5 أطعمة ستكون رائجة في عام 2024 وفق مجموعة من أشهر الطهاة

5 أطعمة ستكون رائجة في عام 2024 وفق مجموعة من أشهر الطهاة
5 أطعمة ستكون رائجة في عام 2024 وفق مجموعة من أشهر الطهاة

بعد أن كنا نستمتع بالأطعمة الكلاسيكية التقليدية المتوارثة عبر الأجيال، صار العصر يفرض علينا كل فترة تذوق المزيد من النكهات العصرية التي يبتكرها الطهاة، ويبدعون في تحضيرها.
اكتشفي 5 أطعمة ستكون رائجة في عام 2024 وفقاً لعشرات الطهاة من جميع أنحاء العالم، في الآتي:


توابل حارّة للغاية

لقد بشّر الجيل الجديد بالرغبة في تجربة مكونات جديدة، خاصة عندما يتعلق الأمر بكل الأشياء الحارّة. وعلى الرغم من أن التوابل الحارّة مثل صلصة سيراتشا وزيت الفلفل الحارّ والصلصة الحارّة موجودة بالتأكيد على المدى الطويل، فمن المتوقع دمج هذه الخلطات المحبوبة بشكل متكرر، وإبداعي في المطبخ السائد.
ومن الأمثلة على ذلك: طبق الرامن ذو الشعبية الكبيرة في اليابان. وهو عبارة عن نوع من حساء المعكرونة، يُحضر في مرق اللحم أو السمك ويكون بطعم صلصة الصويا اللاذع بشكل مؤلم؛ وزيوت الفلفل الحارّ المستوحاة من أفريقيا، والمشروبات المملوءة بالفلفل.
"إن إثارة الحرارة لا تتعلق فقط بإشعال النار في براعم التذوق؛ يقول هشام الإبريك، مدير مجمع الأطعمة والمشروبات في مجموعة منتجع إسلامورادا، الذي قدّم مؤخراً جراد البحر الحارّ أرابياتا في مطعمه ريل كاتش في أمارا كاي، في فلوريدا. "إن الأمر يتعلق بالتعقيد والعمق الذي يمكن أن تضيفه العناصر النارية إلى طبق أو كوكتيل".
"أعتقد أن الصلصات المخمرة والمتبلة ستظل من البهارات التي يتوق إليها الأشخاص؛ فهي تقدم دائماً نكهات رائعة، مثل معجون الفلفل الأحمر الكوري"، ويضيف جاريث مولينز، الشيف التنفيذي في فندق أنانتارا ذا ماركر دبلن: "إنهم يقدمون دائماً نكهات رائعة".


المطبخ النباتي المبتكر

إن ارتفاع نسبة المتجهين إلى النظام النباتي، وتناول المزيد من الأطعمة النباتية، ليس مجرد غزوة للوعي الصحي الاستباقي - بل هو أيضاً استجابة للمخاوف البيئية لتربية المواشي. لكننا لم نعد مقتصرين على مصادر البروتين مثل التوفو والفاصوليا والعدس. وبدلاً من ذلك، أصبح الطهاة أكثر ابتكاراً في نهجهم تجاه الأكل النباتي، وذلك باستخدام الخضروات بطرق أكثر إبداعاً لجعلها تلعب دوراً أساسياً في طبقك.
إن "تطور الأطعمة النباتية أمر رائع، لا سيما مع الابتكارات مثل شرائح لحم جذر الفطر؛ حيث يقدم الفطر ملمساً فريداً ونكهة يمكن أن تحاكي اللحوم، مما يجذب النباتيين، وآكلي اللحوم على حد سواء"، يقول فويتشيك بوبو، رئيس الطهاة التنفيذي في شركة Beaverbrook في ساري بالمملكة المتحدة.
ويتوقع فيجاي فينا، رئيس الطهاة التنفيذي في مطعم The Setai في ميامي بيتش، أيضاً أن تكون الخضروات الجذعية مثل البامية والذرة والباذنجان والفاصوليا الخضراء وفول الصويا لها حصة كبيرة من الابتكارات في عالم الطعام النباتي".
وتقول يوليسا أكوستا، رئيسة الطهاة في مطعم Hearth '61 في Mountain Shadows Resort Scottsdale: "أصبحت المأكولات البحرية النباتية شائعة بسبب انخفاض أعداد الإنتاجية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسماك بشكل كبير". "يتم استخدام الأعشاب البحرية وفول الصويا وأنواع مختلفة من النشويات في بعض المطاعم لتحل محل الأسماك في قائمتهم، وأعتقد أن الطلب سيزداد خلال عام 2024".
ومع ذلك، من المهم ألا ننظر دائماً إلى النباتات على أنها "بديل للحوم"، وأن نحتفل بالقوام والنكهات في أشكالها الأصلية.
يؤكد كارستن كيستر، الشيف التنفيذي لمطعم Shades of Green المعتمد على النباتات في منتجع سونيفا فوشي في جزر المالديف، أن "المنتجات النباتية لم تعد بحاجة إلى الشكل والمذاق مثل المنتجات الحيوانية، بل يمكن بدلاً من ذلك أن تكون شيئاً خاصاً بها بالكامل. فجذر الشمندر على سبيل المثال يمكن أن يكون في رز الشمندر الخاص بنا".

الأطعمة الفاخرة بكميات صغيرة

الأطعمة الفاخرة مثل الكافيار ستتوفر بحصص صغيرة


نظراً إلى أن ضغوط الاقتصاد المتعثر والحروب والأوبئة أثرت سلباً على صحتنا العقلية، يلجأ الكثيرون إلى أطباق الطهي التي تُقدم لمرة واحدة ليتمكنوا من قضاء يوم آخر. يسمح هذا الاتجاه أيضاً للمستهلكين بشراء سلع فاخرة بكميات أصغر، والتي لا يمكن الحصول عليها عادةً مثل الأسماك المعلبة والكافيار، بدلاً من إنفاق الأموال الطائلة على المنتجات التي يمكن أن تضيع إذا لم يتم تقديمها في مناسبة خاصة و/أو لمجموعة أكبر من الأشخاص.
"يشهد عام 2024، اتجاهاً تحويلياً في عالم الطهي: التساهل الواعي"، يؤكد ويلفريد بيرجيرجاوزن، مدير الطهي في مجموعة RMD في سان دييغو. "هذا المفهوم يتجاوز مجرد تناول الطعام؛ يتعلق الأمر بالاحتفال بالفخامة بأسعار معقولة، حيث ترتقي بساطة الوجبات اليومية إلى مستويات الذواقة من خلال الإبداع والرعاية الواعية.
ويضيف: "وستستمر المواد الغذائية الأساسية المجرّبة والحقيقية مثل الكافيار، في الحصول على لحظة، سواء في المطاعم أو على رفوف المؤن".
في حين يقول فرانسيسكو لوبيز جونيور، الشيف التنفيذي في ماك آرثر بليس: "هناك نهضة للكافيار تحدث في الوقت الحالي، وترتبط بتوافره والقدرة على تحمل تكاليفه والخدمة وأنواع العرض التي نراها مستخدمة في جميع المجالات". "يتم تقديمه أيضاً بطرق جديدة، مثل تقديمه داخل الفطائر، أو كرقائق وصوص، أو فوق الخبز الفرنسي المحمص اللذيذ".
قد تودين الإطلاع على أفضل رجيم للتخلص من دهون البطن

وجبات خفيفة لتناول العشاء

أطباق سهلة الصنع. إنها أيضاً طريقة سهلة لاستخدام بقايا الطعام وإعادة تصورها من خلال وضع مجموعة متنوعة من هذه اللقيمات على صينية تقديم واحدة.
وتقول ليزا كارفيلاس، المالك والرئيس التنفيذي لشركة Cedar Lakes Estate في بورت جيرفيس، نيويورك: "يعكس الاتجاه أيضاً تحولاً نحو تناول الطعام التفاعلي والاجتماعي، مما يشجع الأفراد على تذوق مجموعة متنوعة من الوجبات اللذيذة في بيئة جماعية". "لا تعمل لوحات الطعام على رفع المظهر الجمالي لتجربة تناول الطعام فحسب، بل تسمح أيضاً بإضفاء الطابع الشخصي، وتمكين الأفراد من عرض تفضيلاتهم الطهوية وإبداعاتهم".
وسنشهد اتجاهاً في مجال الألواح المتخصصة، ونتوقع أن تركز على الحلوى والتي تحتوي على المشمش المجفف والمانجو على سبيل المثال.
ربما يكون من الجيد الإطلاع على أهمية وجبة الفطور: هذا الطعام الخارق يجب تناوله يومياً.

الزهور والنباتات

لتعزيز مناعة الجسم، سيركّز عام 2024 بشكل أكثر تحديداً على النباتات والأزهار، خاصة عند دمجها بشكل خيالي في الكوكتيلات والحلويات وغيرها من أنواع الغموس، لمواجهة محتوى السكر الزائد. بالإضافة إلى النكهات الجريئة وغير المألوفة في كثير من الأحيان، توفر هذه الأعشاب والبتلات والإكسير عدداً كبيراً من الفوائد الصحية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم.
"لقد ركزنا العديد من مساعينا الطهوية حول الحديقة النباتية في مكان الإقامة، والتي تتميز بالنباتات والأعشاب والزهور المحلية. يقول فرناندو لابرا ديغانتي، مدير الأغذية والمشروبات في بانيان تري فيا، فالي دي غوادالوبي: "إن الاستدامة هي أهم أولوياتنا، استناداً إلى الموسمية والبحث بكل احترام عندما نحتاج إليه حقاً. فإن دمج الأزهار والأعشاب والنباتات المحلية في أطباقنا لا يعزز الخيارات المستدامة والواعية للصحة فحسب، بل يبني أيضاً رابطاً بين ضيوفنا والوجهة".
يقول جاكوب دي نيرجارد، الشيف التنفيذي في فندق دانجليتير مارشال في كوبنهاغن: "إن إدراج شيء مثل زهور الوسابي في أطباقنا يعطي لمسة فريدة ومتطورة. يسمح لنا هذا النهج بدمج النكهة المألوفة للوسابي والعناصر البصرية والعطرية للزهرة".
ويتابع: "بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضاً قطف زهرة البلسان، وثمر الورد محلياً في الموسم، ثم يتم تخليلهما واستخدامهما خلال فصل الشتاء كعامل منكِّه ومقوٍّ في أطباقنا".

خلاصة القول أنه وبغض النظر عن الرغبة الشديدة في تذوق نكهات جديدة وفريدة، فهي ذات تأثير على الصحة والبيئة. وفي حين لا توجد قواعد صارمة وسريعة تحدد ما هو المذاق الجيد، يبقى المطبخ أمراً شخصياً، ويمثل عادة ثقافات وتقاليد فريدة من نوعها، ولكن يتوقع الطهاة تقديم وجبات الطعام مع جانب من اليقظة الذهنية حتى يتمكن الأفراد من اتخاذ خيارات طعام أكثر استنارة تكرم الماضي، وتلهم الحاضر. على أن تضمن هذه الخيارات الجديدة أن الأجيال القادمة سوف تكون أيضاً قادرة على الاستمتاع بثمار جهود صناعة الطهي في العالم.


*المصدر: Today


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.