صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

الشاي صديق الميزان

الشاي الأخضر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد
شاي اليانسون يعدّ دواءً مكافحًا لشهيّة الطعام السكّري
اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع
شاي الكركديه يسرّع عملية فقدان الوزن، عن طريق زيادة معدّل الأيض في الجسم
شاي البقدونس يساعد في خسارة الوزن، لخصائصه المدرّة للبول

إلى لذّة طعمه، لا تنحصر فوائد الشاي في محاربة برد الشتاء، بل هو يساعد في خسارة الوزن، نظرًا إلى خصائصه، التي تشمل: ضبط هرمونات الجوع وتعزيز مستوى الأيض وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
"سيدتي. نت" يطلع من اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع*، على أنواع الشاي المستخدمة في محاربة الوزن الزائد:

| شاي البقدونس:
في الشتاء، يتعرّض الجسم إلى مشكلة احتباس الماء فيه، جرّاء خفوض التعرّق وكمّ الماء المستهلك. ولذا، يفيد شرب شاي البقدونس في فقدان الوزن، وذلك بسبب خصائصه المدرّة للبول. ويمكن شراء شاي البقدونس، أو إعداده منزليًّا من خلال صبّ ليتر من الماء على حفنة من البقدونس الطازج المفروم. ويُنقع البقدونس لعشرين دقيقة، ثم يُصفّى ويُشرب ساخنًا أو باردًا.

| شاي اليانسون: يُعالج نبات اليانسون أزمات جهاز الهضم، كاضطرابات المعدة والإسهال والغثيان. ويعدّ شاي اليانسون دواءً مكافحًا لشهيّة الطعام السكّري، ما يسمح بالتحكّم في الوزن.

| الشاي الأخضر: هو غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد، وقد أظهرت مجموعة من الدراسات أنّه يزيد من نسبة إحراق الدهون ويساعد في فقدان الوزن. والـ"كافيين" هي المادة الأشهر
في الشاي الأخضر ومنبهة، وقد ثبت أنّها تساعد في إحراق الدهون وتحسّن أداء التمرينات الرياضيّة. لذا، ينصح بشرب الشاي الأخضر قبل موعد أداء الرياضة.

| الشاي الأبيض: يُجفّف الشاي الأبيض طبيعيًّا في ضوء الشمس، ما يجعله الأقلّ معالجة والأكثر غنى بمضادات التأكسد، بالمقارنة بأنواع الشاي الأخرى (يحوي الـ"بوليفينول بقدر ثلاث مرّات أكثر، بالمقارنة بالشاي الأخضر). وكانت دراسة بيّنت أن الشاي الأبيض يمكن أن يعزّز تحلّل الدهون ومنع تكوّنها، نظرًا للمستويات العالية من مكوّناته التي يعتقد أنها نشطة على الخلايا الدهنية. كما أنّه يعزّز قدرة الجسم على التخلّص من الدهون والاستفادة منها كطاقة، في دراسةٍ ثانيةٍ.

| الشاي الأسود: لاحظ باحثون إيطاليّون أن شرب كوب من الشاي الأسود، يوميًّا، يعزّز أداء القلب والأوعية الدموية أكثر بالمقارنة بشرب القهوة، ما يحسّن القدرة على ممارسة الرياضة. وكشفت دراستهم أن شرب خمسمئة ميلليتر من الشاي الأسود، يوميًّا، يحثّ الجسم على إفراز عنصر "إنترفيرون" بقدر خمسة أضعاف، ليقوم بحماية الجسم. ولكن، لا يجب شرب الشاي الأسود، مع الحليب أو منتجات الألبان الأخرى، لأن من شأن ذلك أن يعوق العناصر الإيجابيّة المذكورة آنفًا.

| شاي العوسج (غوجي): يساعد هذا الشاي في إحراق السعرات الحراريّة بنسبة 10%، مع الإشارة إلى أن العوسج هو علاج دوائي آسيوي تقليدي للسكري، وله آثار في مجال خسارة الوزن. ولإحراق المزيد من السعرات الحرارية، يفيد خلط شاي "غوجي"، مع الشاي الأخضر.

| شاي الكركديه: هو يسرّع عملية فقدان الوزن، عن طريق زيادة معدّل الأيض في الجسم، ومنع آثار التسمين للـ"كربوهيدرات". ويمكنه أيضًا منع التوتر الذي يساهم في زيادة الوزن.
ووفق دراسات، فإن الـ"فلافونويد" والمركبات الأخرى في شاي الكركديه تقضي على تطبّل البطن، عن طريق التأثير على الـ"ألدوستيرون"، أي الهرمون الذي ينظّم توازن الماء.

http://www.goutdevie.com/

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X