صورة لحامل على وشك الولادة
كيف أعرف أنني على وشك الولادة؟
صورة لانقباضات الولادة
تشعرين بضغط غير مؤلم أو فرقعة
صورة للجنين في الرحم
السائل ليس لزجاً مثل الإفرازات
صورة تعبيرية عن وشك الولادة
ماذا أفعل عندما ينكسر الماء؟
صورة لوشك الولادة
كيف تتحققين ما إذا كان الماء الخاص بك قد انكسر؟
صورة لحامل على وشك الولادة
صورة لانقباضات الولادة
صورة للجنين في الرحم
صورة تعبيرية عن وشك الولادة
صورة لوشك الولادة
5 صور

مع اقتراب موعد ولادت، يمكن أن يصبح القلق بشأن نزول الماء كبيراً، وقد تتساءلين عما إذا كنت ستتمكنين من معرفة الفرق بين نزول الماء والإفرازات الطبيعية. بكل الأحوال اهدئي، فإن نزول الماء، لا يحصل كما تشاهدينه في الأفلام، الأطباء والاختصاصيون يشرحون لك كيف تعرفين أنك على وشك الولادة.

تعاني بعض الحوامل من تدفق سائل صافٍ، بينما يكون عند بعضهن أشبه بتسريب البول أو الإفرازات المائية. لفهم علامات تكسر الماء بشكل أفضل، لا بد من معرفة أنه أثناء الحمل، ينمو الطفل داخل رحم المرأة ويتم احتواؤه داخل كيس مليء بالسائل الأمنيوسي. يعمل هذا السائل الأمنيوسي كالوسادة لطفلك، وينظم درجة حرارة الرحم، ويساعد في نمو الجنين.

في مرحلة ما قبل الولادة، تتمزق أغشية الكيس الأمنيوسي ويخرج السائل ويشار إلى هذا بـ"تمزق الأغشية"، كما يطلق عليه تقنياً، على أنه "تمزق الماء".
على الرغم من المفاهيم الخاطئة الشائعة، فإن حوالي 15% إلى 20% فقط من النساء يعانين من نزول الماء قبل الذهاب إلى المخاض، وعادة ما يتمزق الكيس الأمنيوسي أثناء المخاض أو الولادة. ومع ذلك، في حالات نادرة للغاية، قد لا يتمزق الكيس الأمنيوسي مطلقاً، ويمكن أن يُولد الطفل بداخله (والذي يُشار إليه باسم الولادة "en caul").

كيف تتحققين ما إذا كان الماء الخاص بك قد انكسر؟

كيف تتحققين ما إذا كان الماء الخاص بك قد انكسر؟


قد يكون من الصعب على الكثيرات الشعور بالثقة في أنهن سيعرفن عندما ينفجر ماؤهن. فيما يلي أهم العلامات التي تدل على هذه المرحلة:

علامة 1: لا يمكنك منع التسرب

عندما ينفجر الماء، قد تشعرين بتدفق السائل الأمنيوسي، وإذا كان الكيس الأمنيوسي ينفجر أسفل رأس الطفل، فهذا يعني أن السائل قد تراكم وسوف يتدفق إلى الخارج. ولكن إذا حدث التمزق أعلى في الرحم، فسيتعين على السائل أن يتدفق بين الكيس وبطانة الرحم، وبالتالي لن يكون التدفق كثيفاً.

على الرغم من ذلك، في جميع الحالات، لا يمكن التحكم في تدفق السائل، ويمكنك توقع إفراغ حوالي 2 إلى 3 أكواب من السائل في النهاية من الكيس الأمنيوسي. يمكنك تقليل الفوضى والبلل عن طريق ارتداء فوط صحية، لكن لا تستخدمي السدادة القطنية مطلقاً، واجلسي على منشفة نظيفة.
نزول ماء الرحم.. ماذا يعني وما الذي يترتب عليه؟

علامة رقم 2: غالباً ما تكون الإفرازات صافية وعديمة الرائحة

بشكل عام، السائل الذي يحيط بالجنين عديم الرائحة، ولونه وردياً واضحاً أو خفيفاً مع وجود خطوط من الدم.

العلامة رقم 3: تشعرين بضغط غير مؤلم أو فرقعة

تشعرين بضغط غير مؤلم أو فرقعة


تشعر بعض النساء بالضغط عند نزول الماء. ويسمع بعضهن الآخر ضوضاء طقطقة يتبعها تسرب. وفي كلتا الحالتين هي ليست مؤلمة. ومع ذلك، قد تزداد الانقباضات من وتيرتها وشدتها بعد نزول الماء.

العلامة رقم 4: قد يبدو الأمر وكأن البول يتسرب

قد يشبه نزول الماء سلس البول، وهو أمر شائع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. لكن الفرق أن للبول لوناً مصفراً ورائحته مثل الأمونيا، في حين أن السائل الأمنيوسي عادة ما يكون عديم الرائحة.
إذا كنت لا تزالين غير قادرة على معرفة ما إذا كان السائل الأمنيوسي أم بولاً فاجلسي لعدة دقائق، ثم قفي إذا كان لا يزال هناك تساقط للسائل، فمن المحتمل أن يشير ذلك إلى كسر الماء.

العلامة رقم 5: السائل ليس لزجاً مثل الإفرازات

السائل ليس لزجاً مثل الإفرازات


للتفريق بين الاثنين خصوصاً إذا كان السائل الأمنيوسي والإفرازات من دون رائحة، فإن هذا الأخير يكون عموماً أكثر لزوجة وسمكاً، وقد يبدو مثل مخاط أبيض نقي أو حليبي. في حين يكون السائل الذي يحيط بالجنين رقيقاً جداً ومائياً.
احرصي أيضاً على عدم الخلط بين نزول الماء وفقدان السدادة المخاطية، وهي علامة أخرى على الاقتراب من المخاض. تبدو السدادة المخاطية كقطعة كبيرة من سائل جيلاتيني وسميك وأبيض مخاطي مائل إلى الصفرة قد يكون أيضاً مختلطاً بالدم.

ماذا أفعل عندما ينكسر الماء؟

ماذا أفعل عندما ينكسر الماء؟


إذا كنت تعانين من علامات نزول ماء الرحم، فاستشيري طبيبك، وإذا لم تبدأ الانقباضات فقد يشجعك على الراحة في المنزل حتى تزداد الانقباضات. ومع ذلك، قد تحتاجين إلى التوجه إلى المستشفى في الحالات التالية:

1 - نزل ماء الرحم قبل 37 أسبوعاً:

إذا نزل ماء الرحم قبل أن تكملي فترة حملك، وهو ما يُعرف باسم تمزق الأغشية المبكر (PROM)، فقد يتخذ طبيبك خطوات لتأخير المخاض لمنح طفلك مزيداً من الوقت للنمو.

2 – إذا تغير قوام السائل الأمينوسي ولونه

قد تقوح الرائحة الكريهة للسائل الأمنيوسي، ويبدو لونه أخضر أو بنياً أو يحتوي على الكثير من الدم: قد تشير هذه الصفات إلى ضائقة الجنين، أو أن الطفل قد تجاوز العقي (حركة الأمعاء الأولى)، وفي هذه الحالة لا بد من فحص الطبيب.

3 - لم تبدئي الانقباضات في غضون 24 ساعة من نزول الماء

إذا مر وقت طويل بعد تمزق الكيس الأمنيوسي قبل ولادة الطفل، فهناك فرصة أكبر للإصابة بعدوى يمكن أن تؤذي الطفل، فإذا انزلقت المياه لديك ولكن لم يبدأ المخاض أو يتطور، فقد يعطيك طبيبك المضادات الحيوية عن طريق الوريد (IV) لمنع العدوى أو يوصي بالتحريض.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.