أفضل تمارين لحرق الدهون بعد الإفطار.. باشري بها على الفور

أفضل تمارين لحرق الدهون بعد الإفطار
أفضل تمارين لحرق الدهون بعد الإفطار
اعتمدي هذه التمارين الرياضية بعد الإفطار
اعتمدي هذه التمارين الرياضية بعد الإفطار
أفضل تمارين لحرق الدهون بعد الإفطار
اعتمدي هذه التمارين الرياضية بعد الإفطار
2 صور

مع قرب انتهاء شهر رمضان، سيُشعركِ الصيام لفترات طويلة بالتعب والإرهاق، وقد تتوقفين عن الذهاب إلى النادي الرياضي خلال ساعات النهار لتكثري من تناول الطعام عند وجبة الإفطار؛ ما يجعلكِ تكسبين عدد سعرات حرارية عالياً.
حول أفضل تمارين لحرق الدهون بعد الإفطار، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت» في الموضوع الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج


اعتمدي هذه التمارين الرياضية بعد الإفطار

اعتمدي هذه التمارين الرياضية بعد الإفطار

إذا كنتِ تظنين أن أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان هو بعد الإفطار مباشرة؛ فإن ذلك غير صحيح، لأن الوقت الأفضل لممارسة الرياضة هو قبيل الإفطار مباشرة، أو بعد الإفطار بساعتين، أو ثلاث ساعات؛ حيث يجب عدم ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة، لأن جميع طاقة الجسم في ذلك الوقت تكون موجهة نحو عملية الهضم.
وقد تؤدي ممارسة النشاط البدني في وقت انشغال الجهاز الهضمي بالهضم إلى حدوث اضطرابات في هذا الجهاز؛ ما قد يؤدي إلى التقيؤ، لذلك يُنصح بإنهاء أي نشاط بدني من الفور إذا شعرتِ بالدوار أو الغثيان في أي وقت.

ما فوائد ممارسة الرياضة بعد الإفطار؟

- إن الفائدة المرجوة من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام المموِّل للجسم.
- تدعم وتحسن من عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسمكِ.
- تقي الجسم من الكثير من الأمراض.
- تساعد على عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون.
- تساهم في التخلص من السوائل والسموم المحتبسة في الجسم، لكن مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية، جنباً إلى جنب.

من المهم أن تتعرفي إلى أفضل التمارين الرياضية في رمضان مع النصائح التي تساعدكِ على ممارستها.

ما أفضل أنواع الرياضة المناسبة بعد الإفطار؟

تُحَبَّذُ ممارسة النشاطات البدنية في شهر رمضان ذات النوع الخفيف أو متوسط الشدة والكثافة، التي لا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسم أحياناً إلى مرحلة الإنهاك.
ومن هذه الرياضات نذكر: رياضة المشي، رياضة الأيروبيك، القفز بالحبل، التمارين السويدية البدنية الخفيفة، استخدام الأجهزة التدريبية المعروف مثل جهاز المشي والدراجة الثابتة، وغيرها.
تمكنك قبل وجبة الإفطار ممارسة الرياضة لمدة ساعة؛ لتنهي تدريبكِ بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لاتتجاوز الـ15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن؛ لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها.
إن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.
وتمكن بعد وجبة الإفطار بنحو 2-3 ساعات ممارسة الرياضة؛ حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وراحة، ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا تجوز بتاتاً ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد؛ لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصباً على إتمام عملية الهضم.

بعد الاطلاع إلى أهم التمارين الرياضية في رمضان، ننصحكِ بالتعرف إلى كيفية تفادي الصداع خلال هذا الشهر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.