نظام غذائي لتكيس المبايض فعّال.. وفق اختصاصية تغذية

نظام غذائي لتكيّس المبايض
نظام غذائي لتكيّس المبايض
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
الخضروات الورقية لعلاج تكيّس المبايض
الخضروات الورقية لعلاج تكيّس المبايض
نظام غذائي لتكيّس المبايض
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
الخضروات الورقية لعلاج تكيّس المبايض
3 صور

تكيّس المبايض حالة شائعة تؤثر على طريقة عمل المبايض عند النساء، مما يُحدِث خللاً في مستويات الهرمونات. ويؤدي عدم التوازن الهرموني هذا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد وحب الشباب والعقم. حول النظام الغذائي لتكيّس المبايض تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي نت" إلى أنه "من المهم جداً الخضوع لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وتقليل الحاجة إلى الأكل والانتباه إلى نوعية الطعام، مثل التخفيف من النشويات السريعة واستبدال تلك البطيئة بها، كاللجوء إلى خبز الشوفان والقمحة الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض، التخفيف من الأرز لأنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم واستبدال بعض البقوليات به مثل البرغل، العدس، الفول والحمص... بالإضافة إلى الانتباه إلى الكمية التي يتم تناولها خلال الوجبات، وعدم الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة خلال النهار والاكتفاء بـ3 وجبات أساسية، مع حبتين إلى 3 حبات من الفاكهة، وممارسة الرياضة بانتظام وشرب الكثير من الماء". وتتابع الاختصاصية ميرنا متحدثة بالتفصيل عن الموضوع في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


تكيّس المبايض: أفضل نظام غذائي يُمكن اتباعه

الخضروات الورقية لعلاج تكيّس المبايض

 


عادة ما يكون لدى المصابات بتكيّس المبايض مستويات عالية من هرمون الإنسولين، وذلك ينجم عن مقاومة الإنسولين التي تؤدي عند حدوثها إلى إطلاق كميات كبيرة من هذا الهرمون في الدم.
وقد تبيّن أن للطعام تأثيراً كبيراً في هذه الحالة المرضية، لا سيما في مواجهة الآثار الناجمة عن مقاومة الإنسولين. ويمكن تقسيم الأطعمة التي ينصح بأن يحتوي عليها أي نظام غذائي لتكيّس المبايض على النحو الآتي:

 

- الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف جزءاً مهماً من أي نظام غذائي لتكيّس المبايض؛ كونها تعمل على مواجهة مقاومة الإنسولين بالتقليل من تأثير السكر في الدم. وتشمل الخضروات الصليبية ومنها البروكلي، القرنبيط والكرنب. كما تشمل الخضروات الورقية مثل الخس الأحمر والجرجير والسبانخ، بالإضافة إلى الفلفل الأحمر والأخضر، وأيضاً البقوليات (العدس، الفول...)، اللوز، التوت، البطاطس الحلوة، اليقطين والقرع الشتوي.

- الأطعمة المضادّة للالتهاب

تعتبر الأطعمة التي تعمل على تقليل الالتهاب مناسِبة للنظام الغذائي الخاص بتكيّس المبايض ومنها الطماطم، الكرنب الأجعد، السبانخ، الجوز واللوز. أما الفواكه فنذكر منها التوت الأسود والفراولة. دون إغفال زيت الزيتون، الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 كالسلمون، السردين، التونة والماكريل.

-أطعمة أخرى

تتضمّن الأطعمة الأخرى التي تنصح الاختصاصية ميرنا مصابات تكيّس المبايض بتناولها، هي: الأطعمة الطبيعية غير المصنّعة، الفواكه الحمراء الداكنة أبرزها العنب الأحمر، التوت الأزرق والكرز الأحمر. البقوليات ومنها الفول المجفف، والعدس. بالإضافة إلى الدهون الصحية وأهمها جوز الهند، والأفوكادو؛ والمكسرات ومنها الصنوبر والفستق الحلبي؛ والشوكولاتة الداكنة مع الحرص على عدم الإكثار منها. كما التوابل ومنها الكركم، والقرفة؛ والحبوب الكاملة كالأرز الأسمر؛ والدواجن واللحوم الخالية من الدهون. ما هي الأطعمة التي ترفع نسبة إصابتكِ بتكيّس المبايض؟ اكتشفيها معنا.

نصائح للتخلص من تكيّس المبايض

إضافةً إلى الالتزام بتناول نظام غذائي لتكيّس المبايض، توجد أساليب طبيعية أخرى تساعد في التعامل مع هذه الحالة، ولعل أبرزها:
-الحفاظ على وزن صحي: يسهم التخلص من الوزن الزائد في التقليل من مستويات هرموني الإنسولين والأندروجين، اللذين يعيقان القدرة على التبويض.
- ممارسة النشاطات الجسدية: يساعد الانتظام بممارسة الرياضة في مواجهة تكيس المبايض، وقد وجد أن ممارستها لمدة 150 دقيقةً أسبوعياً على الأقل يعتبر وقتاً كافياً، وتشمل أبرز فوائدها لهذه الحالة علاج مقاومة الإنسولين فضلاً على الوقاية منه، والتقليل من مستويات السكر في الدم، كما الحفاظ على وزن صحي والوقاية من الإصابة بمرض السكري.
-التقليل من الضغط النفسي: قد تسبّب أعراض تكيّس المبايض الشعور بالضغط النفسي، فينصح بالتخفيف من هذا الشعور بممارسة أساليب مواجهة هذا الضغط، منها التأمل واليوغا؛ فذلك يساعد في تهدئة الذهن ومواجهة الأعراض.

مأكولات ومشروبات يجب التخلي عنها

إذا كنت تعانين من مشكلة تكيّس المبايض، فعليك الابتعاد عن:

- الكربوهيدرات المكرّرة والتي تشمل المعجنات والخبز الأبيض.
-الأطعمة المقلية منها الوجبات السريعة.
- المشروبات المحلاة وأهمها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
-الدهون الصلبة ومنها السمن.
-اللحوم المصنّعة ومنها اللانشون والنقانق.
- اللحوم الحمراء (تناولها باعتدال).

بعد التعرّف إلى النظام الغذائي لتكيّس المبايض. ما رأيك بالاطلاع على طرق علاج تكيّس المبايض للعزباء؟

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.