صحة ورشاقة /جديد الطب

تقنية تجميد البويضة .. وطرق تطبيقها مع الدكتور حمد الصفيان

تقدم عليها بعض النساء بحسب حالات تُتاح لهنَ فرصة الإنجاب لاحقًا

تبلورت في السنوات الأخيرة وفي ظل التطوُّر العلمي تقنية تجميد البويضة، الأمر الذي أدى لازدياد أعداد الشابات اللاتي يُقدِمنَ على تلك العملية، كي تُتاح لهنَ فرصة الإنجاب لاحقًا.

وفي معرض حوار لـ"سيدتي نت " مع الدكتور حمد الصفيان، أشار إلى طرق تجميد البويضات، وهي على النحو التالي:


تنشيط المبيضين


يُنتج المبيضان عادةً بويضة واحدة كل شهر للتخصيب من أصل العشرات من البويضات، لذا يلزم تنشيط المبيضين بأدوية استحثاث الإباضة لمدة أسبوعين تقريبًا، ثم جمعها بهدف زيادة العدد المُخزَّن.


جمع البويضات


هي عملية بسيطة لا تستغرق أكثر من نصف ساعة تحت تخدير خفيف، يتم خلالها جمع البويضات بواسطة جهاز السونار الخارجي أسفل جدار البطن بوخزة صغيرة جدًا، وذلك لغير المتزوجات، أما للمتزوجات فتتم عن طريق السونار المهبلي.


حفظ البويضات Vetrification


وهي عملية تتم بالتجفيف أو الترجح، وتزيد من جودة البويضات المحفوظة لسنوات عديدة قد تتجاوز الـ 10 سنوات، وقد تصل إلى 25 سنة مقارنةً بالطرق التقليدية السابقة التي كانت تحفظ البويضات في درجة برودة منخفضة جدًا، حيث كانت قد تؤدي إلى تكسُّر جدار البويضات الخارجي وتؤثر على صلاحية البويضة.

 


إذابة البويضات Thawing

 


تتم إذابة بعض البويضات فقط عند الحاجة إلى إخصابها والاحتفاظ بالبقية، لمحاولات إخصاب أخرى، وتتم عملية الإذابة للبويضات المجمدة بطرق سهلة ومضمونة تضمن سلامتها.



الحقن والتلقيح ICSI


يتم حقن البويضة المُذابة بحيوان منوي واحد لكل بويضة عن طريق الحقن بالمجهر بتقنيات خاصة، وتُعاد الأجنَّة الناتجة إلى الرحم تحت مراقبة الموجات الصوتية للتأكُّد من غرسها في المكان المناسب، وذلك بعد 3-5 أيام من حدوث الإخصاب.


نتيجة الحمل:


تظهر نتيجة الحمل بعد أسبوعين من عملية إرجاع الأجنَّة، وتتراوح نسبة الحمل فيها -مقارنةً بالحمل الطبيعي- من 30-60% لكل عملية غرس أجنَّة، والنِّسَب في تزايد في ظل التطوُّر العلمي.
كما يمكن إجراء فحص الجينات والكروموسومات على الأجنَّة الناتجة من تلقيح البويضة المجمدة؛ للتأكُّد من سلامتها قبل إعادتها، خاصةً في وجود تاريخ شخصي أو عائلي لأمراض وراثيه PGS، ويُعرَف بتشخيص ما قبل الحمل.


الخطوات ببساطة هي:
جمع البويضات ــــ التجميد ــــ حفظ البويضات
Egg collection ـــ freeze ـــــ store /egg – bank


عند الرغبة في الحمل:


فكّ البويضات من التجميد Thaw ــــ إخصابها بالحيوانات المنوية (ICSI) ــ إعادة الجنين من البويضة المخصَّبة للرحم Embryo Transfer.

شاهدوا أيضاً:قائمة فوائد الرمان الصحية طويلة ...اكتشفيها

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X