أطعمة ومشروبات تضر بصحة الدماغ عليك تجنبها!

يجب الحد من تناول بعض الأطعمة للحفاظ على صحة الدماغ- مصدر الصورة: موقع freepik

لا شك أن الدماغ هو أهم عضو في جسمك، فهو مركز التحكم في أنشطة الجسم بأكمله، وللحفاظ على صحته لابد من اتباع نظام غذائي صحي، لاسيما أن بعض الأطعمة لها آثار سلبية خطيرة على الدماغ، وتزيد من احتمالية الإصابة بالخرف ومشاكل الذاكرة وسرعة الغضب، إليك أبرز الأطعمة والمشروبات التي عليك تجنبها حفاظاً على صحة دماغك، وفقاً لموقع Healthline الطبي المتخصص.

الأسماك عالية الزئبق تضر بصحة الدماغ- مصدر الصورة: موقع freepik

الأسماك عالية الزئبق تضر بصحة الدماغ
رغم فعالية الأسماك في دعم صحة الدماغ لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن الاستهلاك المفرط للأسماك عالية الزئبق قد يضر بصحة الدماغ، فارتفاع نسبة الزئبق في الجسم يؤدي إلى تعطيل الجهاز العصبي المركزي والناقلات العصبية، وتحفيز السموم العصبية الضارة بالدماغ، ومن أبرز تلك الأسماك التي عليك عدم الإفراط في تناولها، التونة وسمك أبو سيف والقرميد والمحار الخام والقريدس.

المشروبات السكرية
تعتبر المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة من أبرز أعداء الدماغ!، حيث يزيد الإفراط في تناولها من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وانخفاض وظائف المخ والذاكرة والتعلم وتكوين الخلايا العصبية في الدماغ، حيث تحتوي تلك المشروبات على نسبة كبيرة من السكر، تؤثر سلباً على وظائف المخ، وتتسبب في خفض الحجم الكلي للدماغ، إذ إنها لا تحتوي على ألياف مفيدة؛ لذا يفضل تناول الفاكهة كاملة عوضاً عنها.

المشروبات السكرية تزيد من خطر الإصابة بالخرف- مصدر الصورة: موقع freepik

الوجبات السريعة
البرغر والبطاطس المقلية والبيتزا وغيرها من الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة وعالية السعرات الحرارية، تتسبب في تآكل خلايا المخ، وتزيد من خطر الإصابة بالخرف، كما تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وفقدان الذاكرة.
اللحوم المصنعة
يرتبط الإفراط في تناول اللحوم المصنعة بضعف الجهاز العصبي في الجسم، كما تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد بدوره من خطر الإصابة بالخرف.
الكربوهيدرات المكررة
تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة مثل الطحين الأبيض، والذي يدخل في صناعة المعجنات والمخبوزات، وتحتوي على سعرات حرارية، وكمية كبيرة من السكر ودهون متحولة، وتناولها باستمرار يؤدي إلى ضعف الذاكرة وانخفاض معدل الذكاء، كما يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف.