صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

ودّعي "الكرش" بهذه الإرشادات

تثبت دراسات أنّ الدهون المتكدّسة في منطقة البطن تعرّض الفرد لمشكلات صحيّة عدة، كالإصابة بأمراض السكري والقلب والضغط، علماً أنّه تسهل إزالة هذه الدهون أكثر من إزالة تلك المتكدّسة في منطقة الأرداف.
اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* تقدّم لقارئات "سيدتي نت" 3 أمور أساسيّة يجب اعتمادها للتخلّص من دهون البطن، وتتلخّص باتباع نظام غذائي سليم، وبممارسة التمرينات الرياضية اللازمة، وبتغيير نمط الحياة المتّبع.
1- الإرشادات الغذائية لمحاربة "الكرش":
ليس هناك من حبّة سحرية لتذويب دهون البطن، إلا أنّ هناك بعض الإرشادات المتّبعة التي قد تُساعدك في ذلك، أهمّها:

- تفادي الشعور بالجوع. لذا يجب الحرص على تعدّد الوجبات بمعدّل 5 أو 6 وجبات خلال النهار، بهدف تعزيز عمليّة إحراق الجسم وتعديل الشهيّة، ممّا يدفعنا إلى تناول كميّات معتدلة من الأطعمة.
- تجنّب الحرمان المفرط من السعرات الحرارية، لأنّ الجسم سيتوقّف عن إحراق الدهون، خصوصاً تلك المتكدّسة في منطقة البطن.
- الانتباه عند تناول "الكربوهيدرات"، التي تعدّ قسماً من الأطعمة التي تزوّدنا بالسعرات الحرارية، وتأتي من النشويّات (الجلوكوز) والفاكهة وعصائرها (الفروكتوز) والحليب (اللاكتوز). يجب الحرص على عدم تخطّي النسبة المسموح بها، كما يجب تناولها في أوقات متفرقة.
- عدم الغفلة عن تناول الوجبات الخفيفة، بشرط انتقاء الصحيّة منها، كــ"التوست"، مثلاً، ذي الحبّة الكاملة، مع شريحة من الحبش، أو الجبن القليل الدسم، مع كميّة من الخضر، أو حبة من الفاكهة مع قبضة من المكسّرات النيئة، أو وعاء من قطع الموز والفريز، مع الزبادي الخالي من الدهون.
الجدير بالذكر أنّ الوجبات الصحيّة التي لا بدّ من الابتعاد عنها، هي: رقائق البطاطس (التشيبس) والشوكولاتة، لأنها تحتوي على "كربوهيدرات بسيطة"، ممّا يدفع الجسم إلى إحراقها بشكل سريع، ويزوّدنا بطاقة سريعة وإن شعرنا تالياً بالجوع.
- التركيز على تناول بعض أنواع الأطعمة، التي تساعد على محاربة دهون البطن: الشاي الأخضر والفلفل الحارّ والصويا والليمون الهندي (الجريب فروت) والزنجبيل والثوم.

2- التمرينات الرياضية:
لا تظهر عضلات المعدة إلا عند التخلص من دهون البطن. لذا، يجب ممارسة التمرينات الخاصّة بالبطن، إلى جانب تلك الهادفة إلى إحراق الدهون من أنحاء الجسم كافة، كــ: "الكارديو"، التي تشمل الركض والمشي وركوب الدراجات الهوائيّة. يُنصح بممارستها يومياً لمدّة نصف ساعة أو كلّ يومين لمدّة ساعة.

3- تغيير نمط الحياة المتّبع:
تثبت دراسات أنّ التوتر يؤثّر في هرمونات الجسم، خصوصاً "الكورتيزول". كلّما ارتفع هذا الهرمون في الجسم، تكدّست الدهون في منطقة البطن. لذا، يجب ممارسة تمرينات اليوغا وسماع الموسيقى الهادئة للتخفيف من معدل "الكورتيزول".
كذلك للنوم دور أساسيّ، إذ يرتبط النوم لمدّة تقلّ عن 6 ساعات بتكديس الدهون في منطقة البطن.

http://www.christellebedrossian.com/

 

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X