اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الفستق أثناء الحمل في رمضان وتأثيره على الجنين

صورة لطبق يحتوي علي الفستق
فوائد الفستق أثناء الحمل في رمضان وتأثيره على الجنين
صورة لأشعة موجات فوق صوتية
يساعد الفستق في نمو الجنين وتطوره
صورة لطبيب يفحص نسبة السكر لامرأة حامل
تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في معدتها
يوازن الفستق مستويات الدهون
صورة لامرأة حامل مريضة
تقوية جهاز المناعة
صورة لطبق يحتوي علي الفستق
صورة لأشعة موجات فوق صوتية
صورة لطبيب يفحص نسبة السكر لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في معدتها
صورة لامرأة حامل مريضة
5 صور

من بين المكسرات المرتبطة بشهر رمضان الكريم الفستق الحلبي اللذيذ، فهو من أنواع المكسرات التي تحمل العديد من الفوائد الصحية للحامل، فهو مصدر غني بحمض الفوليك ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين "ب" والعديد من الأحماض الأمينية الأساسية، يحتوي الفستق أيضاً على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتلعب كل هذه العناصر دوراً مهماً في توفير التغذية للأم والجنين. مما يجعله إضافة مفيدة وصحية لنظام الحامل الغذائي أثناء الحمل في رمضان، ومع ذلك يجب تناوله باعتدال أثناء الحمل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم الفوائد الصحية لتناول الحامل الفستق.

1. نمو الجنين وتطوره

يعد الفستق مصدراً جيداً للبروتين

يعد الفستق مصدراً جيداً للبروتين بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية مقارنة بمعظم أنواع المكسرات الأخرى. لذلك فإن تناوله باعتدال أثناء الحمل يساعد على نمو عضلات الجنين ونمو أنسجته.

علاوة على ذلك يحتوي الفستق على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين "ب" وحمض الفوليك، وهي من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين وتطوره.

2. منع فقر الدم

يحتوي الفستق على كمية كبيرة من الحديد الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل. هناك العديد من المشكلات التي يسببها فقر الدم أثناء الحمل، بما في ذلك الولادة المبكرة، كما يوصى بتناول الفستق مع الحمضيات والفواكه الاستوائية لأنها تزيد من امتصاص الحديد.

3. موازنة مستويات الدهون

يحتوي الفستق على الكثير من الدهون الصحية

يحتوي كل من الفستق الخام والمحمص على الكثير من الدهون الصحية للقلب، والتي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة، وبالتالي فإنه يوازن بين مستويات الدهون، وهو أمر مهم للغاية أثناء الحمل.

يعد الفستق غنياً بالألياف التي تساعد في انتظام حركة الأمعاء، وبالتالي فإن تناول الفستق يمكن أن يكون بمثابة علاج منزلي فعال للإمساك خلال فترة الحمل.

الإمساك عند الحامل وكيفية التخلص منه

4. تعزيز صحة مخ الجنين

تناول الفستق أثناء الحمل يعزز نمو دماغ الجنين بشكل صحي، كما يحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 3 المفيدة لنمو دماغ الجنين عند تناولها طوال فترة الحمل.

5. تقوية جهاز المناعة

يعد جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول ضد العدوى

يعد جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول ضد العدوى وهو غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب الذي يحارب العدوى بشكل فعال. علاوة على ذلك، يحتوي الفستق على كمية مناسبة من المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم التي تقلل من مخاطر وشدة الالتهابات الفيروسية. كما تساعد الكاروتينات والبوليفينول والبروتين في الفستق أيضاً على رفع المناعة أثناء الحمل وتحسين الصحة العامة للحامل.

6. منع آلام المفاصل

نتيجة التورم والالتهابات تعاني العديد من الأمهات من آلام المفاصل أثناء الحمل، ولكن يقلل تناول الفستق من الألم الناتج عن التهاب المفاصل. أثبتت العديد من الدراسات فعالية الفستق ضد الإجهاد التأكسدي والالتهابات لما له من خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات لغناه بمادة البوليفينول وخصائصه المضادة للالتهابات، لذا فإن تناول الفستق خلال الثلث الثالث من الحمل يساعد في مكافحة آلام المفاصل والتورم التي تعد الأكثر شيوعاً خلال فترة الحمل.

7. مخاطر ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل

يحتوي الفستق على مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض

قد تمتد الفوائد الصحية للفستق إلى فائدته في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية لاحتوائه على مادة L-arginine، وهي مادة مغذية تتحول إلى أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم طوال فترة الحمل.

بالمقارنة مع المكسرات الأخرى، يحتوي الفستق على مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض بشكل ملحوظ. كما أن الفستق غني بالعناصر الغذائية مثل الألياف والدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

خرافات عن سكّري الحمل

مخاطر واحتياطات تناول الفستق أثناء الحمل

يمكن أن يكون الفستق ضاراً للجسم بغض النظر عن فوائده الغذائية. أثناء الحمل وهذا لأن الإفراط في تناوله أثناء الحمل يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات.

عند تناول الفستق بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون بشكل مفرط في الجسم، مما يسبب الغثيان والصداع لدى المرأة الحامل. أيضاً يمكن أن يؤدي تناول عدد كبير من الفستق أثناء الحمل إلى ضعف العضلات والولادة المبكرة.

مخاطر أخرى لتناول الفستق:

  • مخاطر زيادة الوزن المفرطة
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء الحمل بسبب المحتوى العالي من الفركتان في الفستق
  • خطر الإصابة بحصوات الكلى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك