ارتفاع ضغط الدم: هل يمكن للمرضى تناول القهوة من دون مخاطر؟ طبيب يجيب

القهوة: هل هي مفيدة أم مُضرّة؟
القهوة: هل هي مفيدة أم مُضرّة؟

يعاني عددٌ كبير جداً من الأشخاص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم. وهذه الحالة الشائعة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، إذا لم تتم إدارتها على نحو صحيح، سواء بالنظام الغذائي والرياضة أو بالأدوية؛ لأن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تساعد في منع حدوث مشاكل صحية كبيرة.


هذا ويُعتبر قياس ضغط الدم الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم أم لا. لأن هذا المرض هو "صامت" في غالبية الأحيان، لا يطلق أيّة علامات أو أعراض.
وقد يعتقد كثيرون أن القهوة يمكن أن ترفع ضغط الدم؛ علماً بأن الحقائق العلمية ربما تشير عكس ذلك.

 


خلافاً لما قد تعتقدين؛ فإن استهلاك القهوة ليست له أيّة آثار ضارّة على ضغط الدم. وحتى استهلاك نوع معين من القهوة، مفيدٌ إلى حدٍ ما في حالات ارتفاع ضغط الدم.
وفي هذا الإطار يقول البروفيسور كزافييه جيرد، طبيب القلب في بيتي- سالبيترير في باريس والرئيس من مؤسسة أبحاث ارتفاع ضغط الدم: "إن القهوة هي نوعٌ من المنبّهات، وعلى وجه الخصوص منبّهات القلب والأوعية الدموية من بين أشياء أخرى: إذا كنتِ تشربين الكثير من القهوة؛ فإن معدل ضربات القلب يتسارع قليلاً في الساعات التالية لاستهلاكها".

هل يمكن لمريض الضغط شرب القهوة؟

تجب مراقبة ضغط الدم للتأكد من مستواه


يبدو أن القهوة مفيدة جداً لصحة القلب والأوعية الدموية، وليس بسبب سرعة نبضات القلب يرتفع ضغط الدم. ويقول البروفيسور جيرد: "لقد أظهرت الدراسات أن تناول القهوة بانتظام من دون الإفراط في تناولها، يمكن أن يجعل الشخص أقل عُرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية". حيث تؤكد البيانات العلمية الكثيرة، أن الاستهلاك المعتدل والمعتاد للقهوة (من 1 إلى 3 أكواب يومياً) ليس له تأثير سلبي على ضغط الدم لدى معظم الأشخاص، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
كما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لا يحتاجون إلى حرمان أنفسهم من تناول القهوة بشكل معتدل.
قد يهمك الإطلاع على ضغط الدم المرتفع: توصيات طبيبة القلب لتنظيمه بطرق طبيعية


تأثير إيجابي للقهوة المفلترة على ضغط الدم

"بعض أنواع القهوة لها تأثير محايد على ضغط الدم، والبعض الآخر يمكن أن يخفضه"، كما يؤكد البروفيسور كزافييه جيرد. ويعتمد ذلك على كيفية تحضير القهوة. ويتابع: "ما تم إثباته أكثر، هو أن القهوة المفلترة يمكن أن تخفِّض ضغط الدم؛ خاصة إذا كانت ورقة الترشيح بيضاء".
لكن هذا لا يعني أن الكافيين يمكن أن يعالج ارتفاع ضغط الدم على الإطلاق.
إذا كانت لديكِ عادة شرب القهوة؛ فيمكنك الاستمرار حتى مع ارتفاع ضغط الدم. ومن ناحية أخرى، لا فائدة من البدء بشرب القهوة إذا علمتِ للتوّ أنكِ مصابة بارتفاع ضغط الدم ولم تكوني تشربينها من قبلُ؛ لأن البدء بتناول مادة جديدة، يكون له تأثيرات. فإذا لم تكوني قد شربتِ القهوة مطلقاً من قبلُ؛ فسوف يكون لديك تسارُع في ضربات القلب، ولن تنامي.

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو لخفضه

يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، أو خفضه في كثير من الأحيان، عن طريق تناوُل الطعام الصحي والمتوازن، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التدخين. قومي بالآتي:

  • قللي من كمية الملح في طعامك، وتناولي الكثير من الفواكه والخضروات. فالملح يرفع ضغط الدم. كلما تناولت المزيد من الملح، ارتفع ضغط دمكِ. حاولي تناول أقل من 6 جرامات فقط من الملح يومياً، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة تقريباً.
  • اعتمدي نظاماً غذائياً قليل الدهون يتضمن الكثير من الألياف، مثل: الأرز الكامل والخبز والمعكرونة، والكثير من الفواكه والخضروات؛ فهو يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم. لا تُغفلي تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم.
  • إذا كنتِ بحاجة إلى فقدان بعض الوزن؛ فيجب أنْ تعلمي أنّ مجرد خسارة بضعة كيلوجرامات من الوزن، ستُحدث فارقاً كبيراً في ضغط الدم وصحتك العامة.
  • تذكّري أنه يجب على البالغين ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من الأنشطة الهوائية متوسطة الشدّة، مثل: ركوب الدراجة الهوائية أو الثابتة، أو المشي السريع، كل أسبوع.
  • إن النشاط وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يخفِّض ضغط الدم عن طريق الحفاظ على القلب والأوعية الدموية في حالة جيدة.
  • لا تشربي أكثر من 3 أكواب من القهوة يومياً؛ لأن شرب 4 فناجين فما فوق من القهوة يومياً، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • توقفي عن التدخين؛ لأنكِ إذا كنتِ تدخنين وتعانين من ارتفاع ضغط الدم؛ فسوف تضيق شرايينك بسرعة أكبر، ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب أو الرئة في المستقبل بشكل كبير.


* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

* المصادر:
- Femme Actuelle
-NHS