صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

رجيم رمضان في نقاط

رجيم رمضان في نقاط
رجيم رمضان في نقاط: مشروبات الكافيين مدرَّة للبول، وهي تُشعر شاربها بالجوع خلال ساعات الصيام
رجيم رمضان في نقاط: يجب شرب الماء بوفر، يوميًّا
رجيم رمضان في نقاط: من المُفضَّل تناول الدهون المفيدة، كالمكسّرات النيئة، خصوصًا على وجبة السحور
رجيم رمضان في نقاط: لا يُنصح بتناول المقليات، مثل بعض صنوف الحلويات العربيَّة
رجيم رمضان في نقاط: من المفضّل اللجوء إلى بدائل التغذية الصحيَّة في رمضان، كالاكتفاء بقطعة من الحلوى المُعدَّة في المنزل

اتباع رجيم رمضان يُحقِّق فوائد الصيام، علمًا أنَّ بعض الأطعمة يقود إلى هبوط السكر بسرعة في الجسم، ممَّا يُثير الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والجوع منتصف النهار، وكذلك زيادة الوزن. وفي الآتي، رجيم رمضان في نقاط:     

رجيم رمضان في نقاط

رجيم رمضان في نقاط
لا يُنصح بتناول المقليات، مثل: السمبوسة والبطاطس والزلابية وبعض صنوف الحلويات العربيَّة، كما الأغذية المشبَّعة بالسكَّر والدهون، مثل: قمر الدين والجلَّاب والبقلاوة والكنافة، والأطعمة المطهية الغنية بالدهون، مثل: المعجَّنات والأرز المطهو بزيت وافر.
لا يُنصح بشرب المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: الشاي والقهوة والصودا. علمًا أنَّ الكافيين مدرٌّ للبول، وهو يُحفِّز فقدان المياه، ويُشعر بالجوع خلال ساعات الصيام.
يُنصح باللجوء إلى بدائل التغذية الصحيَّة في رمضان، كالاكتفاء بقطعة من الحلوى المُعدَّة في المنزل، أو بحبَّة من السمبوسة (أو الزلابية أو البطاطس المشوية) المُعدَّة بالقليل من الزيت، مع شرب المشروبات العشبيَّة، واختيار الفواكه عوضًا عن الحلويات العربية، واختيار اللحم والدجاج المشويين للطبق الرئيس، مع الأرز المطهو على البخار.

رجيم رمضان في نقاط

رجيم رمضان في نقاط
يُشرب ليتر من الماء على الأقلِّ، في اليوم. وفي هذا الإطار، يُفضَّل كسر الصيام بشرب كوب من الماء، مع كوبين أو ثلاثة منه بعد ساعة من الإفطار، والكمّ عينه بين الإفطار والسحور.
يتمُّ تناول الدهون المفيدة على وجبة السحور. وتشمل الدهون المفيدة: زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة والمكسّرات النيئة والبذور والزيتون، وهي تُساعد في استقرار مستويات السكَّر، وتحدّ من الشعور بالجوع، وتُعزِّز الطاقة.
يتمُّ تناول البروتين لدوره في الحفاظ على العضلات والأنسجة في الجسم. والجدير بالذكر أنَّ كلَّ وجبة طعام في رمضان يجب أن تحتوي على البروتين (صدور الدجاج والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والزبادي والبيض)، أو البروتين النباتي.

يُستحسن البعد عن الإكثار من تناول السكَّر والكربوهيدرات، خلال وجبات الإفطار.

يجب عدم إهمال وجبة السحور.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X