2 صور

أحلام اليقظة تُعتبَر من الظواهر النفسية التي من الممكن أن يمارسها الجميع ضمن الحدود المعقولة دون المبالغة فيها، فهي عالم واسع يفتح للفرد آفاقًا جديدة على رؤاه المستقبلية المجهولة؛ أي أنّها العملية النفسية التي تسمح للفرد بعيش أفكاره البعيدة أو مستحيلة التحقيق؛ فكما ذكرت أخصائية علم النفس نوف العبد الله أن أحلام اليقظة هي عملية استخدام المهارات الذهنية وتوظيفها للوصول إلى تحقيق الأهداف والرغبات؛ ممّا يُحقّق للفرد حالة الإشباع على مستوى الخيال الشخصي.


أنواع أحلام اليقظة
تُصنّف أحلام اليقظة إلى نوعين:
١/ أحلام اليقظة الإيجابية: هي الأحلام التي يظهر أثرها الإيجابي على الفرد من خلال عملية التحفيز الذاتي والتخطيط المستقبلي وتدعيم الاستقرار النفسي؛ بحيث تعمل على تنشيط الدماغ وتقوية الروابط العصبية، وتقوية الذاكرة، وبالتالي فإنّ الاستثمار السليم لها يساعد الفرد على الإبداع وتنمية مهارة حل المشكلات.
٢/ أحلام اليقظة السلبية: هي الأحلام التي يستخدمها الفرد بشكل مبالغ فيه بحيث يعيش في عالم من الخيال المتواصل بعيدًا بشكل كبير عن العالم الواقعي والحقيقي.


فوائد أحلام اليقظة:
١/ تدريب الدماغ
إن أحلام اليقظة تقوم بتدريب دماغك على الأعمال الشاقة وعمل بعض الوظائف المهمة، كما تقول عالمة الأعصاب (ميريان إيرش)، حيث إن تذكر الماضي وتوقع المستقبل وهو شكل معقد للغاية من التفكير.


٢/ تجعلك أكثر إبداعًا
هنالك الكثير من المبدعين الذين يدينون لأحلام اليقظة بالفضل، لكونها السبب وراء تولد الأفكار الإبداعية لديهم.


٣/ تجعلك أكثر تعاطفًا وانفتاحًا وتفاهمًا
فأحلام اليقظة مثلما تساعد على تذكر الماضي وتوقع المستقبل، تساعدك على تصور وجهة نظر الأشخاص الآخرين، فأنت في جزء من أحلام اليقظة تفكر في أشخاص آخرين وتحاول فهم أفكارهم ومشاعرهم، وبذلك يمكنك أن تغير من معاملة الناس في الحياة الواقعية.


٤/ أحلام اليقظة تحسن من عمل الذاكرة
تعمل الذاكرة عادة على تخزين واسترجاع المعلومات، وقد أظهر عدد من البحوث علاقة بين تحسن الذاكرة وأحلام اليقظة.


٥/ تساعدك على تحقيق أهدافك
بما أن أحلام اليقظة تساعدك على أن تكون أكثر إبداعًا، وتحسن الأداء، وتخفض من مستويات الإجهاد، وتحسن الذاكرة، فإنها بكل تأكيد سوف تساعدك على تحقيق أهدافك، فقد أثبتت الأبحاث أن إطلاق العنان لخيالك يساعدك على حل مشاكل الدماغ، ويجعلك أكثر نشاطًا.


٦/ تجعلك أكثر سعادة
إنها من الممكن أن تجعلك أكثر سعادة، فالأمل والترقب يرتبطان على حد سواء بالسعادة.


٧/ الشعور الجيد
تُبقي الإنسان في حالة إيجابية ومبهجة؛ حيث إنها تزيل القلق والتوتر والشعور بالضغوط اليومية.


أضرار أحلام اليقظة
كما أن لأحلام اليقظة فوائد، فإن لها أضرارًا أيضًا:
١/ نسيان معلومات مهمة.
٢/ فقدان التركيز.
٣/ تقلل من الإنتاجية، فتسبب توقف عملك أو إبطائه لدقائق معدودة.
٤/. تؤثر على الصحة النفسية والعقلية إذا كانت مفرطة.
في نهاية الحديث عن أحلام اليقظة يجب عليك عزيزتي عدم الاستغراق في أحلام اليقظة؛ لكون أغلب المخاطر مرتبطًا بكثرتها، ولا مانع إن أردت العيش بهدوء والابتعاد عن الضغط النفسي من العيش في أحلام اليقظة قليلاً فقد تساعدك على ذلك، لكن هذا لا ينفع في كل مرة، لذلك لا تعتمدي على هذا العامل فقط.