المنقولة إلى طفلك خلال الولادة الطبيعية، ولكن عن طريق الولادة القيصرية، يمكنك تقليل فرصة إصابة طفلك بالعدوى.

3. الأدوية المضادة للفيروسات

يمكن علاج النساء اللواتي لديهن تاريخ من الهربس بالأدوية المضادة للفيروسات مما يمنع التهابات حديثي الولادة أيضاً إذا كنت قد أصبت بحالة من الهربس خلال الأسابيع الستة الأخيرة من الحمل، فأبلغي طبيبك على الفور.

4. أخذ اللقاحات اللازمة

من المهم أخذ كل اللقاحات الضرورية خلال فترة الحمل

من المهم تحصين نفسك من جميع أنواع العدوى قبل الولادة، هذا يمكن أن يمنع التهابات حديثي الولادة بسهولة. وبالمثل، فإن تطعيم الأطفال حديثي الولادة سيمنع أيضاً العدوى المختلفة. لذا تحدثي إلى الطبيب الخاص بك عن جميع التطعيمات المطلوبة أثناء الحمل وبعد الولادة.

5. مستشفى خالية من البكتيريا

من المهم جداً لموظفي المستشفى الموجودين أثناء الولادة أن يغسلوا أيديهم

يمكن أن تحدث العدوى بين الأسبوع الأول والـ30 يوماً من عمر الرضيع وعادة ما يتم الحصول عليها من قبل الرضيع في خلال الأيام القليلة بعد الولادة في المستشفى؛ حيث تنقل بيئة المستشفى العدوى أحياناً، ويعد الالتهاب الرئوي وعدوى الدم من أكثر الأنواع العدوى المكتسبة في المستشفيات شيوعاً.

أيضاً يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق اللمس لذلك من المهم جداً لموظفي المستشفى الموجودين أثناء الولادة أن يغسلوا أيديهم وأن يحافظوا على النظافة، فقد يمنع ذلك انتقال الجراثيم إلى المولود الجديد.

6. الرضاعة الطبيعية

يمنع حليب الثدي الالتهابات عند المولود الجديد حيث تحمي الرضاعة الطبيعية من العدوى مثل تسمم الدم عند الأطفال حديثي الولادة والعديد من أنواع العدوى الأخرى؛ لذلك يجب تغذية حليب الأم لحديثي الولادة لمنع العدوى.

تعرَّفي إلى المزيد: كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل

7. التقليل من فحص عنق الرحم

يمكن لفحص عنق الرحم المتكرر للمرأة أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى حديثي الولادة؛ لذلك يجب التقليل من هذه الفحوصات؛ لأنها يمكن أن تنقل العدوى للطفل أثناء الولادة الطبيعية.

الأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؛ لذلك يعد تشخيص التهابات حديثي الولادة مهماً؛ لأن الأطفال المرضى لا يظهرون أي علامات وأعراض واضحة للعدوى؛ لذلك يتم معالجة أي اشتباه في ظهور العدوى على الفور بالمضادات الحيوية؛ لمنع تدهور الحالة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك