إصدار أول رخصة بناء فيلا سكنية في دبي باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

بلدية دبي. الصورة من wam
بلدية دبي. الصورة من wam

أعلنت بلدية دبي عن إصدار أول رخصة بناء لفيلا سكنية خاصة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في منطقة العوير 1 في إمارة دبي.

سابقة عالمية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي ستشكل أعمال بناء الفيلا سابقةً من نوعها عالميًّا تتمثل بطباعة مجسمات وهياكل يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في جلسةٍ واحدة، وستُستخدم في طباعة الفيلا خلطات خرسانية محلية الصنع بنسبة 100%، حيث من المتوقع إنجازها في شهر أكتوبر من العام الجاري. وتعزز هذه الإجراءات من تطلعات إمارة دبي وتدعم مستهدفات استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، ورفع نسبة المباني المُنفذة والمطبوعة بشكلٍ ثلاثي الأبعاد في الإمارة لتحقيق نسبة لا تقل عن (25%) بحلول عام 2030.

استخدام التقنية المبتكرة في أعمال البناء

من جهتها قالت "المهندسة مريم عبيد المهيري" المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني في بلدية دبي:" منحت بلدية دبي أول رخصة لإنشاء فيلا خاصة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الإمارة، والذي من شأنه أن يُشجع المُلاك والمُطوِّرين العقاريين والمُستثمرين والمُهندِسين وشركات المقاولات على تبني واستخدام التقنية في أعمال البناء. كما تعمل البلدية على تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لتنظيم استخدام التقنية المبتكرة في أعمال البناء والتشييد في إمارة دبي، تماشيًا مع استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، والمرسوم رقم (24) لسنة 2021، بشأن تنظيم استخدام تقنيّة الطباعة ثلاثيّة الأبعاد ضمن أعمال البناء في الإمارة، والذي نستهدف من خلاله رفع نسبة المباني المُنفذة والمطبوعة بشكلٍ ثلاثي الأبعاد في الإمارة بصورة تدريجية، لتحقيق نسبة لا تقل عن (25%) بحلول عام 2030".

فوائد الطباعة ثلاثية الأبعاد

يذكر أنّ أعمال البناء والتشييد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تحقق العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية، تتمثل في:
• خفض التكلفة وتقليل المُدّة المُستغرقة في تنفيذ أعمال البناء، من خلال تقصير سلسلة الإمداد المتعلقة بأعمال البناء.
• سهولة تشييد الهياكل والمجسمات ذات الأشكال المُعقدة.
• إمكانية استخدام مواد أولية مستدامة ومواد مُعاد تدويرها في البناء.
• المُحافظة على البيئة عبر خفض نسبة المخلفات الناتجة عن أعمال البناء والتشييد.
• تُعدّ تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر سرعة ودقة في أعمال البناء من الطرق التقليدية، وأكثر أمانًا منها وذلك لكونها لا تحتاج إلى تواجد عدد كبير من العمال في الموقع.
تجدر الإشارة إلى أنّ بلدية دبي أتاحت العام الماضي مجموعة أنشطة هندسية مختصة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، منها: نشاط استشارات هندسة البناء بهذه التقنية، ونشاط مقاولات البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وصناعة الخرسانة المعدة لتقنية البناء باستخدام التقنية.

بناء أول مسجد بالطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم

في شهر يناير من هذا العام أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي عن إطلاق مشروع أول مسجد في العالم يُبنى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في إمارة دبي .
وستبدأ الأعمال في الموقع في بداية الربع الرابع من العام الجاري 2023 أي في أكتوبر المقبل وتاريخ الانتهاء منه ستكون في الربع الأول من عام 2025م وتستغرق مدة أعمال الطباعة الثلاثية الأبعاد 4 أشهر، كما تبلغ مدة طباعة الجدران 3D- " معدل سرعة الطباعة" ما يقارب 20 سم في الثانية / 2 متر مربع في الساعة .

تكلفة بناء المسجد

ومن المتوقع أن تكون تكلفة هذا المسجد مرتفعة عن تكلفة المباني الاعتيادية بواقع 30 بالمئة وذلك لأنه المشروع الأول من نوعه ونتوقع انخفاض الأسعار تدريجيًّا للخبرات التي سيتم اكتسابها من تنفيذ هذا المسجد حيث يمكن أن تصل التكلفة في المشاريع القادمة الى نفس تكلفة المساجد الاعتيادية وتصل سنوات ضمان البناء لمدة "30 عامًا".
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمسجد تقريبًا 600 مصلٍ، ومساحة البناء 2000 قدم مربع.
أما المواد المستخدمة في الطباعة فهي مواد اسمنتية ذات خلطات معينة متاحة لعمليه الضخ بآلة الطباعة وعدد العاملين الذين سيعملون على تشغيل آلة الطباعة هم 3 فقط .


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر