بيئة أبوظبي توفر 400 آلة لاسترداد العبوات البلاستيكية

بيئة أبوظبي
بيئة أبوظبي

حرصًا منها على المشاركة بيوم البيئة العالمي، والذي يصادف الخامس من يونيو، ويركز هذا العام على الحلول المستدامة للتلوث البلاستيكي، أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي وشركة أدنوك للتوزيع، الشركة الرائدة في مجال توزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق مبادرة رائدة لإعادة التدوير تتضمن توفير 400 آلة لاسترداد القناني المتطورة، في محطات أدنوك للتوزيع للبيع بالتجزئة وذلك كمرحلة أولى.

ويدعم هذا التعاون تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي، التي أطلقتها هيئة البيئة - أبوظبي في عام 2020.
ومن خلال شراكتها مع القطاع الخاص، نجحت سياسة البيئة في تحقيق انخفاض كبير في عدد الأكياس البلاستيكية المستهلكة بنسبة تصل إلى 95٪.

سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة تهدف أيضًا إلى الحد من الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، إضافة إلى استرداد 50% من عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي، والتي يبلغ وزنها 7500 طن، من خلال نظام استرداد القناني البلاستيكية القائم على الحوافز، وتوفير بنية تحتية ذكية للاسترداد تتضمن آلات استرداد القناني والحاويات الذكية، وغيرها من تطبيقات التجميع من الباب إلى الباب في جميع أنحاء أبوظبي.

ولدعم نجاح مبادرة استرداد القناني، عملت هيئة البيئة – أبوظبي على إشراك أصحاب المصلحة، مثل تجار البيع بالتجزئة الرئيسيين ومواقع الجذب الرئيسية والمطارات ومطوري العقارات وغيرهم، ودعت شركات التغليف التابعة للقطاع الخاص للمشاركة في هذه المبادرة الرائدة.

مبادرة RECAPP

يذكر أنّ هيئة البيئة – أبوظبي تعمل مع "فيوليا" من خلال مبادرة RECAPP لنشر آلات استرداد القناني في المواقع الرئيسية التي تشهد إقبالاً كبيراً من الجمهور، ومن ضمنها مراكز التسوق، والمؤسسات الأكاديمية، وكورنيش أبوظبي، ومواقع أخرى لجذب الزوار. تأتي هذه المبادرة في إطار حملة التوعية المجتمعية "معًا نحو الصفر"، التي أطلقتها الهيئة لتشجيع سكان أبوظبي على استخدام بدائل بيئية أكثر استدامة لتقليل الاعتماد على المواد المستخدمة لمرة واحدة والحد من النفايات والانبعاثات، وضمان عدم الإضرار بالتنوع البيولوجي.

أجهزة آلات استرداد القناني

يشار إلى أنه يمكن لعملاء أدنوك للتوزيع إيداع القناني البلاستيكية المستعملة وعلب الألمنيوم في أجهزة آلات استرداد القناني المتوفرة في أماكن مناسبة مقابل نقاط المكافآت، التي يمكن استبدالها عبر محطات البيع بالتجزئة التابعة لأدنوك للتوزيع. وستعمل كل آلة على إطلاع الجمهور تلقائيًّا على مجموع القناني المودعة، بالإضافة إلى حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تم التخلص منها نتيجة لجهود إعادة التدوير. وسيتم توفير المزيد من آلات استرداد القناني عبر شبكة محطات البيع بالتجزئة التابعة لأدنوك للتوزيع في المرحلة القادمة.

وتوفر هذه الآلات حلًّا بسيطًا وفعالاً لمشكلة التلوث بالقناني البلاستيكية المتنامية، فهي تعمل على قبول القناني البلاستيكية المستعملة وإعطاء المكافآت في المقابل. ومن خلال تحفيز الجمهور على إعادة تدوير القناني المستخدمة، تشجع هذه الآلات على اتباع أنماط السلوك المسؤولة بيئيًّا، وتساعد في تقليل كمية البلاستيك التي ينتهي بها المطاف في البيئة ومطامر النفايات.

تنبيه إلكتروني

تجدر الإشارة إلى أنّ كل آلة من آلات استرداد القناني سترسل تنبيهًا إلكترونيًّا تلقائيًّا مرة واحدة عندما تمتلئ، وهو ما يعزز عملية جمع القناني والعلب بكفاءة لنقلها إلى مركز إعادة التدوير.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر