اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين كيجل للنساء

فوائد تمارين كيجل للنساء
تمارين كيجل تقوِّي عضلات قاع الحوض والمثانة والرحم
تمارين كيجل تُسهِّل الولادة
تمارين كيجل مناسبة للحوامل
تمارين كيجل تُخفّف من سلس البول عند النساء
تمارين كيجل لتقوية الرحم وشدّ عضلاته
6 صور

تمارين كيجل للنساء مستوحاة من بعض أشكال اليوغا، وهي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض، والمثانة، والرحم. ورغم أنَّ تمارين كيخل تُفيد الرجال والنساء معًا، لكننا سنتحدث عن تمارين كيجل للنساء تحديدًا، فوائدها وطرق تطبيقها.

 

فوائد تمارين كيجل للنساء

 

تمارين كيجل للنساء
تمارين كيجل للنساء

تُساهم تمارين كيجل للنساء، في تقوية عضلات أسفل الجذع الأمامي، ولا سيَّما لدى الحوامل أو النساء اللاتي في مرحلة ما بعد الولادة؛ إذ إنَّ ممارسة هذه التمارين تعود بالفائدة على حياتهن عمومًا، وصحتهن خصوصًا. فالحرص على القيام بها يحدّ من حدوث مشكلة سلس البول، وارتخاء عضلات أسفل الجسم، ويُساعد في استعادة تلك العضلات وضعيتها المريحة بعد الولادة، كما أنّه يمنح الأرحام قدرة أكبر على حفظ الأجنَّة خلال الحمل. بالإضافة الى غيرها من الفوائد والتي تشمل الآتي:
تعمل تمارين كيجل على تسهيل الولادة، وعلى تهيئة عضلات الحوض والمهبل للتغيُّرات التي تحدث خلال الحمل.
تُساعد تمارين كيجل على تضييق المهبل وشدِّ الأنسجة حوله؛ إذ أن المهبل عادة ما يتوسَّع ويزيد حجمه بعد الولادة، فهذه التمارين تعمل على شدِّ عضلاته مرة أخرى وتضييقه.
تُخفِّف من سلس البول عند النساء، إذ يمكن ممارستها أثناء فترة الحمل للوقاية من سلس البول، كما يمكن القيام بها بعد الولادة أيضًا.
تُساهم في منع تسرّب بضع قطرات من البول عند السعال أو الضحك.
تُعالج الإمساك، الحالة التي تُصاب بها شريحة كبيرة من الحوامل.
تُقوِّي عضلات الرحم.


تمارين كيجل لتقوية المثانة

تمارين كيجل للنساء
تمارين كيجل للنساء تُمارس وفق طرق عدَّة


أوَّلًا، يتم تحديد العضلات التي سيتمُّ تطبيق التمارين عليها. وفي هذه الحالة، ثمة طرق عدّة يمكنك اتباعها، وأكثرها شيوعًا حبس البول لتحديد المنطقة العضلية الضعيفة. لكن، من الضروري الحرص على عدم تكرار هذه العمليَّة لما لها من تأثيرات سلبيّة؛ كونها قد تتسبّب بحدوث بعض الالتهابات.
بعد الدخول إلى المرحاض، ينصح بالتمدّد، ثم شدّ عضلات أسفل الجذع الأمامي لخمس ثوان، قبل إعادتها إلى وضعيتها الأساسيَّة لعشر ثوان، على أن يُكرَّر هذا التمرين 4 أو 5 مرَّات. ولمزيد من الفعالية، من الهام التركيز على تلك العضلات، من دون تحريك عضلات الصدر أو أسفل الضهر. ويمكنك أيضًا استخدام ما يسمّى بـ"كرات كيجيل".


فوائد التمرين
إن ممارسة هذا التمرين بشكل يومي يُقوّي عضلات أسفل الجذع الأمامي، من خلال مجموعة من عمليات الانقباض والاسترخاء. والعضلات تستعيد وضعيتها الصحية خلال مدة تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر.
 

تمارين كيجل لتسهيل الولادة

تمارين كيجل للنساء
تمارين كيجل للنساء الحوامل



قومي بشدِّ عضلات الحوض، وكأنَّكِ تمنعين نفسك من التبوُّل.
اجلسي بشكل مريح مع إبعاد الركبتين عن بعضهما، وسحب عضلات المؤخِّرة كأنَّكِ تمنعين خروج الغازات، والمهبل كأنك تمنعين نفسك من التبول، وذلك لثانيتين، مع تكرار الأمر.
في المرَّة الثانية من تكرار التمرين، حاولي الانتظار لأربع ثوانٍ. احرصي على ممارسة هذا التمرين لثلاث مرَّات، يوميًّا.

شاهدي أيضاً: تمارين رياضية بعد الإفطار

 

اقرئي أيضًا:

تمارين كيجل لعلاج هبوط الرحم والمهبل

تمارين كيجل لشد عضلات الحوض

تمارين كيجل للبنات بالـ انفوغرافيك