تغير المناخ يهدد أكبر حلبة تزلج على الجليد في العالم

حلبة تزلج على الجليد
حلبة تزلج على الجليد
حلبة تزلج على الجليد
حلبة تزلج على الجليد
 يتزلج على الجليد
التزلج على الجليد (المصدر: pexels)
حلبة تزلج على الجليد
حلبة تزلج على الجليد
 يتزلج على الجليد
3 صور
قد لا تفتح أكبر حلبة تزلج على الجليد في العالم، Rideau Canal Skate way في أوتاوا، كندا، على الإطلاق هذا العام بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشتوية والذي جعل الجو دافئًا بشكل غير عادي والتي لم تساعد على تهيئة الظروف المناسبة للتزلج على الجليد.

• نقص الطقس البارد بسبب تغير المناخ

الجليد
                   التزلج على الجليد 
 


حسب الموقع الرسمي لواشنطن بوست. washingtonpost.com ووفقًا لما ذكرته الصحيفة، فعادة ما تكون حلبة تزلج ريدو مفتوحة من يناير إلى مارس ، لكنها أرجأت إطلاق موسمها بسبب "استمرار درجات الحرارة الموسمية فوق المتوسط والظروف الجليدية الحالية غير المناسبة للتزلج".
ووفقًا لما قاله موظفو الحلبة لواشنطن بوست تفتح Skateway عندما يصل سمك الجليد إلى 30 سم على الأقل، وهو ما يتطلب ما بين 10 و 14 يومًا باردًا على التوالي، والذي يعني أن درجات الحرارة يجب أن تكون بين -4 و 14 درجة فهرنهايت.
ويُعزى نقص الطقس البارد إلى حد كبير إلى آثار تغير المناخ، حيث تتوقع الدراسات أن يكون فصل الشتاء في أوتاوا أقصر بحوالي خمسة أسابيع بحلول عام 2050.
وكانت السلطات المحلية في أوتاوا قد ذكرت أنها ستسجل هذه السنة ثالث أكثر مواسم الشتاء دفئاً لها، بعد درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي خلال شهري ديسمبر ويناير والتي بالكاد انخفضت عن الصفر في بعض الأحيان
يقول جاي جونسون، أستاذ علم الحركة في جامعة مانيتوبا، لواشنطن بوست: " إن تغير المناخ كان يتسلل إلينا خلسة جدًا، ولم نشعر به حتى أدركنا تأثيراته، حيث أرسلت لنا الطبيعة الأم تحدياً بالغًا فمع الطقس المعتدل، من الصعب بناء جليد صلب جيد يصلح للتزلج".
وحذر من أن الإغلاق الجاري يجب أن يرن جرس الإنذار ليؤكد للجميع على خطر تغير المناخ، يقول: "يجب أن تبدو هذه الأمثلة مثل الهراوات الضخمة التي تكاد تسقط أمامنا ومن ثمّ فنحن نأمل أن تلفت انتباهنا الكامل حتى يمكننا التصرف ومجابهتها". وإذا كانت هذه حلبة تزلج على الجليد الطبيعي فهذه حلبة صناعية فوق ناطحة سحاب

• متى تكون ساحة التزلج معدة ومجهزة؟

التزلج على الجليد (المصدر: pexels)


كان إغلاق حلبة تزلج ريدو مقلقًا لشعب أوتاوا، حيث قناة ريدو المخصصة للتزلج والمهرجانات التي تقام في جميع أنحاء كندا للاحتفال بالحياة الشتوية منسوجة في نفسية وطقوس وتجارب المواطنين.
حسب موقع theweek.com، ليكون التزلج ممكناً على حلبة تزلج ريدو يجب أن تراوح درجات الحرارة بين 10 درجات مئوية دون الصفر و20 تحت الصفر، لمدة تقرب من أسبوعين على الأقل، ويجب أن يكون الجليد صلدًا، على أنه في هذه المرحلة فالجليد الموجود في مواضع عدة مسامياً وذا نوعية رديئة، والذي يفقد الأمل في أنه يمكن التزلج على الحلبة في هذه الفترة، على أن الأمل سيظلُ ممدودّا قريبًا ليتم فتح الحلبة مرة أخرى هذا العام لتعود للحياة بنبض الراقصين والمتزلجين.
عادة ما يمكن التزلج على هذه الحلبة اعتباراً من نهاية شهر ديسمبر كانون الأول لمدة 30 إلى 60 يوماً، على أن النافذة الزمنية هذه تتقلص منذ سنوات.

• أكبر حلبة تزلج على الجليد الطبيعي في العالم


تم تصنيف Skateway والتي تمتد عبر المعالم الرئيسية للعاصمة الكندية (بينها البرلمان ومجلس الشيوخ وجامعة أوتاوا...) من قبل كأكبر حلبة للتزلج على الجليد الطبيعي من قبل كتاب غينيس للأرقام القياسية في عام 2005 ، وتم تصنيف قناة Rideau كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2007.
وقد اعتادت حلبة تزلج ريدو استقبال أكثر من مليون زائر في كل موسم، وقد أشار متحدث باسم لجنة العاصمة الوطنية التي تدير الموقع للصحيفة الكندية theweek.com، عبر موقعها الرسمي: "ما زلنا نأمل في أن نتمكن من الترحيب بالمتزلجين في Skateway هذا العام"، وإذا كانت حلبة تزلج ريدو لن تتمكن من الترحيب بالزائرين فهذه أكبر صالة تزلج مكشوفة في الشرق الأوسط تستقبل 3000 زائر يوميًا