اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تعيدين النشاط إلى برنامجك الرياضي؟

3 صور
10 نصائح تعيد النشاط إلى برنامجك الرياضي
تعدّ المواظبة على ممارسة الرياضة تحدّ يواجهه متبعو الحميات المقترنة بالتمرينات.ويقدّم خبراء الصحة في "الجمعية الأميركية للصحة العامة" مجموعة من النصائح للتغلب على نوبات الضجر والملل وإعادة النشاط إلى البرنامج الرياضي، أهمها:
1 تظهر دراسات عدّة أن من لا يأخذون كفايتهم من النوم هم أشد قابلية للتعرض لصعوبات في إنقاص الوزن، وذلك لنقص الطاقة اللازمة. ويوصون، في هذا الإطار، بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات متواصلة في الليل لتحسين إنتاج الطاقة ورفع كفاءة القوة البدنية والذهنية.
2 عبّري عن سعادتك بانقاص وزنك وإحراز تقدّم في برنامجك الرياضي، إذ يتحدّث الخبراء عن أهمية مكافأة النفس على كل إنجاز يتم تحقيقه في مجال اللياقة وإنقاص الوزن، مهما كان ضئيلاً.
3 احرصي على إدخال بعض التغييرات على طريقة تمرينك واعتماد بعض التنويع في برنامجك الرياضي بين فترة وأخرى، إذ يفضّل أن تمارس السباحة مع المشي أو الجري أو ركوب الدراجات، كما ينصح بممارسة "الايروبيكس" و"البيلاتس" و"اليوغا" مرّتين في الأسبوع...
4 اهتمي بتغيير مكان التمرين حيث يفضّل ممارسة الركض أو المشي في الخارج مرّتين في الأسبوع ومرّات ثلاث على آلة الركض الكهربائية في النوادي الرياضية أو العكس، وذلك لمنع الملل من ممارستها يومياً.
5 واظبي على أداء تمرينات الاحماء والاطالة قبل الشروع في رياضتك، ما يؤهّل عضلات جسمك على القيام بالمجهود البدني الواقع عليها خلال فترة التمرين ويزيد من قوة دفع الدم إلى المخ، فتتضاعف قوة تنبيه الجهاز العصبي، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية والتغلب على الشعور بالملل والتعب.
6 لا تقارني جسمك بأجسام عارضات الأزياء أو نجمات السينما، واعلمي ان لكل امرأة معدّل في إنقاص الوزن يتوقف على العمر ونوع الجسم والحال الصحية والتاريخ العائلي ومعدل الاستقلاب.
7 استمعي إلى الموسيقى المفضّلة لديكِ عند ممارسة رياضتك الخاصّة، ما يساعدك في الاستمرار وإشعال جذوة الحماس داخلك لتحققي ما تهدفين إليه.
8 طبّقي قاعدة "الدقائق العشر" عند بداية كلّ تمرين من خلال مواعدة النفس على ممارسة الرياضة لفترة وجيزة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم التوقف في حالة التعب. يؤكد متتبعو هذه الطريقة فعاليتها في التحفيز على ممارسة الرياضة والتي غالباً لا تتوقف عند المدة المحددة.
9 احرصي على تبريد عضلاتك عند الانتهاء من ممارسة الرياضة بهدف تجنّب حدوث تقلّص أو شدّ في العضلات، ما يؤثر على أدائك في اليوم التالي.وتتم عملية التبريد بخفض سرعة المشي لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق وإجراء بعض التمرينات السويدية لمدة 5 دقائق.
10 يُفضّل أخذ يوم راحة من ممارسة التمرينات كل أسبوع، ومن المحبّذ أن يكون هذا الموعد في نهاية كلّ أسبوع بهدف تهدئة العضلات، كما يفضّل الخضوع إلى جلسات التدليك بين فترة وأخرى لإراحة العضلات.