خسارة الوزن: 3 أطعمة "خارقة" لعام 2024 وفقاً لمئة خبير تغذية

سمك السلمون حد الأطعمة الخارقة لعام 2024
سمك السلمون حد الأطعمة الخارقة لعام 2024

"الأطعمة الخارقة" هي الأطعمة والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، ومضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية العديدة. وقد تمّ اكتشاف ثلاثة أطعمة جديدة "خارقة"؛ وفقاً للاتجاهات الجديدة في التغذية لعام 2024. اكتشفي معنا هذه الأطعمة، وقومي بإدخالها فوراً إلى نظامك الغذائي:

أتاح استطلاع سنوي أجرته Pollock Communications وToday's Dietitian بين 564 من خبراء التغذية، إمكانية تحديد أفضل 10 أطعمة خارقة لعام 2024.
فبعد أن تم تأكيد اتجاهات معينة لعام 2023 في هذا التصنيف، مثل البذور والتوت، تظهر الآن اتجاهات أخرى، وهي البقوليات والفطر وسمك السلمون.

البقوليات

لا تهملي تناول البقوليات


الفاصوليا الحمراء، الحمص، العدس، البازلاء المجففة.. الكثير من الأطعمة التي تنتمي إلى عائلة البقوليات، هي مصدر ممتاز للألياف والبروتين النباتي والحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم. تساعد البقوليات على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم، ولها تأثير مضادّ للالتهابات في الجسم. فقط تأكدي من استهلاكها بكميات معقولة؛ لتجنُّب اضطرابات الجهاز الهضمي.

الفطر

بحسب الاستطلاع أيضاً، يرتفع الفطر إلى المركز الثامن في تصنيف الأطعمة الفائقة لعام 2024. من فطر الزر إلى فطر المحار إلى فطر بورسيني، تحتوي جميعها على فيتامينات ومعادن تدعم الوظائف الإدراكية وتقوّي المناعة. لكن، هذا ليس كلَّ شيء؛ فالفطر مليء أيضاً بالسيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس، التي تُعتبر من العناصر الغذائية المعروفة بقدرتها على محاربة الإجهاد التأكسدي، المسؤول عن الشيخوخة والأمراض المزمنة.
ربما يهمك الإطلاع على المزيد من فوائد الفطر.

سمك السلمون

إذا احتل سمك السلمون مكانه بين الأطعمة الفائقة لعام 2024؛ فذلك لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية. ونتيجة لذلك؛ فإن له تأثيراً مفيداً جداً على الصحة العصبية وأغشية الخلايا، ويساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
في الواقع، يساعد تناول أوميغا 3 في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
"إن أوميغا 3 (الموجود في سمك السلمون، ولكن أيضاً في بذور الكتان والزيوت النباتية والمكسرات والأسماك الدهنية الأخرى) لها تأثير وقائي بشكل خاص على وظيفة القلب والأوعية الدموية: خفض مستويات الدهون الثلاثية، وتنظيم ضغط الدم، ومحاربة الالتهابات، ومضادّ للتخثر، ومضادّ لاضطراب النظم"، يؤكد الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب.
إن هذه الدهون مهمة جداً؛ لأن الإنسان غيرُ قادر على تركيبها بنفسه. ولذلك يجب عليه أن يستمدها كما هي من نظامه الغذائي.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.