اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المكتئبات أكثر عرضة للسكتة الدماغية

حذرت دراسة جديدة من تزايد احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية للنساء اللاتي يعانين من الاكتئاب في الأربعينيات والخمسينيات من أعمارهنّ.

حيث إنّ الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة كوينزلاند الأسترالية، أشارت إلى وجود دلائل متزايدة على تسبب الاكتئاب في جعل هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في هذه الفئة العمرية، أصغر مما كان يتوقع في السابق.

ودرس القائمون على الدراسة على مدار 12 عامًا آلاف النساء من سن 47 إلى 52 عامًا، ووجدوا أنّ المصابات منهنّ بالاكتئاب تزايدت لديهنّ فرص الإصابة بالسكتة 4.2 مرة مقارنة بغير المصابات بهذا العرض.

وقال الباحثون إنّ الإرشادات الحالية الخاصة بالوقاية من السكتة تغفل الدور المحتمل للاكتئاب، موضحين أنّ "الأطباء يحتاجون إلى إدراك الطبيعة الخطيرة للصحة العقلية المعتلة، وتأثيراتها المحتملة على المدى الطويل إلى جانب توجهات خاصة بالوقاية من علاج الاكتئاب في النساء الأصغر سنًّا".

يذكر أنّ من بعض علامات وأعراض الاكتئاب: عدم المبالاة والاكتراث بشكل عام، تدنّي مستويات النشاط بشكل متواصل، وجع الظهر، حزن دائم، ضعف في الذاكرة، الصداع، مزاج سيئ باستمرار، الأرق أو الاستيقاظ باكرًا في الصباح، فقدان الشهية، وساوس سقيمة وخيالات وهمية وأفكار غير عقلانية، وغيرها.