صحة ورشاقة /الصحة العامة

لا تتناولي القهوة مساء إلّا عند السفر!

أظهرت دراسة أميريكيّة صدرت حديثاً ، أنَّ تناول قهوة مضاعفة التركيز، أو ما يوازيها لناحية كميَّة الكافيين، قبل ثلاث ساعات من موعد النوم الاعتيادي، يؤخرالدورة الطبيعيَّة للنوم 40 دقيقة.

وهذه هي المرَّة الأولى التي تكشف فيها دراسة مدى تأثير كميَّة الكافيين التي يتم تناولها مساء في تأخيرالدورة الطبيعيَّة للنوم، التي ترسل إشارات على مستوى الخلايا في الجسم عن مواعيد النوم والاستيقاظ.

شارك في الدِّراسة خمسة أشخاص أخضعوا لتجارب مختلفة مع الكافيين على مدى 49 يوماً في أحد المختبرات المتخصِّصة، وأخضع المشاركون لجرعات مختلفة من الكافيين ومستويات مختلفة من الإضاءة ، وفقاً لـ"العربية".

وأوضح الباحثون، أنَّ الساعة البيولوجيَّة المركزيَّة تتكيّف مع مستويات الضوء، وتنسِّق ساعات الخلايا في كل الجسم، حيث ترتفع مستويات الميلاتونين في الدم للإشارة إلى انطلاق مرحلة النوم البيولوجيَّة، قبل التراجع عند بزوغ الفجر للدلالة إلى بدء مرحلة الاستيقاظ.

كما أظهرت الدِّراسة أنَّ مستويات الإضاءة القويَّة وحدها أوالمرفقة بتناول الكافيين، تؤخرالساعة البيولوجيَّة لدى الأشخاص بواقع 85 _ 105 دقائق على التوالي.

وهذه الدِّراسة هي الأولى التي تظهر أنَّ الكافيين،وهي أكثر مادَّة ذات تأثير نفسي استخداماً في العالم ، تؤثرفي إيقاع الساعة البيولوجيَّة لدى البشر، وفق ما أوضح أستاذ الفيزيولوجيا أحد المشرفين الرئيسيين على هذه الدراسة.

ولفت الباحثون إلى أنَّ نتائج دراستهم من شأنها مساعدة المسافرين على التكيّف بشكل أفضل مع التفاوت في التوقيت، بحسب مواعيد تناولهم الكافيين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X