علاج الشهاق في المنزل بسهولة.. قومي بتجربتها لراحة فورية

علاج الشهاق في المنزل بسهولة بالغة.. جربيه لراحة أفضل (المصدر: Freepik)
علاج الشهاق في المنزل بسهولة بالغة.. جربيه لراحة أفضل (المصدر: Freepik)
يعاني معظم الناس من الشهاق نتيجة لانتفاخ المعدة أو الافراط في الأكل (المصدر: Freepik)
يعاني معظم الناس من الشهاق نتيجة لانتفاخ المعدة أو الافراط في الأكل (المصدر: Freepik)
ستختفي معظم حالات الشهاق من تلقاء نفسها (المصدر: Freepik)
ستختفي معظم حالات الشهاق من تلقاء نفسها (المصدر: Freepik)
علاج الشهاق في المنزل بسهولة بالغة.. جربيه لراحة أفضل (المصدر: Freepik)
يعاني معظم الناس من الشهاق نتيجة لانتفاخ المعدة أو الافراط في الأكل (المصدر: Freepik)
ستختفي معظم حالات الشهاق من تلقاء نفسها (المصدر: Freepik)
3 صور

الشهاق هو رد فعل تلقائي لا يستطيع الجسم التحكم فيه، حيث ينقبض الحجاب الحاجز (العضلة الموجودة تحت رئتيكِ والتي تساعدك على التنفس) مما يؤدي إلى إغلاق الجزء العلوي من القصبة الهوائية، فينتج عنه صوت "hic" النموذجي المعروف للشهاق. وقد يعاني كل إنسان من الشهاق، ويمكن تقسيمه إلى ثلاث مجموعات: الشهاق الحاد الذي يستمر لدقائق أو ساعات، عادة ما يكون غير ضار ويستمر لمدة أقل من 48 ساعة؛ والشهاق المستمر (المزمن) الذي يستمر لأكثر من 48 ساعة، أو يحدث في نوبات متكررة؛ والشهاق المستعصي الذي يستمر لأكثر من شهر. هذا ويؤثر الشهاق على النساء والرجال على حد سواء، على الرغم من أن الشهاق المستمر يحدث بشكل أكثر شيوعاً عند الرجال، ويحدث بشكل رئيسي في المساء، ومن المرجح أن ترتبط حالة الشهاق المستمر أو المستعصية بمرض أساسي وقد يحتاج الشخص إلى إجراء فحوص طبية.

ما الذي يسبب الشهاق؟

يعاني معظم الناس من الشهاق نتيجة لانتفاخ المعدة أو الإفراط في الأكل (المصدر: Freepik)

 


يعاني معظم الناس من نوبات الشهاق من وقت لآخر، وفي معظم الحالات تبدأ بدون سبب واضح وتستمر لفترة قصيرة ثم تتوقف. في بعض الأحيان يكون الشهاق بسبب:
-التوتر العاطفي.
-انتفاخ مؤقت في المعدة ناتج عن الإفراط في الأكل أو الأكل بسرعة كبيرة أو شرب المشروبات الغازية أو ابتلاع الهواء.
-تغير مفاجئ في درجة الحرارة (أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة، إلخ).
-التدخين المفرط.

والشهقة المستمرة نادرة الحدوث، ولكن في بعض الحالات يحدث الشهاق المستمر بسبب مرض كامن، وقد تمَّ الإبلاغ عن أكثر من 100 مرض يسبب الشهاق، وبعضها شائع مثل ارتداد الحمض وبعضها نادر، وعادة ما يكون لدى الشخص أعراض أخرى بخلاف الفواق، وفي بعض حالات الشهاق المستمر لا يوجد سبب واضح، ومع ذلك يمكن أن يصبح الفواق المستمر مرهقاً ومزعجاً.
أمثلة على الحالات التي يمكن أن تسبب الفواق المستمر:
-بعض الأدوية مثل المهدئات ومسكنات الألم التي تحتوي على مواد المورفين وميثيل دوبا لضغط الدم.
-تغييرات في كيمياء الدم مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم أو نقص الكالسيوم أو البوتاسيوم في الدم.
-مشاكل في القناة الهضمية مثل ارتجاع الحمض أو تمدد (انتفاخ) المعدة أو إصابة المرارة أو عدوى تحت الحجاب الحاجز. وتشمل حالات القناة الهضمية الأخرى التي يمكن أن تسبب الفواق فتق الحجاب الحاجز وسرطان المريء.
-الكتل البطنية مثل تضخم الكبد أو تضخم الطحال.
- بعض الحالات التي تصيب الرقبة أو الصدر أو البطن، على سبيل المثال الجراحة أو الالتهابات مثل التهاب الحلق أو الالتهاب الرئوي أو التورمات أو الأورام في هذه الأجزاء من الجسم. -بعض أمراض القلب مثل نوبة قلبية أو التهاب حول القلب.
-حالات مرضية في الدماغ مثل السكتة الدماغية أو إصابة الرأس أو عدوى الدماغ.
الشهاق الذي يحدث أحياناً في المراحل المتأخرة من مرض عضال عندما يكون الشخص مريضاً جداً بمرض السرطان المتقدم.. ما رأيك بالاطلاع على علاج حرقة المعدة بالبيت؟

 

علاجات منزلية للشهاق

ستختفي معظم حالات الشهاق من تلقاء نفسها (المصدر: Freepik)

 


ستختفي معظم حالات الشهاق من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تستمر لفترة من الوقت. هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها لعلاج الشهاق، أبرزها ما يلي:
-احبسي أنفاسك وابتلعيها ثلاث مرات؛
-تنفسي في كيس ورقي ولكن توقفي قبل أن تصابي بالدوار؛
-اشربي كوباً من الماء بسرعة؛
-ابتلعي ملعقة صغيرة من السكر؛
-اسحبي لسانكِ؛
-احرصي على الغرغرة بالماء؛
-قومي بسد جميع الممرات الهوائية عن طريق وضع أصابع في أذنيكِ وسد فتحتي أنفكِ ثم خذي رشفة أو اثنتين من الماء من كوب، ومن الممكن القيام بذلك بمفردكِ أو بمساعدة أحد. -اشربي الماء البارد.
-اقضمي الليمون أو تناولي القليل من الخل.
-شدّي ركبتيك إلى صدركِ أو انحنِي للأمام للضغط على صدركِ.
-استخدمي تقنية تسمى مناورة فالسالفا، وتعني محاولة دفع أنفاسكِ بينما تغلقين حلقكِ، وطريقة القيام بذلك هي أن تأخذي نفساً عميقاً، ثم حافظي على الهواء بداخلكِ. إذا استمر الشهاق لأكثر من يومين أو كان شديداً بما يكفي للتدخل في الأكل أو التنفس أو النوم، فاتصلي بطبيبكِ. وتحدثي إلى طبيبكِ على الفور إذا كان لديكِ إلى جانب الفواق، أي نوع من آلام في المعدة أو ألم في الصدر أو الحمى أو ضيق في التنفس أو القيء أو إذا كان السعال يصاحبه الدم.

 

علاج الفواق المستمر

إذا تمَّ العثور على سبب أساسي، فإن علاج السبب الأساسي إن أمكن قد يعالج الشهاق، على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات البحثية أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشهاق المستمر يعانون من حالة في القناة الهضمية تسمى الارتجاع الحمضي الذي يسمى حمض الجزر والتهاب المريء (الحموضة المعوية)، ويبدو أن علاج الارتجاع يساعد في وقف الشهاق في كثير من الحالات، لذلك جرّبي أياً من العلاجات الشائعة المستخدمة لعلاج نوبات الفواق القصيرة (الموضحة أعلاه)، وعالجي أي سبب أساسي إن أمكن. كما أن هناك حاجة أحياناً إلى الأدوية لإيقاف الشهاق المستمر، وقد تمَّ استخدام العديد من الأدوية لعلاج الشهاق. ما رأيكِ الإطلاع على أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

المصادر:
patient.info
mymed.com

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.