هذه الأطعمة ستجعلك سعيدة.. باشري بإعداد طبقك منها

نظام غذائي صحي يحارب اكتئاب الشتاء ويجعلك سعيدة
نظام غذائي صحي يحارب اكتئاب الشتاء ويجعلك سعيدة

بعض الأطعمة ضرورية للحفاظ على مزاج جيد؛ كونها توفّر العناصر الغذائية اللازمة للبقاء سعيدة؛ حتى خلال فصل الشتاء، الذي يتسم بالكآبة، بسبب الأحوال الجوية، أو قلة الضوء أو الشتاء الطويل.
اختصاصية التغذية في باريس، كورين فرنانديز، تطلعكِ على الأطعمة التي تجعلكِ سعيدة، في الآتي:


نظام غذائي صحي لرفع المعنويات

الحفاظ على معنوياتك خلال هذا الموسم، يُعتبر في بعض الأحيان إنجازاً رائعاً. يمكنكِ أن تلجأي إلى تناول كيس من رقائق البطاطس، أو لوح من الشوكولاتة؛ للشعور بالراحة. ولكن للحفاظ على السعادة الدائمة في الحياة، يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً، إنما ليس بالتركيز على الأطعمة الدهنية والسكرية، رغم أنها توفّر الطاقة، إلا أنها تظل عابرة، وتفتح الطريق أمام جميع أنواع المخاطر الصحية والأمراض، مثل: زيادة الوزن، والكوليسترول، والسكري، وأمراض القلب وما إلى ذلك.

تناولي البروتينات لتدفق الدوبامين

البروتينات تساهم في تحسين حالتك المزاجية


"عليك اختيار الأطعمة التي تساعد الجسم على إفراز السيروتونين أو الدوبامين أو الإندورفين؛ مما سيحفز المزاج الجيد"، توضح الاختصاصية كورين فرنانديز. على سبيل المثال، تسمح البروتينات بتدفُّق الدوبامين، وهو هرمون يعمل بشكل خاص على الحالة المزاجية.
وتتابع: "إن نقص الدوبامين يمكن أن يعزز العدوان أو الحزن أو المزاج السيّئ. نرى تحسُّناً في اللياقة البدنية وتأثيراً على الروح المعنوية عندما نَزيد استهلاكنا من البروتين؛ لذلك يُنصح بتضمين الدجاج والأسماك واللحوم والبيض والمأكولات البحرية في جميع الوجبات. كما أن التوفو أو التمبيه مليئة بالبروتين لأولئك الذين لا يستهلكون البروتينات الحيوانية".

اختاري الأطعمة الغنية بالتربتوفان

يساعد السيروتونين أيضاً على استقرار الحالة المزاجية، وهو ناقل عصبي؛ أيْ مادة تسمح بانتقال النبضات العصبية بين الخلايا العصبية. التربتوفان هو حمض أميني يُستخدم لإنتاج هذا السيروتونين.
"لذلك يجب علينا أن نختار الأطعمة الغنية بالتربتوفان لتحفيز إنتاجه. ولهذا يمكنك الاعتماد على الموز والبرتقال والبقوليات والخضروات أو الفواكه المجففة.
كوجبة خفيفة، تساعدك الموزة مع 5 حبات من البندق على تجنّب تناول أيّ شيء آخر كوجبة خفيفة، وتجلب لك ما يجعلكِ في مزاج جيد"، تؤكد اختصاصية التغذية كورين فرنانديز.
عليكِ أن تتذكري دائماً القاعدة الأساسية التي تقول، إنه كلما قمتِ بتغيير نظامك الغذائي، استفدتِ من العناصر الغذائية المتنوّعة أكثر فأكثر. ولعل هذا هو المفتاح لطرد اكتئاب الشتاء.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.