بمبادرة من "سيدتي" جولة بأزياء الجدات في المغرب

14.JPG
صورة جماعية داخل إدارة مارينا
19-.JPG
السياسية والجمعوية أمينة أوشلح بزي عريق يعود لمنطقة سوس جنوب المغرب
13-.JPG
مشاركات خلال الجولة
16.JPG
بشرى مازيه بزي تقليدي مبتكر
17-.JPG
لطيفة أحرار بزي أمازيغي
18-.JPG
الجمعوية نعيمة ستيتو مع المصممة مريم زريرق
7-.JPG
الإعلامية إكرام الأزرق بالجلابة التقليدية واللثام
2-.JPG
الممثلتان خلود ولطيفة أحرار
20-.JPG
سحر رمسيس بزي العروس الرباطية التقليدية
5-.JPG
الزميلة سميرة مغداد مع الإعلاميتين إكرام الأزرق وعزيزة حلاق
9-.JPG
مشاركة تمثل زينة العروس الفاسية
3.JPG
سحر رمسيس مع صديقاتها بأزياء تمثل العروس من مختلف مناطق المغرب
6-.JPG
وفاء العلام بقفطان والدتها وعمره 40 سنة
4-.JPG
الإعلامية زكية حادوش بقفطان وقلادة والدتها يعود لخمسين سنة
1 (2).JPG
صورة جماعية للمشاركات في ليلة الأزياء التقليدية رفقة مدير مارينا أمين بنميمون
15-.JPG
خلود أثناء الإعداد
12-.JPG
ملكة جمال الشرق الأوسط أحلام حجي
21-.JPG
مشاركات في أزياء مختلفة من دولاب الجدات
8-.JPG
صورة تضم ممثلات وشابات مغربيات
11-.JPG
نادية أبرام بقفطان وحلي تقليدية
10-.JPG
10-الإعلامية فاطمة بوغنبور بتكشيطة مغربية تعود ل40 سنة
14.JPG
19-.JPG
13-.JPG
16.JPG
17-.JPG
18-.JPG
7-.JPG
2-.JPG
20-.JPG
5-.JPG
9-.JPG
3.JPG
6-.JPG
4-.JPG
1 (2).JPG
15-.JPG
12-.JPG
21-.JPG
8-.JPG
11-.JPG
10-.JPG
21 صور
في خطوة لإحياء اللباس التقليدي المغربي، نظمت جولة بالزي التقليدي مجموعة من الإعلاميات والفنانات بارتداء اللباس التقليدي المغربي "القفطان"، الجلابة واللثام، الحايك، الملحفة الصحراوية. وجاءت هذه المبادرة التي نظمت في مارينا سلا على ضفاف أبي رقراق، بعد اقتراح من "سيدتي" وموقع بسمة ، من أجل تعزيز مكانة الزي التقليدي العريق كرمز غني للثقافة المغربية والاحتفال بليلة حنين للأصالة المغربية.
وتحكي الإعلامية عزيزة حلاق حول قصة القفطان الذي ترتديه، بأنه يعود إلى أكثر من خمسين سنة. كان عبارة عن هدية من والدتها بعد عودتها من رحلة الحج في أواخر الستينيات، واحتفظت بالثوب إلى حدود الثمانينات حيث خاطته قفطانا بالصنعة التقليدية. ورغم مرور كل هذه السنين ظلت زخارفه من الصقلي الحر كما هي. وأيضاً الإعلامية فاطمة مطرب ارتدت قفطان والدتها الذي يعود إلى أزيد من 70 عاما، أخذته عنها بعد وفاتها وأعادت زخرفته بالصنعة التقليدية.
وحاولت لطيفة أحرار ممثلة ومخرجة حاولت في هذه المبادرة أن تشارك بلباس تقليدي أمازيغي يعود إلى والدتها، وقالت أنه يعود إلى والدتها قبل ولادتها هي، قررت ارتداءه مع خنجر أمازيغي حصلت عليه في تكريم بإحدى المهرجانات بمدينة أكادير.
الممثلة خلود أعجبت بمبادرة اللباس التقليدي وقررت المشاركة بلباس الحايك الأمازيغي والذي يعود إلى والدة صديقتها الممثلة لطيفة أحرار.
من جهتها قالت خلود حول المبادرة أنها مميزة وجاءت في وقت مناسب، خاصة وأنها بدأت تلاحظ أن الفتيات المغربيات أصبحن يبتعدن عن الزي التقليدي الذي أصبح يميز المرأة المغربية عن بقية نساء العالم، لما فيه من أناقة وتفاصيل تكشف عن الهوية المغربية في أبسط تجلياتها، وأضافت أن إحياء اللباس التقليدي هو بمثابة إحياء للروح والأنوثة والأناقة المغربية التي يشيد بها العالم أجمع. وكذلك اختارت الإعلامية بشرى مازيه ارتداء جلابة مغربية تقليدية أرفقتها بطربوش مغربي للتعبير عن رمزية الاحتفال بالأصالة المغربية .
هذا وارتدت الإعلامية زكية حادوش قفطان مغربي يعود إلى أكثر من أربعين سنة لوالدتها الراحلة، زمثلها نعيمة استيتو التي ارتدت أيضاً قفطاناً قديماً من دولابها يعود للتسعينات مع إكسسوارات من الفضة الخاصة بمدينتها تطوان. أما صديقتها المصممة مريم زريرق فارتدت قفطان قديم عمره 50 سنة يدعى قفطان الحاج عمر وهو كان ضروريا لتجهيز العروس ولحد الآن ما زالت تلبسه العروس يوم الزفاف.