الفوائد النفسية للاستحمام والجسدية.. لا تصدق

فوائد الاستحمام النفسية (المصدر: pexels)
فوائد الاستحمام النفسية (المصدر: pexels)
الفوائد النفسية للاستحمام (المصدر: pexels)
الفوائد النفسية للاستحمام (المصدر: pexels)
فوائد الاستحمام النفسية (المصدر: pexels)
الفوائد النفسية للاستحمام (المصدر: pexels)
2 صور

خذي حماماً ساخناً بانتظام للتخلص من مشاكل صحتك النفسية والعقلية، إذ لا شيء أفضل من أخذ حمام دافئ بعد يوم طويل من المجهود الشاق؛ فهو يهدئ التوتر، وسيبدو الأمر وكأنه إكسير لتهدئة العقل، ويجعلك تشعرين بالاسترخاء التام.
وفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي، فإن الحمامات الساخنة هي جزء من العلاج الحراري، أو التدفئة السلبية التي ترفع درجة حرارة الجسم، وتفيد القلب، وتحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وتقلل من الالتهابات، وهي وسيلة رائعة لتحسين الصحة العقلية أيضاً.
ووجدت الدراسات أن حمام الماء الساخن يحسّن الجوانب الجسدية والعاطفية لنوعية الحياة، مع تحسن كبير في الصحة العامة والعقلية وانخفاض درجات التوتر والقلق والغضب والعداء والاكتئاب. في ما يلي أهم فوائد الاستحمام النفسية والجسدية:

- الاستحمام يهدئ العقل

حمام الماء الساخن يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على عقلك. جميع أفكارنا المتسابقة تتباطأ أخيراً. يمكننا فقط التركيز على حواسنا. ولذلك فإن أخذ حمام دافئ يساعد على إبعادنا عن التشتيت الذهني، مما سيساعدنا على طرح أفكار جديدة.

- التقليل من الإجهاد

الفوائد النفسية للاستحمام (المصدر: Pexels)

 

- خفض مستويات التوتر والقلق

إن أخذ حمام دافئ والاسترخاء أو نقع الجسم داخل حوض الاستحمام، يمكن أن يهدئ الجهاز العصبي، ويحسّن مزاجنا، ويقلل من مستويات القلق والتوتر في الجسم، ويقلل التعب والألم والإرهاق البدني والعقلي. ولذلك نجد أن الناس اعتادوا على الاستحمام منذ آلاف السنين لأنه ببساطة يمنحهم شعوراً جيداً، ويهدئ العقل. حيث تخلق الحمامات الدافئة بيئة هادئة جسدياً تُترجم إلى الهدوء العقلي. إنه يمكن أن يكون شكلاً من أشكال الرعاية الذاتية، حيث إن غمر نفسك في الماء يخلق شعوراً بالهدوء في عقلك وجسدك.

- المساعدة على نوم مريح

الأرق هو اضطراب شائع في النوم يجعل من الصعب على الأشخاص النوم أو يجعلهم يستيقظون مبكراً. لذلك يجب أن يكون الاستحمام بالماء الساخن روتيناً قبل النوم للتخلص من الأرق.
أظهرت الدراسات أن الحمام الساخن ليلاً (وحتى حمام القدم الساخن إذا لم تتمكني من أخذ حمام كامل) يسهل عليك النوم المبكر. تساعد الحمامات على النوم بشكل أعمق عن طريق تسهيل التدفق الطبيعي للجسم للنوم عن طريق خفض درجة حرارة الجسم.

- ترطيب البشرة

يعد النقع في الماء الدافئ مفيداً لترطيب البشرة؛ لذلك حاولي عدم استعمال الماء شديد السخونة لكي لا يجف الجلد.

- يساعد في خفض ضغط الدم ودعم صحة القلب

لا ينبغي أن يحل العلاج الحراري السلبي والغمر في الماء الساخن محل التمارين الرياضية، لكن يمكن أن يكون لهما فوائد مماثلة للقلب والأوعية الدموية بالنسبة لأولئك الذين قد لا يتمكنون من ممارسة الرياضة، مثل بعض الرجال والنساء المسنين. وفقاً لدراسة سابقة، يرتبط حمام الساونا بانخفاض وتيرة أحداث القلب والأوعية الدموية والوفيات.


ما هو أفضل وقت لأخذ حمام ماء ساخن؟

إن أخذ حمام ماء ساخن قبل النوم بساعة أو ساعتين يساعد على خفض درجة الحرارة الأساسية، مما ينبِّه الجسم بشكل أكبر إلى وقت النوم. فأخذ حمامات ساخنة بانتظام قبل النوم سيعطي إشارة لعقلك وجسمك لأخذ قسطٍ من الراحة والاسترخاء.
ربما يُهمكِ أيضاً الاطلاع على حمامات الساونا تحمي من الزهايمر ولكن هل هي مسموحة للجميع؟


*المصادر:
healthshots
everydayhealth


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، تجب استشارة طبيب مختص.