الفرق التطوعية تجوب شوارع جدة للبحث وإنقاذ المحتجزين

محمد جعفراوي
الدفاع المدني
سيارات مجهزة بتجهيزات خاصة
مجهزين بتجهيزات خاصة تناسب عمليات الانقاذ
عملنا انقاذ حالات الحوادث وحوادث السيول
أعضاء فريق "رايدرز"
7 صور

انتشرت الفرق التطوعية في شوارع مدينة جدّة بالتزامن مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد عن هطول الأمطار وارتفاع منسوب المياه، وكرسوا جهودهم للعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الرسمية، ورسموا خطتهم للتعامل مع الحالات الطارئة مستخدمين سياراتهم ذات الدفع الرباعي والمجهزة لإنقاذ حالات الحوادث على الطرقات وحوادث السيول.

فقد هطلت في وقت سابق من مساء يوم السبت على محافظة جدة أمطار من متوسطة الى غزيرة، وفي أثناء ذلك تواجدت إحدى هذه الفرق التطوعية والتي قامت بالبحث والانقاذ في المناطق الحرجة بالتنسيق مع الدفاع المدني.
يقول مؤسس وقائد فريق (رايدرز) وأحد أعضاء فريق برق للإنقاذ محمد جعفرواي، "نحن فريق مهتم بالمغامرة والاستكشاف ومتعاون مع فريق (برق للإنقاذ)، ويبلغ عدد أعضاء فريقنا نحو 260 عضو موزعين ما بين المنطقة الغربية والوسطى والشرقية، وجميع السيارات التي نستخدمها في عمليات الإنقاذ مجهزة بتجهيزات خاصة ومعدلة حتى تتناسب مع الطرق الوعرة، كل هذا بمجهود شخصي من قِبل الأعضاء.

عملنا الانقاذ وضمان سلامة السائقين
أكّد "الجعفرواي" أن جميع الأعضاء المنتسبين إلى الفريق هم متطوعين، ويتم عملهم بالتنسيق مع الدفاع المدني عن طريق فريق برق، ووقت هطول الأمطار دائماً ما يتواجدون في أماكن تجمع المياه والسيول والطرق الوعرة ومناطق التغريز".
يقول: "يوم السبت ولله الحمد تم إنقاذ عدد كبير من السيارات ما يفوق العشرين سيارة، كما تم التنسيق مع الجهات المختصة وتمشيط أماكن تجمع المياه من أجل ضمان سلامة السائقين، ومن أهم مناطق العمليات التي تواجدنا فيها دوار الفلك، شارع صاري، التحلية، كبري المربع، الستين والنسيم".

الدعوة الصادقة أكثر ما يؤثر فينا
يقول: "دائما ما يكون هناك مواقف مؤثرة تمُر علينا خلال عمليات الانقاذ، ولكن أكثر أمرٍ يؤثر فينا هو الدعوة الصادقة التي نسمعها من الأشخاص الذين يتم إنقاذهم، فلا يمكن تصور مدى سعادتنا بذلك وإن كان هذا هو واجبنا قبل كل شيء"
ويكمل: أحد أكثر المواقف التي لا يمكن أن أنساها كانت في العام الماضي حين وردنا بلاغ لحالة محتجزة بمياه الأمطار في شارع فلسطين وكان الوصول للمنطقة جداً حرج وصعب بسب تجمع مياه الأمطار حتى تعطلت لدينا سيارتين وكدنا أن نخسرها، وحين وصلنا للأشخاص المحتجزين وإذا هم أهل أحد الشباب المتطوعين معنا في فرقة الانقاذ، فلكم أن تتخيلوا تلك المشاعر المختلطة التي انتابت ذلك الشاب وقت الوصل لهؤلاء الأشخاص واكتشافه بأنهم أهله وذويه ثم تمكنه من إنقاذهم، فقد كانت مزيجاً من الذهول والفرح في وقت واحد".

معدل الأمطار:
أعلن الناطق الرسمي باسم الأرصاد وحماية البيئة يوم الأحد 4 نوفمبر بأن معدلات الأمطار على المملكة متوسطة بشكل عام، وسجلت جدة خلال 24 ساعة الماضية كميات هطول بلغت أعلى كمية هطول 30.6 ملم في جنوب المدينة وأقل كمية هطول مسجلة 6.2 ملم في شمالها.