ماذا يفعل الجنين في بطن أمه في الشهر الرابع؟

صورة لحامل في الشهر الرابع
الجنين في الشهر الرابع ينمو ويتطور بوتيرة سريعة
صورة لزوجين يتابعان نمو الجنين بعد الفحص
التعرف إلى نوع الجنين يتم في أواخر الشهر الرابع
صورة تعبيرية للجنين
الجنين في بطن الأم
صورة لحامل وطبيبة تتابع حملها
ضرورة المتابعة مع الطبيب
صورة لحامل وصورة من الفحص
حامل سعيدة بمعرفة نوع الجنين
صورة تعبيرية عن الجنين
كيف_يكون_شكل_الجنين_في_الشهر_الرابع؟
صورة حامل
الجنين في الشهر الرابع ينمو ويتطور بوتيرة سريعة
صورة لحامل في الشهر الرابع
صورة لزوجين يتابعان نمو الجنين بعد الفحص
صورة تعبيرية للجنين
صورة لحامل وطبيبة تتابع حملها
صورة لحامل وصورة من الفحص
صورة تعبيرية عن الجنين
صورة حامل
7 صور

لم يتبق سوى خمسة أشهر، وسيكون طفلك الصغير بين ذراعيك، وفي الشهر الرابع من الحمل، ثمّة تغيرات كبيرة تطرأ على الجنين؛ حيث إن وتيرة نموه ستكون في أقصى سرعتها، خاصة بعد أن اتخذت أعضاؤه الرئيسية أماكنها النهائية قبل هذا الشهر وبدأت العمل، و أصبح كل عضو يعمل على نحو مستقل عن بقية الأعضاء. سيدتي تعرفي إلى أعراض الشهر الرابع من الحمل على الحامل، وتفاصيل ما يفعله الجنين في هذا التقرير وذلك وفقاً لموقع هيلثي.

أعراض الشهر الرابع من الحمل للأم

تابعي الطبيب واشرحي له ماتعانينه من آلام
  • تشعرين برغبة في تناول المخللات بين الحين والآخر، احصلي على ما يكفي من الآيس كريم، استسلمي لرغباتك، ولكن باعتدال.
  • تتمدد أربطة الرحم الداعمة أثناء نموه، ما يسبب ألماً في أسفل البطن، يمكن أن يكون هذا الألم خفيفاً أو حاداً، حاولي تغيير جلساتك.
  • قد تعانين من التهاب اللثة، والذي يسبب تورماً أو نزيفاً عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، يحدث هذا بسبب زيادة هرمونات الحمل.
  • ستظهر أوردة رفيعة حمراء أو أرجوانية اللون على وجهك أو ساقيك، نتيجة زيادة حجم الدم أثناء الحمل. ولكنها ستتلاشى بعد الولادة.
  • قد تلاحظين خطوطاً حمراء أو بنية أو أرجوانية على بطنك، أو ثدييك، أو أردافك، أو فخذيك نتيجة لتمدد الجلد، عادة ما تتلاشى بعد الولادة.

أعراض الشهر الرابع من الحمل بولد

ماذا يفعل الجنين في بطن أمه؟

حجم الجنين يقارب حبة الليمون في الشهر الرابع
  1. يبلغ حجم الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل ما يُقارب حبة الليمون؛ إذ يصل طوله إلى 8.7 سم تقريباً بينما يزن ما يُقارب 43 غراماً.
  2. معدل نموّ جسم الجنين أعلى وأسرع من معدل نمو رأسه، ولكنّه بشكل عام يُصبح شبيهاً لهيئة الإنسان؛ إذ تتكون رقبته، وتكون ذراعاه في موضعهما الصحيح.
  3. لا تزال ساقاه في هذه المرحلة قصيرتين بعض الشيء؛ لأنّ معدل نموّهما أبطأ، كما يبدأ شعر خفيف بالظهور على جسم الجنين ورأسه، ويُعرف باسم زغب الجنين.
  4. التطورات الحركية للجنين تتمثل بزيادة تنسيق حركة ذراعي الجنين وساقيه، ويكون بالاستطاعة رؤية هذه الحركات، عند فحص الأم بجهاز الموجات فوق الصوتية.
  5. الجنين في هذه المرحلة قد يكون قادراً على تحريك أصابعه، بينما الأم لا تستطيع الشعور بحركته، ولكن يُعتقد أنّ الجنين قد يتحرك عندما تلمس الأم بطنها برفق.
  6. تبدأ عضلات الوجه بالتطور الحقيقيّ، وتظهر ملامح على وجه الجنين كالعبوس مثلاً، كما يبدأ بإحداث حركات بطيئة في عينه تحت الجفن المغلق.
  7. يضخ القلب في هذا الأسبوع ما يُقارب 32.5 لتراً من الدم في اليوم الواحد، ويبدأ الجنين باتخاذ هيئة الاستقامة؛ لأنّ عضلات جسمه وهيكل عظامه يزداد قوّة.
  8. ويتطور سقف الفم في هذا الأسبوع، وكذلك يبدأ نشاط الجهاز الهضمي بالتطور، حيث تفرز الأمعاء ما يُعرف بالعقي، وهو ما يخرج من المولود بعد ولادته.

يظهر نوع الجنين وينتظر سماع صوتك

يبدأ الهيكل العظمي للجنين بالتصلب
  • تبدأ خلايا الدم الحمراء بالتكون في الطحال، وقد يظهر نوع الجنين في هذا الأسبوع أو الأسابيع القليلة القادمة.
  • تبدأ أظافر قدمي الجنين بالظهور، وفي الأسبوع الخامس عشر يصل طول الجنين إلى 9.5 سم بينما يزن 80 غراماً تقريباً.
  • يكون معدل نمو جسمه أسرع من معدل نموّ رأسه، و حركة الجنين أو ركلاته قد تشعر بها الأم الحامل لأول مرة، وقد لا تشعر بها حتى الأسبوع الخامس والعشرين.
  • في هذا الشهر الجنين يبدأ بالسمع، إذ يمكن أن يسمع الأصوات الخافتة في العالم الخارجيّ، وكذلك أصوات الجهاز الهضميّ الخاص بالأمّ، وقلب الأم وصوتها.
  • وبالنسبة لتطور النظر لدى الجنين؛ فإنّ عينيه تصبحان حساستين للضوء، فبالرغم من أنّ عينيه تكونان مغلقتين؛ إلا أنّه يستشعر الضوء الساطع خارج بطن أمه.
  • العظام والهيكل العظمي عامة يبدأ بالتصلب؛ بحيث يتحول من الغضاريف المكونة للأنف والأذنين، إلى عظم أكثر صلابة، ويمكن التعرف إليه عبر الأشعة السينية.
  • الجنين في الأسبوع الخامس عشر يُظهر نوعاً من ردات الفعل كالمص والبلع، ويُقدّر حجم الجنين في هذا الأسبوع من الحمل بما يُقارب حجم حبة الأفوكادو.
  • يستمر القلب في هذا الأسبوع في ضخ ما يُعادل 23.6 لتراً من الدم في اليوم الواحد، وسيضخ ما يُقارب 1798 لتراً من الدم ببلوغ الأسبوع الأربعين من الحمل.

تحديد نوع الجنين من شهية الحامل، وملمس بشرتها

التطورات المرتبطة بالمهارات

تزداد قوة مهارات المص والبلع للجنين في الشهر الرابع
  • أغلبها تتمثل بزيادة قوة مهارات المص والبلع، فضلاً أنّ ردود الأفعال البدائية التي يمتلكها الطفل عند ولادته تتكون بشكل جيد في هذه المرحلة.
  • الجنين يفتح فمه ويُغلقه، ويُحكم قبضة يده، وتزداد كمية الدهون التي تتكون على جسم الجنين في هذا الأسبوع، ما يعطي للجنين الطاقة والشعور بالدفء عند ولادته.
  • طفلك الصغير يطور ملامح وجهه، كما أنه يعمل بجد على الحركات، مثل ثني الذراعين والساقين وشد يديه في قبضتيه.
  • في الشهر الرابع من الحمل، يمكن لطفلك التحرك بسهولة داخل الكيس الأمنيوسي، حيث توجد مساحة كبيرة داخل رحمك.

احتياطات الشهر الرابع من الحمل

اعتني بنفسك وتناولي طعاماً صحياً
  1. بعد مرور بضعة أشهر، ستلتقين أخيراً بصغيرك، ولكن حتى ذلك الحين، يجب أن تعتني بنفسك وبطفلك الذي يبلغ أربعة أشهر في الرحم.
  2. قومي بتجهيز خزانة ملابس الأمومة، حان الوقت للانتقال من ملابسك المطاطية إلى الملابس المريحة؛ هيا ابدئي في البحث عن ملابس أمومة أنيقة ومريحة.
  3. تناولي طعاماً صحياً، يجب أن تستهلكي حوالي 300 سعرة حرارية إضافية كل يوم في هذه المرحلة، لهذا من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  4. مثل.. زبدة الجوز والأفوكادو، مثل الحبوب الكاملة والفيتامينات والحديد لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، لبناء العظام والعضلات.
  5. حافظي على رطوبتك نظراً لأن جسمك يعمل لوقت إضافي، يمكن أن يتسبب الحمل في إصابتك بالجفاف بسهولة، مما يسبب الصداع، والتعب، والدوخة.
  6. تجنّبي حوض الاستحمام الساخن؛ حيث إن البيئة شديدة الحرارة تسبب مضاعفات أثناء الحمل، لذا تجنّبي الجلوس في حوض الاستحمام الساخن أو حمام السونا.
  7. بحلول نهاية هذا الشهر، ستكونين قد وصلت إلى منتصف فترة الحمل، مما يشير إلى وقت إجراء الموجات فوق الصوتية المهمة للغاية.
  8. انتبهي؛ قد تكون آلام الجوع أكثر حدةّ من قبل، حافظي على نظامك الغذائي الصحي أثناء الحمل، وتجنّبي تناول ضعف الكمية.
  9. اذهبي في إجازة مريحة، تعد هذه الإجازة، فرصة رائعة لقضاء بعض الوقت الجيد مع شريكك قبل ولادة الطفل.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.