فوائد الفواكه في رمضان وفي ما عداه من أشهر السنة.. خارقة

فوائد الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )
فوائد الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )
فواكه غنية بمضادات الأكسدة (المصدر: pexels )
فواكه غنية بمضادات الأكسدة (المصدر: pexels )
فوائد الفواكه في رمضان (المصدر: pexels )
فواكه غنية بمضادات الأكسدة (المصدر: pexels )
2 صور

قد يغفل كثير من الصائمين خلال شهر رمضان المبارك عن تناول الفواكه الطازجة، وينغمسون في تناول الحلويات الغنية بالسكر والدهون في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور؛ وهذا الأمر يُخسر أجسامهم مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن ويجعلهم عرضة للتعب والإرهاق وزيادة الوزن ومشاكل صحية عديدة أخرى، خلال الشهر الفضيل.
للتعرّف على فوائد الفواكه في رمضان، التقى "سيدتي نت" اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، مالكة عيادة Diet of the Town، فأدلت بالمعلومات الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

فوائد الفواكه الطازجة في تنشيط الجسم

يُسهم تناول الفاكهة الطازجة بشكل عام في الحفاظ على الطاقة واليقظة والكفاءة في الأعمال اليومية، نظراً لغناها بالماء والفيتامينات والعناصر النزرة والألياف التي تزوّد بها الصائم من العناصر الأساسية لأداء عمله على نحو صحيح والقدرة على متابعة صيامه من دون مشاكل صحية.
الفواكه الطازجة، تساهم في تعزيز عملية التركيز وتقي العضلات من الإجهاد، تدعم الرؤية وتخفف من التوتر والإرهاق اللذين يتعرّض لهما الصائم خصوصاً في خلال يوم الصيام الطويل.

الفواكه غنية بمضادات الأكسدة

فواكه غنية بمضادات الأكسدة (المصدر: pexels )


لتناول الفواكه تأثير مفيد جداً أيضاً على جسمك، وذلك بفضل محتواها من مضادات الأكسدة والألياف، وما إلى ذلك.
فالألياف تساعد في الوقاية من مشكلة الإمساك التي يعاني منها عدد كبير من الصائمين، وتعزز العبور المعوي خصوصاً إذا ما تمَّ تناولها كاملة. أما مضادات الأكسدة فتحارب الجذور الحرّة المسببة للأمراض، وبالتالي تحدُّ من مخاطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.
ويوصي الأطباء وخبراء التغذية بتناول 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً لجسم سليم وصحي.
لذلك قد يكون من الممكن إدخال بعض أنواع الفواكه إلى السلطات في شهر رمضان، على سبيل المثال سلطة الجرجير مع المانجو، وسلطة الخس (الأيسبرغ) مع الفراولة، وسلطة البطيخ والجبن والنعناع، وسلطة الكينوا مع المشمش والعنب.
ربما تودين الإطلاع على فوائد المشمش.

الفواكه مهمة في السحور

إن تناول الفواكه في وجبة السحور يزوّد جسمك بكمية جيدة بالماء ويحميك من الشعور العطش في اليوم التالي. كما أن الفواكه وجبة غنية بالفيتامينات وتمدُّ جسمك بالسكر الذي يحتاجه الدماغ في يوم الصيام. فضلاً على أنها صحية للغاية ولا تسبب زيادة الوزن.
قد يمكنك على سبيل المثال، تناول كوب من الزبادي قليل الدسم مع قطع من الفواكه الطازجة في وجبة السحور وبضع حبات من اللوز.

ضعي الفواكه في متناول أفراد عائلتك
للتشجيع على تناول الفواكه بعد الإفطار، ننصحك بتوفير سلال الفاكهة الطازجة في غرفة الجلوس أو في المكان الذي ستقضون سهرتكم الرمضانية فيه، مما يشجع على تناول الفواكه بدل الحلويات.

الفواكه حليف حقيقي للصحة

كل فاكهة لها محتوياتها، لذلك يُنصح بالتنويع خلال الشهر للحصول على أكبر قدر ممكن من المغذيات ومضادات الأكسدة. ولا تنسي أن الفواكه هي حليف حقيقي للصحة وإدارة الإجهاد والتعب في شهر الصيام.
قد يهمك الإطلاع على نصائح مهمة للصائمين.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.