كرات من اللهب تسقط من سماء روسيا مخلفة ضحايا

6 صور

أصيب نحو 1000 شخص بجروح بسبب ظاهرة الوابل الشهبي الفضائية في سماء منطقة بشرق روسيا التي ادت ايضا الى سقوط كرات من اللهب الى الارض وتهشم زجاج النوافذ بالمنطقة وانطلاق اجهزة الانذار بالسيارات.

وقد سمعوا اهالي المنطقة دويا كالانفجار وشاهدوا أضواء مبهرة ثم تلا ذلك وقوع موجة اهتزازية اثناء توجههم الى اعمالهم اليوم.

وبرق الشهاب في السماء مخلفا ذيلاً طويلاً من الادخنة البيضاء امكن رؤيتها من على بعد 200 كيلومتر في مدينة ايكاترينبورج ما ادى الى انطلاق اجهزة الانذار بالسيارات وتهشم زجاج النوافذ فيما طرأ عطل متقطع على شبكة التليفون المحمول.
وقالت سلطات مدينة تشيليابنيسك، إن نحو 1000 شخص طلبوا مساعدة طبية واصيب معظمهم بجروح طفيفة جراء تطاير شظايا الزجاج.

وقال مسؤول بوزارة محلية إن ظاهرة الوابل الشهبي وانطلاق النيازك ربما تكون مرتبطة بشهاب في حجم حمام سباحة اولمبي كان من المقرر ان يمر بكوكب الارض على ارتفاع 27520 كيلومترا الا انه لم يتسن التحقق من ذلك بعد.
وفي شارع لينين الرئيسي في مدينة تشيليابنيسك تطاير زجاج النوافذ وتضررت الواجهات الامامية لبعض المتاجر.

وسمع دوي هائل يشبه الانفجار وامتدت الموجة الاهتزازية الى مبان سكنية في قلب المدينة الصناعية.
ونصحت سلطات مدينة تشيليابنيسك الاهالي الا يبرحوا منازلهم الا للضرورة القصوى. وقال مسؤول الطواريء بوكالة الاعلام الروسية- نوفوستي "لدينا معلومات عن حدوث انفجار على ارتفاع عشرة آلاف متر ويجري التحقق من الامر."

يذكر أن ظاهرة الوابل الشهبي هي نتيجة تجمع نيازك على شكل سيل يضيء سماء الليل ويتكون الوابل الشهبي عندما تقترب غيمة الغبار الفضائي التي يتألف منها مذنب ما من الكرة الأرضية مما يتسبب في انفصال عدد هائل من الجزيئات الصغيرة للغاية عن جسم الغيمة.
وعندما تدخل هذه الجزيئات الغلاف الجوي للارض فإن الهواء أمامها يتعرض لضغط هائل وتشتد حرارته ما يتسبب في ظهور هذه الجزيئات في السماء مضيئة وبراقة كأنها أمطار تتساقط.