إطلاق محطة إذاعية لمكافحة الفساد في تونس

اول راديو في تونس لمكافحة الفساد.jpg
رئيس هيئة مكافحة الفساد التونسية شوقي الطبيب.jpg
وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين يزور راديو نزاهة اف ام.jpg
3 صور

أعلن في تونس الاثنين الماضي، اطلاق راديو هو الأوّل من نوعه مختصّ في مكافحة الفساد تحت تسمية «راديو نزاهة أف أم».

وأعلنت هيئة مكافحة الفساد التونسية (هيئة دستورية مستقلة الإثنين رسميًا، عن اطلاق أّل راديو لمكافحة الفساد في تونس، و جاء ذلك على هامش أشغال مؤتمر مكافحة الفساد.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد التونسية شوقي الطبيب إنّ «هذه التجربة تندرج في إطار السياسية الاتصالية الجديدة للهيئة»، مبينا أنّ هذه الإذاعة الأولى من نوعها في العالم العربي، ستكون متخصّصة في الحوكمة ومكافحة الفساد، وترمي إلى ترسيخ القيم الإيجابية لدى الجميع، ومعايير التصرّف التي تكرس الشفافية والحوكمة.

وتؤكد الحكومة التونسية في الكثير من المناسبات على حرصها على مكافحة الفساد الذي مسّ الكثير من القطاعات و أضرّ باقتصادها و تحتلّ تونس المركز 73 عالميا في مؤشّر مدركات الفساد لسنة 2018 الذي أعدته منظمّة الشفافيّة العالميّة غير الحكوميّة.

ولمكافحة الفساد أقرت الحكومة التونسية اسناد مكافأة ماليّة للمبلغين عن الفساد الذين أدّى إبلاغهم إلى الحيلولة دون ارتكاب جرائم فساد في القطاع العامّ أو إلى اكتشافها أو اكتشاف مرتكبيها أو البعض منهم أو استرداد الأموال المتأتية من الممارسات الفاسدة.

ويقدر مبلغ المكافأة الماليّة بنسبة 5% من قيمة الأموال التي تم إستردادها فعليا نتيجة للكشف عن جرائم الفساد، على أن لا يتجاوز هذا المبلغ 50 ألف دينار.