شحن الأجهزة الذكية بـ "الطاقة البشرية"

شحن الأجهزة الذكية بحركةٍ واحدة من الإصبع
شحن الأجهزة الذكية بـ "الطاقة الإنسانية"
يمكن استخدامه في شحن عديد من الأجهزة الإلكترونية
3 صور
ابتكار فريد من نوعه سيغزو عالم التكنولوجيا قريباً، وسيمكِّن أي شخص من شحن أجهزته الذكية بحركةٍ واحدة من إصبعه!
حيث ابتكر مجموعة من الباحثين في جامعة ولاية ميتشجان الأمريكية جهازاً يقوم بتجميع الطاقة الإنسانية، وأطلقوا عليه اسم "نانو جينيريتور"، وقاموا باختباره بنجاح، وفق ما ذكرته "روسيا اليوم".
والجهاز رقيق جداً مثل الورقة، ويتميز بأنه منخفض التكلفة، وخفيف الوزن، ومرن، ويمكن استخدامه في شحن عديد من الأجهزة الإلكترونية، مثل سماعات الرأس اللاسلكية، والهواتف المحمولة، وأي جهاز يعمل باللمس.

وقال نيلسون سيبولفيدا، أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر والباحث الرئيس في المشروع: "ما أتوقعه في وقت قريب نسبياً، هو القدرة على شحن الهاتف لمدة أسبوع كامل باعتبار أن الطاقة تنبعث من حركة الجسم". مضيفاً: "أسفرت التجارب عن نتائج غير مسبوقة، وأننا نسير في الطريق نحو أجهزة تعمل مدعومة بحركة الإنسان".

واختبر الباحثون هذا الجهاز الجديد على شاشة ""LCD تعمل باللمس، ومجموعة مكونة من 20 مصباحاً "LED"، ولوحة مفاتيح مرنة، فعمل الجهاز عبر لمسة، أو ضغطة بسيطة دون مساعدة البطارية.
ويتكون الجهاز من رقاقة سيليكون يتم لفها بعدة طبقات، أو صفائح رقيقة من مواد صديقة للبيئة، بما في ذلك الفضة، والبوليميد، والبولي بروبيلين، وتضاف إليها أيونات، وتحتوي كل طبقة في الجهاز على جسيمات مشحونة، وتنشأ الطاقة الكهربائية عندما يتم الضغط على الهاتف عبر حركة بسيطة، أي عبر الطاقة الميكانيكية.
وأشار سيبولفيدا إلى أن الطاقة التي تنبع من الجهاز تتضاعف مع مضاعفة الجهد المبذول من قِبل الإنسان، ويقوم فريق البحث حالياً بالعمل على استحداث هذه التكنولوجيا وتطويرها بشكل يمكِّننا من توفير الطاقة الكهربائية ويغنينا عن استخدام الشاحن في وقت قريب.