أسرة ومجتمع /شباب وبنات

5 أسباب تدفعك إلى ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة نشاطاً يعزز شعور النفس بالارتياح
تعلم العمل الجماعي ومهارات تحديد الأهداف

تظن بعض المراهقات أن الرياضة أمر خاص بالذكور دون الإناث، وأن الفتيات في العادة لا يلجأن إلى الرياضة إلا بغرض التخسيس، فالرياضة إما للذكور أو البدينات، لكن الحقيقة أن الرياضة ضرورة ملحة لكل فتاة مهما كانت طبيعة جسمها، وذلك لعدة أسباب يطلعنا عليها المدرب الرياضي أحمد مرسي في السطور التالية :
بداية يقول الكابتن أحمد: ننصح الفتيات دوماً في المدارس والجامعات بممارسة الرياضة التي تناسب ميولهن وطبيعة أجسامهن، فالرياضة مفيدة لهن على الصعيد الجسدي والنفسي والعقلي، وفيما يلي أقدم 5 أسباب هامة ترشد كل فتاة إلى أهمية ممارسة الرياضة في تعزيز الثقة بالنفس:

1. ممارسة الرياضة تجعل الفتيات يشعرن بالتحسن في طريقة التعبير عن أنفسهن، ويتم هذا على نحو أفضل؛ لأنها تبني الثقة بالنفس، فعندئذ تدرك الفتاة بأنها تستطيع ممارسة الرياضة وتطوير نفسها وصحتها وتحقيق أهدافها، كما تعتبر الرياضة نشاطاً يعزز شعور النفس بالارتياح؛ لأنها تساعد في الحصول على وزن مثالي للفتاة، والحفاظ على الصحة والنضارة، والاستمتاع بصداقات جديدة.
2. ممارسة الرياضة مفيدة جداً لـصحة الفتاة، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على اللياقة والحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة، كما أنها تقي من التعرض لمرض هشاشة العظام الذي تتعرض له معظم النساء في سن مبكرة، والفتيات اللواتي يمارسن الرياضة أقل عرضة للتدخين والإصابة بسرطان الثدي أو هشاشة العظام على المدى البعيد.
3. ممارسة الرياضة تخفف الضغط والشعور بالتوتر، كما تجعل الشخص يشعر بالسعادة، وذلك من خلال المواد الكيميائية في الدماغ التي تنبعث أثناء ممارسة الرياضة، فتعمل على تحسين مزاج الشخص، كما يعد الأصدقاء أيضاً وسيلة أخرى لتحسين المزاج، فعندما يكون الشخص منضماً لفريق، تزداد العلاقة بين الأصدقاء قوة ومحبة، فما أجمل الشعور عندما تعرفين أن زميلاتك اللواتي يدعمنك كفرد من الفريق هن أيضاً خير رفيق في حياتك الشخصية.
4. تعمل التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي إيصال المواد الغذائية المطلوبة والأكسجين اللازم إلى الدماغ، وبالتالي تحسين مستوى الذاكرة قصيرة المدى، وفقاً لرأي البروفسورة جوانا ستيفنسن المختصة بقضايا الذاكرة والتمارين الرياضية عند المسنين في كلية التمريض في جامعة أوهايو.
5. تعلم العمل الجماعي ومهارات تحديد الأهداف، حيث تتعلم الفتاة مبادئ قيمة وهادفة عند ممارستها للرياضة، فعندما تتعامل مع فِرقْ ومدربات وزميلات من أجل الفوز، فإنها تتعلم كيفية تحقيق النجاح، وتلك المهارات خير عون لها في العمل والحياة الأسرية.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X