سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

الكمية المناسبة التي يحتاجها الطفل من اللحوم والدجاج بعد الخامسة

الأحماض الأمينية بالبروتين تساعد على تحسين اداء الدماغ
تناول كميه قليلة من البروتين يعرضهم جهازهم المناعي للضعف والتعب.
الطفل بعمر الـ ٥ سنوات يحتاج كمية كافية من البروتين ليبقى يقظ و يفكر بوضوح.
معهد الطب يوصى بتناول١٩غرام من البروتين يوميا للفتيات و الصبيان من (عمر ٤-٩ سنوات) .

يجب على كل أم أن تحافظ على "الكيف وليس الكم" في غذاء طفلها والحرص على تنويع الأطعمة التي تقدمها له لتشمل جميع العناصر الضرورية لصحته.

"سيدتي نت" التقت باختصاصية التغذية العلاجية "الدكتورة فيفيان وهبي"، لتعرفنا على المقدار المناسب من اللحوم البيضاء والحمراء للطفل بعد سن الخامسة:

أوضحت "فيفيان" أن كل خلية وعضلة وعضو في جسم الطفل يحتاج إلى البروتين، فعند تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، تقوم أجسامهم بكسره لأحماض امينية المهمة للنمو ولأداء وظائف الجسم بفعالية كاملة.

• في حال عدم تناول الكمية الكافية من اللحوم ماذا يحصل للطفل؟

1. عند تناول كميه قليلة من البروتين يتعرض الطفل للضعف والتعب و خسارة الكتلة العضلية و ضعف الجهاز المناعي و عدم زيادة الوزن بشكل طبيعي و النمو بشكل غير صحي .
2. "اللحم الدجاج السمك البقوليات من عدس حمص فول البيض منتجات الألبان الحبوب و البذور و المكسرات" جميعها تساعد طفلك أن يحصل على الكمية المناسبة من البروتين .

• عند تناول كميه فوق حاجة الطفل:
1. . عند تناول نسبة عالية من البروتين يقوم الجسم بتخزين الفائض من السعرات الحرارية كالدهون، مما يؤدي لزيادة الوزن، لذلك يجب التقييد بنسبه البروتين الموصى بها خلال النظام الغذائي المعتدل.
2. معهد الطب يوصى بتناول ١٠-٢٠ من السعرات الحرارية للطفل (فوق ٣ سنوات) على أن تتكون من البروتين بما يعادل ١٩غرام يوميا للفتيات و الصبيان من (عمر ٤-٩ سنوات) .
3. هناك فوائد متعددة لدماغ الطفل عند تناول البروتين، فالطفل بعمر الـ ٥ سنوات يحتاج كميه كافية من البروتين ليبقى يقظ و يفكر بوضوح .
4. الأحماض الأمينية بالبروتين تساعد على تحسين اداء الدماغ .
5. التايروسين و هو احدى الأحماض الأمينية الاساسية لإنتاج الخلايا العصبية "الدوبامين و نوروايبينفرن" اللتان تساعدا الطفل على أن يبقى يقظ و نشط .
6. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين تجعل الطفل يشعر بالشبع لوقت أطول و يقلل الإحساس بالجوع بين الوجبات .
7. الطفل بعمر ( ٥ سنوات) يحتاج إلى ١٩ غرام من البروتين، و لتوضيح الحصص فكل ٣٠ غ من الدجاج أو اللحم أو السمك يحتوي على ٧ غ من البروتين ، و هي مقدار ١/٤ صدر دجاج او مكعبين من اللحم .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X