هذا ما تفعله كثرة تناول الحلويات في جسمك.. تجنّبيها في العيد

تجنبي الإكثار من تناول الحلويات في الأعياد-Shutterstock
تجنبي الإكثار من تناول الحلويات في الأعياد- الصورة من Shutterstock
الإفراط في تناول الحلويات (الصورة من ‏‏pexels)
الإفراط في تناول الحلويات (الصورة من ‏‏pexels)
تجنبي الإكثار من تناول الحلويات في الأعياد-Shutterstock
الإفراط في تناول الحلويات (الصورة من ‏‏pexels)
2 صور

يُقدِم الكثيرون على تناول السكريات والحلويات بشكل مفرط وخصوصاً خلال الأعياد والمناسبات، من دون إدراك للأضرار والمخاطر التي تسببها للجسم ومنها زيادة الوزن وداء السكري، وغيرها من الأمراض. ويرى الخبراء أن استهلاك السكر والحلويات بشكل مفرط هو سبب رئيسي للسمنة والعديد من الأمراض المزمنة، ولذلك ينبغي تجنّب الإكثار من تناول الحلويات والأطعمة المحلاة، وخصوصاً في فترة الأعياد حيث سيكون لها مضاعفات صحية ضارّة أكثر من أي وقت آخر.
في ما يلي أبرز الأضرار والمخاطر الناجمة عن تناول الكثير من الحلويات في عيد الفطر، وفي ما عداه من الأوقات:


1- زيادة الوزن والسمنة

معدلات السمنة آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم ، وتشير الأدلة إلى أن السكر المضاف - غالبًا من المشروبات المحلاة بالسكر والعصائر، والحلويات - هو مساهم رئيسي في السمنة لأنها غنية بالسكر البسيط (الفركتوز). ويزيد استهلاك الفركتوز من جوعك ورغبتك في الطعام أكثر من الجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر الموجود في الأطعمة النشوية، مما يجعل من السهل استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية السائلة بسرعة؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

2- ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب

ارتبطت الأنظمة الغذائية المحلاة بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، وهي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم.
وتشير الدلائل العلمية إلى أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهابات، وكذلك ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم.
فقد وجدت دراسة أجريت على أكثر من 25877 بالغًا أن الأفراد الذين يستهلكون المزيد من الحلويات لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب ومضاعفات الشريان التاجي مقارنة بالأفراد الذين يستهلكون كميات أقل من السكر المضاف.

3- مرتبطة بحب الشباب

ارتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات المحلاة، بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.
يمكن أن يتسبب استهلاك الحلويات والأطعمة السكرية في ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهابات - وجميعها تلعب دوراً في تطور حب الشباب.
وقد وجدت دراسة أجريت على 24452 مشاركًا أن استهلاك المنتجات الدهنية والسكرية والمشروبات المحلاة والحليب كان مرتبطاً بظهور حب الشباب الحالي لدى البالغين.

ما رأيك بالتعرف على الحلويات التي لا تزيد الوزن متنوعة.. لا تترددي في اختيارها


4- تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

ارتبط الاستهلاك المفرط للحلويات والسكريات تاريخياً بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الحلويات بشكل غير مباشر إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من خلال المساهمة في زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم - وكلاهما من مخاطر الإصابة بمرض السكري. وقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


5- زيادة خطر الإصابة بالسرطان

الإفراط في تناول الحليوات خطير (الصورة من pexels )


قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكريات إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. حيث يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.
كما أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الالتهابات في الجسم وقد تسبب مقاومة الأنسولين، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

6- تغيير المزاج

في حين أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك، إلا أن الإكثار من تناول الحلويات واتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والأطعمة المصنّعة قد يساهم في تغيير المزاج والعواطف. بل إنه قد يزيد من فرص إصابتك بالاكتئاب.
وقد أظهرت دراسة أجريت على 8000 شخص أن الرجال الذين يستهلكون 67 جرامًا أو أكثر من السكر يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 23% للإصابة بالاكتئاب من الرجال الذين تناولوا أقل من 40 جراماً في اليوم.
ما رأيك الإطلاع على تأثير كعك العيد على صحة الحامل والجنين؟

7- تسريع عملية شيخوخة الجلد

التجاعيد هي علامة طبيعية لشيخوخة الجلد.، يمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية السيئة إلى تفاقم التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة الجلد.
يؤدي تناول نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة والسكر إلى إنتاج AGEs ، مما قد يؤدي إلى تقدم بشرتك في العمر قبل الأوان. ويتسبب السكر في تلف الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان يساعدان على تمدد الجلد والحفاظ على مظهره الشاب.

8- يمكن أن تؤدي إلى الكبد الدهني

ارتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز باستمرار بزيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني. ففي الكبد، يتم تحويل الفركتوز إلى طاقة أو تخزينه في صورة جليكوجين.
وتناول كميات كبيرة من الحلويات تؤثر على الكبد، مما يؤدي إلى مرض الكبد الدهني، وهي حالة تتميز بتراكم الدهون المفرط في الكبد.
هذا وأظهرت دراسة أجريت على أكثر من 5900 من البالغين أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر يومياً لديهم مخاطر أعلى بنسبة 56% للإصابة بمرض الكبد الدهني، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا.


9- مخاطر صحية أخرى

- زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.
- تأثير سلبي على صحة الأسنان.
- زيادة خطر الإصابة بالنقرس.
- تسريع التدهور المعرفي.

المصدر :
healthline.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

ربما يهمك الإطلاع على تأثير الإكثار من تناول الحلويات في العيد "مخيف"