هل يُساهم غذاؤك في جعلك تبدين أكبر سناً؟

6 صور

ممّا لا شكّ فيه أنّ الطعام الصحيّ والمنتقى بعناية هو العامل الأساسي في الحصول على بشرة شابة ونضرة. لذا، فإنّ طبيعة طعامك ستعكس صورتك في المرآة!
يفيد البروفسور المساعد في كلية "تولان" للطب تيموثي هارلان أنّ "الطعام الرديء، كالدهون التقابلية، وهو الاسم الشائع لنوع من الدهون غير المشبعة التي تُنَتج صناعياً عن طريق هدرجة الزيوت النباتية، يُسبّب حالة من الالتهابات المزمنة، التي تؤدي إلى الشيخوخة".
على سبيل المثال، يُمكن أن يؤدّي تناول الكثير من السكّر والكربوهيدرات المصنّعة (مثل المعكرونة والخبز) إلى حدوث ضرر في مادة "الكولاجين" في الجلد، وهي المادّة المسؤولة عن الحفاظ على بشرتك ناعمة ومقاومة للتجاعيد.
وبحسب اختصاصية التغذية في مركز كاليفورنيا للصحّة العامّة أندريا غيانكولي، فإنّ الموادّ التي تُعرف اختصاراً بـ AGEs تستدعي الحذر، لأنّها عدوة الصحّة والمظهر الشاب وتقود إلى الشيخوخة المبكرة.
وإليك لائحة مختصرة بهذه الأطعمة:
- رقائق "التشيبس" والبطاطا المقليّة:
يُمكن لأيّ طعام مقليّ بالزيت، بوساطة تقنية الغمر العميق، أن يزيد من الالتهاب في جسمك. لذا، تجنّبي الدهون الانتقالية بشكل خاصّ، إذ بإمكانها أن ترفع من نسبة "الكوليسترول" السيّء، وأن تخفّض من "الكوليسترول" الجيّد، كما الأطعمة التي تدخل الزيوت المهدرجة جزئياً في تصنيعها.
- "الدوناتس" والمعجّنات الحلوة: يدخل السكّر في صناعة هذه الصنوف الغذائية، التي تسبّب الالتهابات، وتسرّع ظهور التجاعيد.
- السجق و"الببروني" و"المورتديللا": تحتوي اللحوم المعالجة نسباً عالية من الدهون المشبعة غالباً، بالإضافة إلى كمّ من "النترات"، التي تتسبّب بدورها بالتهابات.
- اللحوم المشبعة بالدهون: احرصي على طلب اللحوم الخالية من الدهون، لأنّ تركيبتها تحتوي جزءاً من هذه الدهون.

*لائحة بالأطعمة التي يجب الإكثار منها:
- الخسّ:
يحتوي الخس نسباً عالية من الفيتامينين "أ" و"سي"، اللذين يعملان على الحدّ من الالتهاب، كما هي حال كلّ البروكولي والسبانخ والجرجير والهندباء.
- الطماطم: غنيّة بعنصر "الليكوبين" المغذّي، كما هي حال البطيخ والجريب فروت (الليمون الهندي) الزهريّ أو الأحمر والملفوف الأحمر.
- أسماك السلمون والتونا: غنية جداً بدهون "الأوميغا 3"، التي تقاوم الالتهابات.
- العدس والفاصولياء: مصدران ممتازان للبروتين، وغنيّان بالألياف والمغذّيات كذلك. كما يُستحبّ الإكثار من البازيلاء والحمص أيضاً لاحتوائهما أيضاً على البروتين الضروريّ لبناء الجلد.
- دقيق الشوفان: يُنصح بتناول خبز الشوفان، وخبز القمح الكامل والأرز الأسمر أيضاً، لأنّها تحتوي على الفيتامين "بي" الذي يُساعد في الحدّ من الالتهابات.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة