صورة لامرأة تعاني من حساسية في الجلد
علاج حساسية الجلد للحامل
صورة لامرأة تغسل وجهها
حافظي على تنظيف بشرتك
صورة لامرأة تحت أشعة الشمس
تقليل الوقت في الهواء الطلق
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
أدخلي التمارين في روتين الحمل
صورة لامرأة نائمة
النوم والراحة ضروريان للغاية
صورة لامرأة تعاني من حساسية في الجلد
صورة لامرأة تغسل وجهها
صورة لامرأة تحت أشعة الشمس
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة نائمة
5 صور

قد تسبب العديد من التغيرات الهرمونية العديد من التغيرات لبشرة الحامل والإصابة بحساسية الجلد، فيعد الجلد الأحمر الجاف، والمتشقق، وحكة الجلد، والمناطق الداكنة، وعلامات التمدد والدوالي من أهم الآثار الجانبية التي تصاب بها بشرة الحامل.

على الجانب الآخر قد تشكو الكثير من الحوامل بهتان الجلد المصحوب ببقع داكنة وحب الشباب وبعض علامات التمدد وما إلى ذلك، كما تؤثر الحبوب وحب الشباب على حوالي 40٪ من النساء الحوامل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين كيفية علاج حساسية الجلد للحامل.

1. النوم والراحة ضروريان للغاية

لا يمكن التقليل من أهمية الراحة والنوم للحامل لمدة 7-8 ساعات

لا يمكن التقليل من أهمية الراحة والنوم لمدة 7-8 ساعات كاملة خلال أيام الحمل. يمكن أن يجعلك الحمل مرهقة ومجهدة بسهولة. قد تشعرين أيضاً بالتوتر عند التفكير في التغييرات المختلفة التي يسببها الحمل. يمكن أن ينعكس الإجهاد والتعب والإرهاق أيضاً على بشرتك. لذا تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم والراحة، فتعد هناك ميزة أخرى للحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء الحمل هي أنك ستشعرين بالحيوية والانتعاش طوال اليوم.

2. الترطيب الجيد

تناول الماء يساعد في طرد السموم والشوائب من بشرتك خاصة أثناء فترة الحمل؛ ما يمنحك بشرة ناعمة وصحية. كما يساعدك الماء على تكوين السائل الأمنيوسي والحفاظ عليه، وزيادة حجم الدم، كما ونقل العناصر الغذائية إلى طفلك في الرحم.

لذلك يجب ألا تقل كمية الماء التي تتناولينها عن لترين يومياً. يمكنك أيضاً إضافة أنواع أخرى من السوائل الصحية مثل عصائر الفاكهة الطازجة وعصائر الخضروات وماء جوز الهند وما إلى ذلك في نظامك الغذائي. فسيضمن الترطيب عدم جفاف بشرتك.

العلاقة بين جفاف جلد الحامل ونوع الجنين

3. أدخلي التمارين في روتين الحمل

التمارين هي أفضل طريقة للتعرق والتخلص من الشوائب والسموم

تعد التمارين هي أفضل طريقة للتعرق والتخلص من الشوائب والسموم من الجسم والبشرة، يجب أن تحاول الحامل إيجاد طريقة لتضمين التمارين اليومية. مع التمارين الخفيفة إلى المعتدلة مثل المشي اليومي القصير أو اليوجا أو السباحة اللطيفة أو جلسة الأيروبيك اللطيفة. تؤدي التمارين أيضاً إلى تحسين الدورة الدموية وتقليل الإجهاد.

كما سيتم إفراز الهرمونات السعيدة داخل جسمك. نتيجة لكل هذا، ستتحسن بشرتك وستصبح بشرتك أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكنين من الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل.

4. مراقبة النظام الغذائي

يقطع النظام الغذائي المتوازن والصحي شوطاً طويلاً في منحك بشرة متوهجة أثناء الحمل، ويمكن لاتباع نظام غذائي صحي يتكون من الفواكه والخضروات الطازجة بصرف النظر عن الحبوب الكاملة والفواكه المجففة ومنتجات الألبان أن يقطع شوطاً طويلاً في ضمان بقاء الجلد متوهجاً أثناء الحمل. ضعي الكثير من التوت والبرتقال والسبانخ والجزر والبطاطا الحلوة والقرنبيط واللفت وغيرها من المنتجات الطبيعية الصحية في نظامك الغذائي أثناء الحمل.

اختاري دائماً العناصر الغذائية التي تحتوي على البروتين والفولات والزنك وأوميغا 3 وفيتامين ج وفيتامين هـ لأن هذه العناصر الغذائية لها تأثير جيد جداً على جلد المرأة الحامل.

5. حافظي على تنظيف بشرتك

اختاري غسول الوجه الذي لا يحتوي على أي عطور

يوصَى بالاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً للتأكد من التخلص من الملوثات والغبار المتجمع على بشرتك أثناء النهار. يجب أن يكون الصابون الذي تستخدمينه خفيفاً ومرطباً.

أيضاً سيكون غسل وجهك مرتين على الأقل يومياً كافياً، ولكن اختاري غسول الوجه الذي لا يحتوي على أي عطور.

التغيرات الجلدية أثناء الحمل

6. تجربة المنتجات الطبيعية

نظراً لأنك حامل، فإن ما تقومين به على بشرتك يصبح مهماً جداً فقد يمتصه جسمك وجلدك، ويكون لديه فرصة للوصول إلى الجنين. لذلك يمكنك تجربة المنتجات الطبيعية للعناية ببشرتك أثناء الحمل مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وجل الصبار؛ فكلاهما من العلاجات الطبيعية التي تعزز لون البشرة وصحتها كما أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

إلى جانب ذلك، حاولي وضع مكياج أقل أثناء الحمل لأنه يمكن أن يسد مسامك ويجعل مشاكل البشرة أكثر تعقيداً. ولكن إذا كنت تحبين المكياج وتضطرين إلى تطبيقه، فاختاري منتجات المكياج العضوية والطبيعية.

7. تقليل الوقت في الهواء الطلق

حساسية بشرتك الزائدة تجعلها عرضة لتأثيرات أشعة الشمس

قد تجعل حساسية بشرتك الزائدة بشرتك عرضة للتأثيرات غير المرغوب فيها من أشعة الشمس. يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة لأشعة الشمس مشاكل جلدية مختلفة، ولهذا ينصح الخبراء بوضع واقٍ من الشمس للعناية بالبشرة خلال فترة الحمل.

من أجل حماية بشرتك، يمكنك أيضاً تقليل الوقت الذي تقضينه في الخارج وارتداء القبعات والشالات والنظارات الشمسية.

8. تدليك الجلد

يعد تدليك الجلد من النصائح التي لا تحظى بالتقدير الكافي للحصول على بشرة متوهجة أثناء الحمل. كلما دلكت بشرتك باستخدام أي نوع من المرطبات أو الزيوت، تحسنت الدورة الدموية في جسمك والتي بدورها ستساعد على تعزيز توهج بشرتك ومع ذلك، تأكدي من أنك تستخدمين الزيوت الأساسية المخففة فقط بعد أخذ موافقة طبيبك. وذلك لأن بعض الزيوت الأساسية يمكن أن يكون لها آثار غير مرغوب فيها أثناء الحمل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك