صورة المرأة في دراما رمضان... ياسمين صبري "قوية" ومي عز الدين "تخدش الحياء"

"حكايتي" الأفضل تعبيرًا عن المرأة في رمضان 2019
مسلسل "زلزال" تضمّن إهانة للمرأة وعنفًا
البرنسيسة بيسة الأسوأ تعبيرًا عن المرأة
ياسمين صبري تجسد دور المرأة القوية
صافية من مسلسل "زلزال" صورة للمرأة الريفية
مي عز الدين شوهت صورة المرأة
الألفاظ الخادشة تكررت على لسان الجدة سكسكة
"زي الشمس" أظهر المرأة مدخنة
ياسمين عبد العزيز في مسلسل "لآخر نفس"
"حكايتي" تضمّن إهانة للمرأة واعتداءً عليها ولكن تحوّل بصورة إيجابية
10 صور

كشف المجلس القومي للمرأة في مصر عن تقريره الأول حول دراما رمضان 2019، لافتًا إلى ظهورها بصورة سلبية جدًّا، في أغلب الأعمال، مع عودة ظاهرة "تعدد الزوجات"، وصنف التقرير مسلسل "حكايتي" للنجمة ياسمين صبري باعتباره الأفضل تعبيرًا عن المرأة وكفاحها دفاعًا عن كرامتها، بينما وجّه انتقادات قاسية لمسلسل "البرنسيسة بيسة" للنجمة مي عز الدين.

 

صورة المرأة في دراما رمضان 2019

البرنسيسة بيسة الأسوأ تعبيرًا عن المرأة


التقرير الرسمي صدر بعنوان صورة المرأة في دراما رمضان 2019، وتم إعداده بواسطة مجموعة متخصصة من لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة سوزان القليني، واستند إلى الحلقات الأولى ل 25 مسلسلًا هم: كلبش 3، وبدل الحدوتة ثلاثة، وشقة فيصل، وزلزال، وحكايتي، وولد الغلابة، وقابيل، وبركة، ولمس أكتاف، وهوجان، وعلامة استفهام، وأبو جبل، ولآخر نفَس، وفكرة بمليون جنيه، والبرنسيسة بيسة، وطلقة حظ، وقمر هادئ، وابن أصول، وسوبر ميرو، والواد سيد الشحات، وزيّ الشمس، وحدوتة مرة، والزوجة18، وزودياك، ومملكة الغجر.

كلبش 3... أول صدام بين أمير كرارة وأحمد عبد العزيز بسبب "الخيانة"

وتوقف التقرير في البداية أمام الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية: "حكايتي، ولآخر نفَس، وزيّ الشمس، وحدوتة مرة، ومملكة الغجر، وسوبر ميرو، وبدل الحدوتة ثلاثة، والبرنسيسة بيسة"، مشيرًا إلى أنّ صورة المرأة القوية في مسلسل "حكايتي"، وإن كان قد تضمّن بعض مشاهد العنف ضد المرأة في بداية المسلسل، وأصبحت امرأة إيجابية لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها، أما عن أسوئها فهما مسلسلا "البرنسيسة بيسة" و"حدوته مرة" من حيث الألفاظ البذيئة، والملابس غير اللائقة، وكثرة تعاطي المخدرات. 

زلزال... علاقة محمد رمضان وحلا شيحة تثير الأزمات


المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة

"حكايتي" تضمّن إهانة للمرأة واعتداءً عليها ولكن تحوّل بصورة إيجابية


وجاءت المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2019، كما يلي: أتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة، أو في إظهار الصور السلبية للمرأة.

ولد الغلابة... أحمد السقا يخفى المخدرات في مدرسته .. وسجل جرائمه يتضاعف


كما تم الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما، الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمَدًا من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكذلك في الإعلانات والبرامج، إلّا بعض التجاوزات، منها: استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل حدوته مرة، وفكرة بمليون جنيه، والبرنسيسة بيسة، والواد سيد الشحات، وعلامة استفهام، وشقة فيصل، والزوجة 18، وولد الغلابة.

ولد الغلابة.. السقا يعترف بحبه إلى مي عمر والخطر يطاردهما

وظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18، وابن الأصول، وولد الغلابة، وشقة فيصل.

البرنسيسة بيسة: مي عز الدين تتعرض لمحاولة نصب


وتكرار مشاهد المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في 8 مسلسلات، هي: زي الشمس، وحكايتي، وقمر هادئ، وقابيل، وشقة فيصل، وعلامة استفهام، ولآخر نفَس، وحدوتة مرة، كما ظهر الإدمان من قبل السيدات في مسلسل "لمس أكتاف".

كلبش3 .. سليم الأنصاري يعرف طعم السعادة أخيرا


ركزت المسلسلات على مرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع في مسلسلات هذا العام.


التحرش والعنف الأسري

"زي الشمس" أظهر المرأة مدخنة


وتوقف التقرير أمام ظهور قضية التحرش في أكثر من مسلسل، سواء اللفظي أو المادي، مثل مسلسل ابن أصول، وقمر هادئ، والزوجة 18، والبرنسيسة بيسة، ومملكة الغجر.

قضية العنف الأسري بحسب التقرير، تصدرت العديد من المسلسلات، مثل الطريقة الوحشية التي استخدمها الأب ضد ابنته في مسلسل زلزال، وكانت عبارة عن عملية صفع على الوجه تكرر لعدد ٣ مرات صفعات عنف غير مقبول، وأنها دعوة صريحة لاستخدام الأسر تلك الطريقة في تربية أبنائها، كما ظهر أيضًا العنف الأسري في مسلسل حدوته مرة، وإهانة الأم لابنتها بخاصة عند ذهابها لكي تتعلم، وكذلك مسلسل حكايتي، وتحكّم الأخ غير الشقيق بحياة أخته، على الرغم من وجود والديها، وكذلك مسلسل ولد الغلابة وقتل الأخ لأخته لزوجها بالرجل الذي تحبه.

البرنسيسة بيسة .. طرد مي عز الدين من المدرسة


ظهرت المرأة ذات الإعاقة ضمن دراما رمضان في المسلسلات، لتأتي بعضها بشكل سلبي، والبعض الأخر إيجابي كالتالي، مسلسل سوبر ميرو، وكانت نوع الإعاقة حركية لامرأة متقدمة في العمر ولكن بصورة سلبية، وفي مسلسل "كلبش 3" وكانت نوع الإعاقة حركية لشخصية الأم وظهرت بشكل إيجابي، كما أنّ مسلسل مملكة العجز لشخصيتين أحداهما إعاقة بصرية والأخرى حركية لكبار السن، بشكل إيجابي، فيما أتاحت قناة DMC مسلسل زلزال بلغة الإشارة لذوي الإعاقات السمعية.

 

كلبش .. صدمة سليم الأنصاري في كل معاونيه
زلزال... محمد حربي يتقدم لخطبة حبيبة العمر وصافية في ورطة
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"