كيف نعالج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل؟

صورة لطبيبة تفحص ضغط الدم لامرأة حامل
كيف نعالج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل؟
صورة لامراة حامل تستمع إلى الموسيقى
الاستماع إلى الموسيقى
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
عادة المشي
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من القهوة
تجنب الكافيين
صورة لامرأة حامل تحمل دواء
مراقبة تناول الملح والأدوية
صورة لامرأة حامل تمارس اليوجا
ممارسة يوجا ما قبل الولادة
صورة لطبيبة تفحص ضغط الدم لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تستمع إلى الموسيقى
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة المشي
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً من القهوة
صورة لامرأة حامل تحمل دواء
صورة لامرأة حامل تمارس اليوجا
6 صور

يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة جداً لدى العديد من النساء الحوامل، ولكنها ليست بالضرورة خطيرة، ومع ذلك هي حالة تتطلب الرعاية والاهتمام، حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على الكلى والقلب، مما يزيد بدوره من مخاطر الإصابة بأمراض القلب واضطرابات الكلى، ويمكن أن يتسبب في العديد من المضاعفات الأخرى للأم والجنين مثل الولادة المبكرة وانفصال المشيمة.

لذا أثناء الحمل، من المهم مراقبة مستويات ضغط الدم في الجسم باستمرار، حيث تساعدك السيطرة على ارتفاع ضغط الدم على ولادة طفل سليم. يجب أيضاً القيام بإجراء فحوصات بواسطة الموجات فوق الصوتية بشكل متكرر للتحقق من نمو الطفل. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" بعض الطرق للتحكم في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

1. مراقبة تناول الملح والأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل

غالباً ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بتناول الملح، فقد يساعد تقليل تناول ملح الطعام من ارتفاع ضغط الدم، لذا تنصح النساء الحوامل بإضافة القليل من الملح إلى طعامهن أثناء تناول الطعام للمساعدة في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

على الجانب الآخر يجب على الحامل الانتباه إلى الأدوية التي تقوم بتناولها، فقد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل.

ما هي الأدوية الآمنة أثناء فترة الحمل؟

2. الاسترخاء والتنفس العميق

يعد التنفس والتأمل أساليب شهيرة للاسترخاء خاصة أثناء الحمل، حيث يساعد التنفس العميق في تقليل التوتر وخفض ضغط الدم.

3. ممارسة رياضة المشي

يعتبر المشي من أفضل تمارين القلب للسيدات الحوامل

تعد الحوامل غير النشطات أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويعتبر المشي من أفضل تمارين القلب للسيدات الحوامل، فقد يساعد المشي السريع لمدة 30 إلى 45 دقيقة يومياً في التقليل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

4. زيادة تناول البوتاسيوم والمغنسيوم

يعد البوتاسيوم معدناً أساسياً يجب الحرص على تناوله خلال فترة الحمل. يساعد تناوله في الحفاظ على توازن السوائل في جسم الحامل. كما يساعد اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم في تقليل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
يعد نقص المغنيسيوم السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. كما يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي على تقليل مستويات ضغط الدم المرتفعة في الجسم بشكل كبير ومنع تقلصات الرحم المبكرة والمساعدة في بناء عظام قوية للجنين.

أعراض نقص البوتاسيوم عند الحامل

5. ممارسة يوجا ما قبل الولادة

تعتبر اليوجا قبل الولادة من أفضل التمارين أثناء الحمل لأنها تمنع الإجهاد

تعتبر اليوجا قبل الولادة من أفضل التمارين أثناء الحمل لأنها تمنع الإجهاد، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، و من المعروف أن اليوجا لها آثار مفيدة أيضاً في خفض ضغط الدم بشكل فعال، كما أنها تقلل من آلام أسفل الظهر وتحسن أنماط النوم.

6. التحكم في الوزن

تعتبر زيادة الوزن والسمنة علامة تحذير يمكن أن تضر بضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب زيادة الوزن تشنجات في الساق، ومرض السكري، وآلام المفاصل، وحموضة المعدة، وآلام الظهر، وتشنجات الساق، والإرهاق لدى الكثير من الحوامل .

7. الاستماع إلى الموسيقى

يساعد قيام الحامل بالاستماع للموسيقى في التقليل من ارتفاع ضغط الدم

تعد الموسيقى مهدئة للعقل والجسد، وقد يساعد قيام الحامل بالاستماع لها لمدة 20-30 دقيقة على الأقل في التقليل من ارتفاع ضغط الدم للكثير من الحوامل والتحكم في القلق والتوتر المسئولين عن التسبب في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

8. تناول الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة غنية بالألياف الغذائية المعروفة بقدرتها على خفض ضغط الدم. خلال فترة الحمل، يجب على الحامل تناول الحبوب الكاملة مثل الخبز والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني والتأكد من تناول ما لا يقل عن 8 حصص من الحبوب الكاملة على مدار اليوم.

9. تجنب الكافيين

تعد المشروبات المحتوية على الكافيين ضارة لكل من الحامل والجنين

تعد المشروبات المحتوية على الكافيين ضارة لكل من الحامل والجنين، إضافة إلى تأثيرها السلبي على ضغط الدم للحامل. قد يؤدي تناول الكافيين إلى انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة وتقليل خطر الإصابة بالإجهاض. وبالتالي، فإن تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

في النهاية إذا تم تشخيص إصابتك بضغط الدم قبل الحمل أو بعده، فاتصلي بطبيبك على الفور فهو سينصحك بتناول بعض الأدوية واتباع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك