نصائح صحية مهمة للحفاظ على كليتك

شرب المياه ضروري للحفاظ على صحة الكليتين - مصدر الصورة: موقع freepik

تعتبر الكليتان من أهم أعضاء الجسم؛ إذ تعملان كالمرشحات للتخلص من السموم والسوائل الزائدة، والحفاظ على مستويات البوتاسيوم والصوديوم في الجسم، كما تُسهم الكليتان في بناء العظام وتنظيم وظائف العضلات، إلا أن هناك عوامل معينة قد تزيد من خطر الإصابة بتلف الكلى ومرضها، ولكن لحسن الحظ؛ فإن اتباع نمط حياة صحي من شأنه الحفاظ على صحة الكلى، إليك أهم النصائح التي عليك اتباعها للحفاظ على كليتك، وفقاً لموقع Healthline الطبي المتخصص..

ممارسة الرياضة
عليك تجنب البقاء لمدة 48 ساعة دون ممارسة أي نشاط بدني، فممارسة الرياضة تحافظ على صحة القلب وتقي من أمراض السكري والسمنة، مما يُسهم بشكل أساسي في الوقاية من تلف الكلى، ويمكنك ممارسة المشي والجري وركوب الدراجات بانتظام للحفاظ على صحتك.

السلمون من الأطعمة المفيدة لصحة الكلى - مصدر الصورة: موقع freepik

تناول الأطعمة المفيدة للكلى
يساعد اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الصوديوم على منع تلف الكلى، فلا بد أن يتضمن الأسماك الدهنية؛ مثل التونة والسلمون، فهي غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تحد من مستوى الدهون في الدم، وتؤدي أيضاً إلى خفض ضغط الدم، كما يعتبر الفلفل الحلو والخضروات الورقية، مثل السبانخ والجرجير، من أبرز الأطعمة المفيدة لصحة الكلى والجسم، بالإضافة إلى زيت الزيتون الغني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، والذي يقي من الإصابة بأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية والخرف.

الإفراط في تناول المسكنات يسبب تلف الكلى - مصدر الصورة: موقع freepik

عدم الإفراط في تناول المسكنات
يحذر الأطباء من تناول جرعات عالية أو طويلة الأمد من المسكنات، فالإفراط في تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات دون إشراف طبي قد يتسبب في تلف الكلى، لا سيما عند تناولها بانتظام عند الألم المزمن أو الصداع أو التهاب المفاصل.

أهمية شرب المياه
يعتبر شرب المياه من أهم الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة الكليتين، حيث تساعد على إزالة الصوديوم والسموم من كليتيك، وتقي من الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، لذا عليك الحرص على تناول ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر يومياً، أما الأشخاص الذين عانوا من حصوات الكلى؛ فعليهم أن يشربوا المزيد من المياه؛ للمساعدة على منع ترسبات الحصوات في المستقبل.

الحد من الملح
يُسهم الملح في رفع ضغط الدم، وهو مسبب رئيسي لأمراض الكلى؛ نظراً لأن الملح مصدر عالي الصوديوم، لذا ينصح الأطباء بتناوله باعتدال؛ للحفاظ على صحة الكليتين.