أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كيف يقلل تنظيف الأسنان من خطر الإصابة بالأزمات القلبية

غسل الأسنان
مريض بأزمة قلبية

أظهرت دراسة جديدة، من جامعة «إيوها ومان»، في سيول بكوريا الجنوبية، أن تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر من مرتين يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بأكثر من عشرة في المائة.
وبحسب موقع «ميرور»، وجد الباحثون أن غسيل الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات، أو أكثر يومياً، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب والرجفان الأذيني؛ وهي حالة قلبية تسبب معدلاً غير منتظم لضربات القلب، وغالباً ما يكون غير طبيعي.


ذلك أن إحدى النظريات المحتملة وراء هذا الاكتشاف، هي أن غسيل الأسنان بشكل متكرر يقلل من البكتيريا التي تعيش في الجيوب الواقعة بين الأسنان واللثة، ما يمنعها من دخول مجرى الدم.
تظهر الدراسات الحالية أن سوء النظافة الفموية يؤدي إلى وجود بكتيريا في الدم، ما يسبب التهاباً في الجسم؛ يزيد من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، وقد يؤدي إلى فشله، حيث تتضاءل قدرة القلب على ضخ الدم أو الاسترخاء والملء بالدم.


في البحث الجديد، درس العلماء في كوريا الجنوبية العلاقة بين نظافة الفم وحدوث هذين الشرطين؛ في دراسة جماعية لأكثر من 161 ألف مشارك.
وقال المؤلف الرئيسي، الدكتور «تاي جين سونج»، من جامعة «إيوها ومان» في سيول: «لقد درسنا مجموعة كبيرة من الحالات، وعلى مدى فترة طويلة، ما يضيف قوة إلى نتائجنا».


فحص طبي روتيني


خضع المشاركون لفحص طبي روتيني بين عامي 2003 و2004، وجمعت معلومات عن الطول والوزن والاختبارات المعملية والأمراض ونمط الحياة وصحة الفم وسلوكيات صحة الفم.
خلال فترة متابعة متوسطة، بلغت عشر سنوات ونصف، أصيب ثلاثة في المائة من المشاركين بالرجفان الأذيني، وحوالي 5 في المائة أصيبوا بقصور في القلب.


ارتبط تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر يومياً؛ بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10٪، وانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 12٪ أثناء المتابعة.
وكانت النتائج مستقلة عن عدد من العوامل، بما في ذلك العمر والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واستهلاك الكحول، ومؤشر كتلة الجسم، وظروف مثل ارتفاع ضغط الدم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X