فوائد الماتشا فائقة القوة.. إليك أفضل وقت لتناول هذا الشاي

فوائد الماتشا فائقة القوة.. إليك أفضل وقت لتناول هذا الشاي
فوائد الماتشا فائقة القوة.. إليك أفضل وقت لتناول هذا الشاي

الماتشا، مشروب فائق القوة. هو مسحوق ناعم من الشاي الأخضر الممتاز، يُستخدم تقليدياً في اليابان. إنه يأتي من أجود أنواع الكاميليا، ويتم إيلاء رعاية خاصة في زراعة هذا النوع من الشاي. فقبل أسابيع قليلة من الحصاد، تتم تغطية شجيرات الشاي لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة.

يؤدي ذلك إلى إبطاء نمو النبات، ويجعل أوراقه أغمق، ويعزز إنتاج الأحماض الأمينية التي تخفف طعم الشاي وتَزيد مستويات الكاتشين. يتم بعد ذلك تجفيف أوراق الشاي الصغيرة هذه (التي تسمى "تينشا")، وسحقها ببطء وطحنها بمطحنة حجرية؛ للحصول على مسحوق أخضر فاتح ناعم جداً، هو الماتشا.


فوائد شاي الماتشا

الماتشا هو أكثر من مجرد شاي، إنه طعام فائق الجودة. لقد اعتبره الساموراي منذ فترة طويلة دواءً. بالإضافة إلى الثيين Theine، تحتوي جميع أنواع الشاي على العديد من المواد المفيدة الأخرى: الزيوت الأساسية والعفص والإنزيمات والمركّبات الفينولية. لكن شاي الماتشا يتمتع بجودة غذائية خاصة بسبب غناه بالكاتشين، وهو مضاد للأكسدة، يقوّي جهاز المناعة ويمنع السرطان ويحارب الكوليسترول.
يحبه اليابانيون بسبب مفعوله المضادّ لشيخوخة الخلايا وشيخوخة الجلد وخاصة ضد التجاعيد. من خلال نشاطه المضاد للأكسدة، يتم التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي يتم تحرير الخلايا؛ مما يساهم أكثر في التسبب في تقدُّم السن والخلل الوظيفي.
يساعد الماتشا أيضاً على العيش أكثر صحة؛ لأنه يحارب الأكسدة؛ مما يحدُّ من تلف أغشية الخلايا والحمض النووي. وهو يساعد في الوقاية من جميع الأمراض الالتهابية والتنكسية (بما في ذلك مرض الألزهايمر والصداع).
يعزز الماتشا كذلك التركيز والمزاج الجيد، بفضل العمل المشترك للثيين وإلـ-ثيانين، ويسمح لك بالحفاظ على النشاط البدني والمعرفي طوال اليوم.

هل شاي الماتشا يساهم في خسارة الوزن؟

فوائد الماتشا فائقة القوة.. إليك أفضل وقت لتناول هذا الشاي


لا. إنها فكرة متداوَلة، ولكن غير صحيحة. صحيح أن له العديد من المزايا، لكن الماتشا لا يساعدك بشكل خاص على إنقاص الوزن. ومع ذلك؛ فهو يضيف نكهة لبعض الأطباق والمعجنات؛ مما يسمح لك باستخدام كمية أقل من السكر.
ربما يهمك الإطلاع على أنواع البروتين الطبيعي ومصادره لتلبية احتياجات الجسم مع اختصاصية

احتياطات تجب معرفتها قبل تناول الماتشا

رغم أن الفوائد الصحية لشاي الماتشا واضحة، إلا أنه من الأفضل عدم تناوله يومياً؛ لتجنّب تناول جرعات زائدة من الفيتامينات A وC وE.
ويتطلب تناول شاي الماتشا اتباع بعض المبادئ الأساسية لضمان آثاره الإيجابية على الصحة. مع العلم أن شاي الماتشا عبارة عن مركّز من مادة الثيين، وهي مادة منشّطة تمكن مقارنتها بالكافيين؛ فلا يُنصح بتناوله قبل النوم.
وكما هو الحال مع جميع أنواع الشاي، لا يُنصح بشرب كوب أثناء الوجبات؛ لأنه يحدُّ من امتصاص الحديد وغيره من الفيتامينات الموجودة في طعامك.
لذا، يُنصح بشرب الماتشا عند الاستيقاظ على معدة فارغة.


* المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.