صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

9 حبوب صديقة للرجيم

9 حبوب صديقة للرجيم
في 30 جرامًا من بذور دوار الشمس نصف الكمِّ الذي نحتاج إليه من الفيتامين "هـ"، يوميًّا
بذور اليقطين تُزوِّد الجسم بالطاقة
في كوب كبير من بذور الرمَّان أقلّ من 150 سعرة حرارية
من المُمكن طحن بذور السمسم واستعمالها ككريما، أو إضافتها إلى أطباق الحلويات منزليَّة الصنع
من المُمكن إضافة الأرز البري إلى أطباق السلطة

لبعض الحبوب دورٌ رئيسٌ في نجاح الرجيم الصحِّي الهادف إلى خفض الوزن، نظرًا إلى توافر المُغذِّيات التي يحتاج الجسم إاليها في هذه الصنوف من الطعام، التي تفتقر إلى السعرات الحرارية، ما يدعم الرشاقة.
"سيدتي. نت" يُسلِّط الضوء على 9 أنواع من الحبوب، من المُستحسن أن تدخل ضمن مكوِّنات الرجيم الصحّي:

1. بذور الشيا

في ملعقتين من بذور الشيا نحو 10 جرامات من الألياف

تحجز بذور الشيا مكانةً على لائحة "الأطعمة الخارقة"، إذ تحتوي ملعقتان منها على 10 جرامات من الألياف. ويُمكن تناول بذور الشيا مطحونةً، أو إضافتها إلى الزبادي أو السلطة أو "السموذي".


2. الأرز البري (وايلد رايس)

من المُمكن إضافة الأرز البرِّي إلى أطباق السلطة

يُفيد الأرز البري صحَّة القلب، ويزخر بعنصر البروتين بصورة تفوق الحبوب الكاملة الأخرى. وهو غنيٌّ بالمواد المُضادة للتأكسد ثلاثين مرَّة أكثر مُقارنة بالأرز الأبيض، كما يمنح الجسم حمض الفوليك والمغنيسيوم والفسفور والزنك والفيتامين "ب6". يُمكن إضافة الأرز البرِّي إلى أطباق السلطة.


3. بذور اليقطين

بذور اليقطين تُزوِّد الجسم بالطاقة

تزوّد بذور اليقطين الجسم بالطاقة، هي غنيَّة بالمغنيسيوم، ويُمكن إضافتها إلى الشوربة أو السلطة أو تناولها مع رقائق الفطور (كورنفليكس)، أو كوجبة خفيفة صحيَّة خالية من الكربوهيدرات.

 

4. بذور الرمَّان

بذور الرمان تحتوي على الفيتامين "ج" بوفرة

تتمتَّع بذور الرمان بمذاق حلو، وتحتوي على الفيتامين "ج" بوفر والمواد المضادة للتأكسد. وفي كوب كبير من بذور الرمان أقل من 150 سعرة حرارية، علمًا أنَّه يُمكن إضافة هذه الفاكهة اللذيذة إلى أطباق مختلفة، ومن بينها السلطات.

 

5. بذور الكينوا

الكينوا تُعدُّ مصدرًا لا بأس به للبروتين

تعدُّ الكينوا مصدرًا لا بأس به للبروتين، علمًا أنَّ كوبًا منها يحتوي على نحو 8 جرامات من العنصر المذكور. ويُمكن استبدال الكينوا بالأرز أو المعكرونة، لكونها غنيَّة بالألياف والحديد.


6. بذور الكتَّان

بذور الكتان تمنح متناولها كميَّةً وافرةً من الألياف

يُنصح بإضافة بذور الكتان إلى الرجيم المُتبع، خصوصًا من قبل الأفراد الذين لا يتناولون الكمَّ المطلوب من السمك. وبذور الكتان مصدر ممتاز لأحماض الــ"أوميغا_3"، وهي تمنح متناولها كمًّا وافرًا من الألياف. كما يمكن طحنها وإضافتها إلى الوجبات، ممَّا يُخفِّف مُعدَّل الضغط في الجسم.


7. بذور القنب

بذور القنب غنيَّة بالبروتين

بذور القنب غنيَّة بالبروتين، إذ تحتوي ملعقتان كبيرتان منها على 10 جرامات من هذا العنصر، أي أكثر من الكمِّ المتوافر في بذور الكتَّان والشيا. مذاقها يشبه المكسرات، وهي تعدّ أيضًا مصدرًا هامًّا لأحماض الــ"أوميغا_3". يمكن نثر بذور القنب على سطح السلطة، كما شرب حليب القنب.

 

8. بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس تزخر بالدهون الصحية

في 30 جرامًا من بذور دوار الشمس نصف الكمّ الذي نحتاج إليه من الفيتامين "هـ"، يوميًّا؛ تزخر البذور المذكورة بالدهون الصحية، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى جملة من الصنوف الغذائية.

 

9. بذور السمسم

من المُمكن طحن بذور السمسم واستعمالها ككريما، أو إضافتها إلى أطباق الحلويات منزليَّة الصنع

يكثر كلٌّ من البروتين والدهون الصحيَّة في بذور السمسم، التي تُخفِّف مُعدَّل الـ"كوليسترول" الضارّ بالجسم. يمكن طحن بذور السمسم واستعمالها ككريما، أو إضافتها إلى أطباق الحلويات منزليَّة الصنع.

شاهدي ايضاً:!رجيم البروتين .. احزري سلبياته

 

تابعوا أيضًا:

7 أسباب تعيق خسارة الوزن عند اتباع رجيم منخفض الكربوهيدرات

التخلص من الكرش في أسبوع

نصائح رجيم في رمضان

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X