أسرة ومجتمع /شباب وبنات

متلازمة ما قبل الحيض.. أعراضها وطرق تخفيف آلامها

احرصي على أداء التمارين المنتظمة
تجنَّبي الأطعمة المالحة
عندما تكون الأعراض شديدة، يصفها الأطباء بأنها متلازمة ما قبل الحيض الاكتئابية

تُعرف متلازمة ما قبل الحيض، بأنها مجموعة من الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية، وتحصل لكثيرٍ من النساء، وعادةً ما تكون خفيفة.
هذا ما أوضحه الدكتور أحمد النعمي، استشاري الطب النفسي، الذي قال: "عندما تكون الأعراض شديدة، يصفها الأطباء بأنها متلازمة ما قبل الحيض الاكتئابية، وهذه المتلازمة تتسبَّب في أعراض جسمية، وتغيُّرات في المزاج".
وذكر النعمي أشهر هذه الأعراض، وهي: الانتفاخ، والشعور بالتعب، أو الغضب، أو القلق، أو الحزن، أو اليأس، أو الرغبة في البكاء، إضافة إلى تقلب المزاج، وتناول الطعام بكميات أكبر من المعتاد، والرغبة في تناول أطعمة معينة، وحدوث مشكلات في التركيز، والنوم الكثير، أو صعوبة النوم، والشعور بألمٍ أو تورم في الثدي، والصداع.
وبيَّن الدكتور أحمد، أن هذا الاضطراب يستمر أسبوعاً إلى أسبوعين قبل بدء الدورة، ويختفي خلالها وبعد الفترة التي تليها مباشرة، وأن المتلازمة غالباً ما تؤثر على الجسم كله، والمزاج.
وتحدث عن الطرق التي تساعد على تخفيف الأعراض، وهي:
- احرصي على أداء التمارين المنتظمة فعادة ما تساعد على تخفيف الشعور بالحزن والقلق، كذلك ابحثي عن طريقة للاسترخاء، على سبيل المثال، يمكنك تجربة تمارين اليوغا، أو الاسترخاء.
- تجنَّبي الأطعمة المالحة، أو تناول وجبات كبيرة إذا كان لديك انتفاخ.
- أخذ دواء لعلاج الألم، أو الصداع، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وهي عبارة عن أدوية تشمل الأيبوبروفين.
وكشف الدكتور أحمد أن الأطباء يمكنهم معالجة متلازمة ما قبل الحيض، وذلك بأنواع مختلفة من الأدوية، منها أدوية تسمَّى "SSRIs"، وتشمل البروزاك، وسيرترالين، التي تُستخدم في علاج الاكتئاب والقلق، إضافة إلى حبوب منع الحمل، فبعض النساء يجدن أن متلازمة ما قبل الحيض تتحسن بعد بدء تناول أقراص منع الحمل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X