فوائد الفلافل الصحية مذهلة.. لغناها بالمعادن والفيتامينات

تحتوي الفلافل على البروتينات والكربوهيدرات والدهون
تحتوي الفلافل على البروتينات والكربوهيدرات والدهون

تعتبر الفلافل طبقاً محبوباً في كثير من بلدان العالم. جذورها شرق أوسطية، وتشتهر في مصر باسم "الطعمية". تحضر الفلافل من الحمص المطحون أو الفول أو مزيج من الاثنين معاً. وإلى جانب ذلك يضاف الثوم والبصل والبقدونس والبهارات كالكمون والكزبرة إليها. يتم تشكيل هذه المكونات على شكل كرات أو فطائر صغيرة، يتم بعد ذلك قليها أو طهيها في الفرن. اكتشفي في الآتي فوائد الفلافل الصحية:

القيمة الغذائية للفلافل

تحتوي الفلافل على البروتينات النباتية والكربوهيدرات والدهون. كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن. يعدًّ الحمص مصدراً رائعاً للبروتين والألياف النباتية، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعتبر ضرورية للصحة. وتشمل هذه الفيتامينات بي6 والمنغنيز والنحاس والفولات والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والزنك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً الحصول على كميات ضئيلة من فيتامينات بي والمعادن الأخرى.
ولكي تحصلي على جميع هذه الفوائد من دون دهون مشبعة، ناتجة عن القلي، عليك بشيّ الفلافل في الفرن أو في القلاية الكهربائية.

 

السعرات الحرارية في الفلافل

تتكوّن الفلافل من الحمص أو الفول

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في الفلافل حسب طريقة الطهي والمكونات المستخدمة. ومع ذلك، فإن حصة 100 غرام من ست قطع فلافل مقلية قد تحتوي على حوالي 333 سعرة حرارية.
اقرئي أيضاً فوائد القرنبيط للتخسيس ودعم التمثيل الغذائي

غنية بالبروتينات

تتكوّن الفلافل من الحمص أو الفول، وهي مصادر مهمة للبروتين النباتي. ما يجعلها طبقاً مثالياً للنباتيين الباحثين عن مصادر البروتين.

تساعد في إنقاص الوزن

بفضل محتواها العالي من البروتين والألياف، قد تساعد الفلافل في إنقاص الوزن عن طريق تحفيز الشعور بالامتلاء. إن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الحمص، يساعد أيضاً في التحكم في مستويات السكر في الدم.

تعزز صحة القلب

الأنظمة الغذائية المعتمدة على البقوليات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يساعد الحمص في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم؛ وهو أمر مفيد لصحة القلب.

محتوى عالٍ من الألياف

يمكن للألياف الموجودة في الحمص أن تحسِّن صحة الأمعاء، وتقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب، بل وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لأنها غذاء ذو ​​مؤشر منحفض في نسبة السكر في الدم؛ مما يساعد على إطلاق الجلوكوز ببطء.

مصدر جيد للفيتامينات

تحتوي الفلافل على الفيتامينات مثل بي6 والمنغنيز والحديد والفولات، الضرورية للجسم ولمحاربة سوء التغذية.

تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

تساعد الفلافل، الغنية بفيتامين بي 12 والفولات، في الحفاظ على عدد خلايا الدم الحمراء، وربما تساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

تعزز الشعور بالشبع

تحتوي الفلافل على البروتين والألياف. كلاهما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع طوال اليوم. وذلك لأن الألياف تحتوي على الأسيتات، وهو جزيء مضاد للشهية.

تحسّن حركة الأمعاء

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الحمص والفول على تسهيل حركات الأمعاء، وقد تساعد أيضاً في زيادة عدد مرات البراز، وبالتالي معالجة الإمساك.


طرق تجعل الفلافل صحية أكثر

فيما يلي بعض التعديلات على طرق طهي ومكونات الفلافل:

الفرن بدلاً من القلي

طهي الفلافل في الفرن بدلاً من القلي العميق يساعد في خفض محتوى السعرات الحرارية والدهون.

إضافة مكونات صحية

  • يمكنك زيادة الفوائد الصحية عن طريق إضافة المزيد من المكونات المغذية إلى الفلافل، مثل بذور الكتان أو الشيا، وذلك لزيادة الألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، مما تساعد على تعزير صحة القلب.
  • يمكن أيضاً إضافة السبانخ أو الخضار الورقية الخضراء، لتعزيز القيمة الغذائية للفلافل.

 

*المصدر: Eat this


*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.