ما هي تعويضات الموظف المالية في نظام العمل السعودي؟

مكافأة الموظف
تعويضات الموظف
التعويضات ترفع إنتاجية الموظفين
التعويضات ترفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم
ما هي مكافأة الموظف؟
قد تُحسب قيمة المكافأة بناءً على أداء الموظف
 تعويضات نهاية الخدمة وفق النظام السعودي 
 كيف تُحتسب  تعويضات نهاية الخدمة حسب النظام السعودي؟ 
ما هو تعويض الموظف؟
"تعويض الموظف" يشير إلى ما هو أكثر من الراتب
مكافأة الموظف
التعويضات ترفع إنتاجية الموظفين
ما هي مكافأة الموظف؟
 تعويضات نهاية الخدمة وفق النظام السعودي 
ما هو تعويض الموظف؟
5 صور

على الرغم من أنّ العديد من الموظفين لا ينظرون إلى التعويضات سوى من الناحية النقدية، إلا أن أشكال التعويضات عدة، منها التعويض المالي الذي يتخذ هيئة رواتب وأجور؛ على الرغم من أهمّية هذا الجانب، إلا أنّه لا يُشكل سوى جزءًا من المزايا والتعويضات التي يحصّلها الموظفون.

ما هي تعويضات الموظف؟

"تعويض الموظف" يشير إلى ما هو أكثر من الراتب

حسب منصة HR matters، فإن "تعويض الموظف" يشير إلى ما هو أكثر من الراتب، فهو يتضمن أيضًا الامتيازات والمكافآت لتحسين نوعية الحياة. وتُلخّص المنصة أهمية التعويضات في 4 نقاط:

1. تُشجّع خطة التعويضات الجيدة الموظف على العمل الجاد للوفاء بالمعايير المطلوبة.
2. أساس سعادة وقناعة القوى العاملة هو التعويضات، التي تسهم بشكل مباشر في خفض معدل دوران الموظفين. في هذا الإطار، قد يهمّك الاطلاع على الأسباب الشائعة لاستقالات الموظفين.
3. تُعزّز التعويضات الجيدة والعادلة بناء علاقة متناغمة بين صاحب العمل والقوى العاملة من خلال منع النزاعات بين الأطراف المتعاقدة.
4. ترفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم.

التعويضات ترفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم

أنواع تعويضات الموظف

قد تُحسب قيمة المكافأة بناءً على أداء الموظف


وتذكر المنصّة ثلاثة أمثلة على التعويضات، هي:

  • تعويض الأجر بالساعة أي احتساب أجر الموظف شهريًّا، تبعًا لعدد ساعات العمل، أمّا في حالة زيادة عدد ساعات العمل، هو ينال مدفوعات إضافية.
  • المكافآت؛ الواحدة منها عبارة عن مبلغ محدد مسبّقًا (أو نسبة مئوية)، ينالها الموظف بعد تحقيق هدف معين. تُدفع المكافة في العادة، مضافة إلى الراتب الأساسي. يُمكن أيضًا أن تستند المكافأة إلى الأداء؛ في هذه الحالة، تمنح نسبة مكافأة للموظف، بناءً على المراجعة السنوية لأدائه. تُعتبر المكافآت المستندة إلى مراجعات الأداء نموذجية في الوظائف، وذلك عندما لا يتمكن الشخص من تحقيق هدف محدد مسبقًا.
  • تقاسم الأرباح نوع من الحوافز المدفوعة للموظف، اعتمادًا على نجاح وأرباح العمل على مدار عام أو ربع عام. يُقسم جزء من ربح هذه الفترة المحددة بين الموظفين المؤهلين، إذ لمجرد الاتفاق على مشاركة الأرباح كعنصر من عناصر حزمة الأجور وتطبيقها على كل موظف، ستتغير مكافأة مشاركة الأرباح.
  • البدلات أموال يتلقاها الموظف مقابل أمور ذات صلة بالوظيفة، مثل: الإقامة والطعام والسفر والتنقل المتعلق بالعمل.
التعويضات ترفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم

تعويضات نهاية الخدمة وفق النظام السعودي

كيف تُحتسب تعويضات نهاية الخدمة حسب النظام السعودي؟


لناحية تعويضات نهاية الخدمة حسب النظام السعودي، يتحدّث عبدالله هبيلي، المستشار القانوني والمتخصص في الموارد البشرية، لـ"سيدتي نت" عن كيفية احتساب هذا النوع من التعويضات في بعض الحالات، فيقول: "حينما تنتهي خدمة الموظف، يعوض عن رصيده من الإجازات الاعتيادية وفق آلية معينة"، مُضيفًا أن "لنهاية الخدمة أسبابًا متعلقة بالتقاعد النظامي أو التقاعد المبكّر أو الوفاة أو العجز الصحي أو الاستقالة أو الفصل من الخدمة...". ويوضّح هبيلي أنّه "إذا انتهت خدمة الموظف بالوفاة أو نتيجة العجز الصحي وكان له رصيد من الإجازات الاعتيادية، في هذه الحالة هو يعوض عن كامل هذا الرصيد حتى لو كان أكثر من 180 يومًا، أما إذا انتهت خدمته لأي سبب من الأسباب الأخرى، فهناك معيار معين، يقضي بتحديد تاريخ معين، وإذا كان لديه قبل هذا التاريخ رصيد من الإجازات الاعتيادية، يعوض عنها (الحد الأعلى 180 يومًا)، أمّا إذا كان لديه رصيد من الإجازات الاعتيادية بعد هذا التاريخ، يُعوّض عنها (الحد الأعلى 72 يومًا). لكن، إذا كانت لدى الموظف رصيد إجازات في كلا الحالتين، لا يجوز أن يكون مجموعها أكثر من 180 يومًا".

عبدالله هبيلي، المستشار القانوني والمتخصّص في الموارد البشرية
المستشار القانوني والمتخصّص في الموارد البشرية عبدالله هبيلي