سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

اختاري المشروبات الرمضانية الأكثر فائدة لأسرتك

مشروبات رمضانية
مشروبات رمضان
مشروب الكركديه

في رمضان يكثر الإقبال على المشروبات بشكل كبير لاسيما المشروبات الرمضانية التي يشتهر بها الشهر الكريم، ورغم أن هذه المشروبات لذيذة وباردة وتطفئ الشعور بالظمأ، إلا أن لكل منها فوائد صحية خاصة إن عرفتِها فقد عرفت المشروب الأنسب لكل فرد من أفراد أسرتك وفقاً لحالته الصحية، فبعض هذه المشروبات على سبيل المثال تفيد مرضى الكلى في تعويض نقص المياه الناتج عن الصيام.


في السطور التالية يقدم لما مختص العلاج الطبيعي وطب الأعشاب الدكتور عطية محمود عرضاً سريعاً للفوائد الصحية الخاصة بكل مشروب رمضاني، كما نزودك بطريقة سهلة لتحضير كل مشروب لتمنحي الفائدة والصحة والانتعاش لأفراد أسرتك :


- قمر الدين "المشمش"
عبارة عن ثمار المشمش المجففة، وسبب تجفيفها هو قصر موسم المشمش الغني بالفيتامينات كفيتامينات (أ) و(ب) و(ج)، كما أنه غني بالحديد، والمشمش المجفف يحتوي علي ضعف كمية فيتامين (أ)، أما عن الحديد الموجود في المشمش الطازج، فهو مفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وزيادة مناعة الجسم ويمنح الجسم حيوية ونشاطاً.


فوائد مشروب قمر الدين:
- يعتبر مبرداً ومنعشاً من العطش، ويفيد في تنظيم عمل الأمعاء .
- يقوي شراب قمر الدين الأعصاب، ويفتح الشهية، ويقوي الخلايا النسيجية، ويحمي من التجاعيد .
- يزيد من مناعة الجسم، ويحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض؛ نظراً لاحتوائه على فيتامينC) )، كما يحمي من أمراض السرطان؛ نظراً لاحتوائه على البيتا كاروتين ويرطب وينظف الأمعاء .
- يهدئ الأعصاب، كما يزيل الأرق، وينشط نمو الأطفال، ويفيد المسنين والشباب.
- منخفض السعرات الحرارية، وهو مصدر جيد للألياف، حيث يحتوي على نسبة عالية منها، مما يساعدك على الشعور بالشبع .
- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
- يحتوي على فيتامين (أ) الذي يمكن أن يعزز الرؤية الصحية ويقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.


طريقة تحضيره:
1. ينقع في الماء لمدة يوم.
2. يقلب جيداً حتى يذوب.
3. يصفى وتتم تحليته بالسكر حسب الرغبة، ويقدم بارداً.

التمر أو منقوع التمر في الماء أو اللبن
عند الإفطار ينبغي أن نرفق بمعدتنا، فهي لا تعمل منذ عدة ساعات، لذلك فهي تحتاج أن نبدأ بشيء سهل الهضم، وفي الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلى مصدر سكري سريع للقضاء على إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وأيضاً بحاجة إلى الماء، فيأتي التمر الذي يقوم بكل ذلك، فهو يحتوي على سكريات أحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوي التمر أيضاً على نسبة من الماء ونسبة من البروتين والألياف، ويمكن أن تقومي بتناول منقوع التمر في الماء أو اللبن، فهو مشروب شهير على سفرة رمضان يمد الجسم بنسبة أكثر من الماء الذي يحتاجه الجسم في هذا الجو الحار، ولا تحتاجين لشرب المزيد من الماء عند الإفطار.


الكركديه
من أفضل المشروبات المستخدمة في شهر رمضان الكريم، وله فوائد عديدة، منها:
- يقوي ضربات القلب.
- يقتل الميكروبات، مما يجعله مفيداً في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا.
- مرطب ومنشط للهضم.
- يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية والأدوات.
- مدر للبول وملين خفيف ومخفض لارتفاع ضغط الدم.
- مضاد للإسقربوط .
- زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء.


محاذير تناوله:
لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغط المنخفض، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح المأكولات، مما يضر الكلى، ولا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم، بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.

- العرقسوس
عرف الإنسان فوائد مشروب العرقسوس منذ القدم، فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها، وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء، كما عرفت جذور نبتة العرقسوس منذ أكثر من أربعة آلاف سنة عند البابليين كعنصر مقوٍّ للجسم ومناعته، ويعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد، ويعد مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات في رمضان.


فوائد مشروب العرقسوس:
- يحتوي العرقسوس على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكثير من العناصر المفيدة، ويستخدم في علاج أمراض الصدر والكحة، كما يستخدم في علاج عسر الهضم وآلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام وبعض مشاكل الكبد، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، وقد يستخدم كمضاد حيوي طبيعي.
- يحذر من شربه لأصحاب الضغط المرتفع ولمن يعانون من أمراض القلب.


طريقة تحضيره: مقدار عرقسوس ومقدار من الماء، ونتركه يخمر، ثم نضع العرقسوس في شاشة بيضاء نظيفة، ونضعه في الماء البارد مع عصره، ويقدم بارداً. ملحوظة: لا ينصح بالإكثار منه لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل بالكلى والقلب.


- التمر الهندي
من المشروبات التي نشربها كثيراً في رمضان، ويحتوي على كثير من العناصر المفيدة، مثل: البوتاسيوم، سكر العنب، بكتين، ألياف، إضافة إلى نسبة كبيرة من الأحماض كحمض الماليك.
فوائد مشروب التمر الهندي:
- يروي العطش ويبرد الجسم، حيث يستخدم كخافض للحرارة، وفي الوقت نفسه يقلل من الصداع.
- يساعد في عملية الهضم، ومنشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق، ويعمل على تعزيز صحة القلب .
- يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
- مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية التي تفتك بعدد من السلالات البكتيرية، لذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
- يستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان .
- المضمضة بشراب التمر الهندي الذي لم تتم إضافة أي مادةٍ أخرى إليه تساعد في علاج بثور الفم والتهاب اللثة، وذلك باستخدامه مراتٍ عدة في اليوم حتى يتم الشفاء.
- في الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدوسنطاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
- لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.
طريقة تحضيره: نغسل التمر الهندي، ونقطعه إلى قطع صغيرة، ونضع عليه ماء، ونضعه على النار حتى يغلي، ويصفى في قطعة من الشاش، ويضاف إليه الماء والسكر حسب الرغبة، ويقدم بارداً، ويمكن تحضيره عن طريق النقع بدلاً من الغلي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X