حبوب الوجه الفطرية والبكتيرية Face Acne

حبوب الوجه الفطرية والبكتيرية Face Acne
حبوب الوجه الفطرية والبكتيرية Face Acne (الصورة من Shutterstock)

حب الشباب، هو حالة جلدية شائعة، قد تحدث في جميع الأعمار، وبدرجات وأشكال مختلفة، قد يكون من الصعب تحديد السبب الجذري وكيفية المضي قدماً في العلاج الفعال. أكثر الأشكال شيوعاً نوعان متشابهان ويتشاركان بعض الأعراض، لذلك كثيراً ما يُخطئ التشخيص بينهما، وهما بحب الشباب الفطري وحب الشباب البكتيري. تنتج الحالتان عن شيئين مختلفين، ولن تستجيبا لنفس المعاملة ولنفس العلاج. لمعرفة الاختلافات بين حب الشباب الفطري والبكتيري، وكيفية التفريق بينهما، وما هي أفضل العلاجات المتاحة لكلا الحالتين، التقت «سيدتي» أخصائية العناية بالبشرة والتجميل، هيام عمر.

(الصورة من Shutterstock)

 


هناك فروقات نستطيع ملاحظتها:

 

 

 

  • المقاس، الحبوب الفطرية تميل إلى أن تكون بثوراً منثورة على سطح الجلد، تقريباً بنفس الحجم، بينما حب الشباب التقليدي يظهر على هيئة بثور بأحجام مختلفة ورؤوس بيضاء وسوداء.
  • الحساسية، غالباً ما تسبب الحبوب الفطرية حكة مزمنة، ونادراً ما يحدث هذا مع حب الشباب البكتيري.
  • المدة، الحبوب الفطرية تستجيب سريعاً للعلاج خلال أسبوعين مثلاً، بينما حب الشباب التقليدي تستغرق مدة شفائه عدة شهور.
  • المكان، تظهر الحبوب الفطرية على أي منطقة في الجسم، بينما حب الشباب البكتيري يظهر على الوجه والصدر والظهر والأكتاف.
  • العدوى، تعتبر الحبوب الفطرية معدية في حال التلامس، بينما ليست كذلك مع حب الشباب البكتيري.
  • الألم، الحبوب الفطرية غير مؤلمة، بينما حب الشباب البكتيري قد تكون مصحوبة بألم حتى بدون لمسها.


أي تعريف يعطى للحالتين؟

حب الشباب الفطري: لا بد من معرفة أن الفطريات والبكتيريا هي في الواقع جزء موجود ومحايد في البشرة ذاتها، ولكن مع بعض العوامل المهيجة والمحفزة، مثل التغييرات في درجة حموضة البشرة وتضرر الحاجز المناعي، تتهيج الفطريات وتصبح ضارة بشكل سلبي. وحب الشباب الفطري، فهو ليس حب الشباب المتعارف عليه، في معظم الأحيان، تبدو هذه العدوى الفطرية وكأنها هيجان حب الشباب، لكن في الواقع، حب الشباب الفطري هو شكلً من أشكال التهاب بصيلات الشعر، فتظهر هذه الحبوب والنتوءات مليئة أو خالية من الصديد على سطح البشرة نتيجة تفاعل وتهيج الجلد مع الالتهاب والعدوى في بصيلات الشعر من فرط نمو وتكاثر الفطريات.
حب الشباب البكتيري: وهو المتعارف عليه والتقليدي، هو حالة جلدية قد تكون التهاباً، وقد تكون لا، تحدث عندما تنسد بصيلات الشعر والمسامات بالزيت وخلايا الجلد الميتة، ما يسبب تكاثر للبكتيريا ثم التهاب ينتج عنه تكون الحبوب.
كون الحبوب الفطرية تشبه حب الشباب التقليدي البكتيري، فلذلك ربما كنت تحاولين علاج هذه الحبوب بعلاجات حب الشباب العادية وتتساءلين لماذا لا يعمل العلاج؟ نعم لا يعمل، لأنه ببساطة لا يتم علاج الحبوب الفطرية بنفس العلاجات المتعارف عليها لحب الشباب العادي، الذي هو البكتيري، مثل الساليساليك، أو مشتقات الفيتامين (أ) وغيرهما.
يمكنك الإطلاع على علاجات فعالة لتقليل الطفح الحراري بشكل طبيعي وبمكونات من مطبخك

أية عوامل تؤدي إلى اختلال توازن الفطريات؟

  • تراكم الرطوبة، مثلاً ارتداء ملابس رياضية امتصت كثيراً من العرق لفترة طويلة، يؤدي إلى تشجيع نمو الفطريات، كذلك إعادة ارتداء الملابس المبللة بالعرق دون غسلها، أيضاً إعادة استخدام المنشفة للتجفيف دون غسلها يؤدي إلى تحفيز نمو الفطريات وظهور الحبوب.
  • تناول بعض الأدوية، مثلاً المضادات الحيوية قد تثبط البكتيريا النافعة الموجودة على جلدك، ما يمكن أن يسمح للنمو المفرط للفطريات.
  • المناعة الضعيفة، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بالحبوب الفطرية.
  • بيئة دافئة ورطبة، الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الحارة، قد يعانون من الحبوب الفطرية بنسبة أعلى.

ما شكل وأعراض الحبوب الفطرية؟

تظهر الحبوب الفطرية عادًة على شكل حساسية وتهيج للجلد، وهي عبارة عن نتوءات وبثور حمراء صغيرة، وتكون غالباً متشابهة في الشكل والحجم، وفي الكثير من الأحيان تكون مصحوبة بحكة، يمكن أيضاً أن تكون النتوءات ممتلئة بالصديد، ولكنها غير مؤلمة بشكل عام. وغالباً ما تكون مصحوبة بالحكة.

ما هو العلاج؟

غالباً ما يتم علاج حب الشباب الفطري بشكل غير صحيح، لأنه يشبه إلى حد كبير حب الشباب التقليدي البكتيري. ويستخدم الكثير من الناس علاجات يومية مضادة لحب الشباب، لكن هذه العلاجات لن تنجح، وتدوم الحالة بدون أدنى تحسن.
لعلاج العدوى الفطرية بشكل صحيح، تحتاجين إلى إعادة التوازن بين الفطريات والبكتيريا على الجلد. خطوة مهمة في علاج أي عدوى فطرية، هي إبقاء الجلد نظيفاً وجافاً.
هناك علاجات للحبوب الفطرية مباشرة وسريعة، ويصف معظم أطباء الأمراض الجلدية الأقراص أو المراهم المضادة للفطريات، بمدة تتراوح من 3 إلى 10 أيام. من خيارات الوقاية والعلاج:

  • إذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام، أو تعملين في وظيفة تسبب لك التعرق، فلابد من الاستحمام وتغيير الملابس بعد الصالة الرياضية أو العمل مباشرة.
  • إذا كنت ترتدين ملابس ضيقة بشكل متكرر، فالاحتكاك وتدفق الهواء المنخفض يؤدي إلى تحفيز نمو الفطريات على الجلد.
  • تتوفر مجموعة متنوعة من الكريمات والمراهم والغسولات المضادة للفطريات التي تستخدم لهذه الحالة.


في هذا السياق يمكنك التعرف على حب الشباب أنواعه وطرق علاجه Acne Treatments
*ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.